الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

نايت شيامالان يترأس لجنة تحكيم مهرجان برلين

نايت شيامالان يترأس لجنة تحكيم مهرجان برلين

نايت شيامالان

يتولى المخرج الأمريكي مانوج نيلياتو شيامالان رئاسة لجنة التحكيم في الدورة الـ72 لمهرجان برلين السينمائي، على ما أعلن منظموه الثلاثاء.

وحُددت الفترة الممتدة من 10 إلى 20 فبراير 2022 موعداً لإقامة المهرجان الذي يُعتبّر الأكبر في أوروبا بعد مهرجاني كان والبندقية، على أن يكون هذه المرة بالصيغة الحضورية، بعدما أجريت دورة العام الفائت بشكل شبه كامل عبر الإنترنت.

واكتسب المخرج الأمريكي من أصل هندي البالغ 51 عاماً، والمعروف أكثر باسم م. نايت شيامالان، شهرة واسعة بفضل فيلم التشويق النفسي «ذي سيكث سنس»، الذي رشح لستّ جوائز أوسكار، وأدى دور البطولة فيه الممثل بروس ويليس.

وتمحورت أفلامه مذّاك على التشويق والقوى الخارق للطبيعة، ومنها «أفتر إيرث» و«ذي فيزيت» و«غلاس» و«أولد» العام الفائت، بالإضافة إلى المسلسل التلفزيوني «وايوورد باينز».

ويدور «أولد» الذي بدأ عرضه في صالات السينما الأمريكية الشمالية في يوليو الفائت حول عائلة محاصرة على الشاطئ يواجه أفرادها فجأة الشيخوخة المبكرة، ويؤدي بطولته غايل غارسيا برنال وفيكي كريبس.

ولاحظ المدير الفني لمهرجان برلين كارلو شاتريان في بيان أن شيامالان «أوجد بأفلامه عالماً تتقارب فيه المخاوف والرغبات»، ولا يقتصر فيه دور الشباب على كونهم الشخصيات الرئيسية، بل هم أيضاً القوى الدافعة للتغلب على المخاوف.

وأضاف أن شيامالان «يُعتبر شخصية مميزة في عالم السينما الأمريكية، وهو مخرج بقي مخلصاً لرؤيته».

أما م. نايت شيامالان فأكد أنه متشوق لترؤس لجنة التحكيم في المهرجان الألماني، واصفاً «فرصة دعم أفضل المواهب في العالم والاحتفاء بها» بأنها «هدية» يسعده قبولها.

ويراهن منظمو المهرجان على عودة الجمهور إلى الصالات بعد عام اضطروا فيه بسبب جائحة كوفيد-19 إلى إقامة المهرجان بمعظمه عبر الإنترنت، إذ أجريت مسابقته في مارس بالصيغة الافتراضي، ثم أقيمت بعدها عروض للجمهور في الهواء الطلق خلال الصيف.

وكان المخرج الروماني رادو جوده فاز بجائزة «الدب الذهبي» في الدورة الـ71 من مهرجان برلين اعن فيلمه «باد لاك بانغينغ أور لوني بورن»، وهو شريط لاذع عن نفاق المجتمعات المعاصرة، صُوّر في خضمّ الجائحة.