الثلاثاء - 30 نوفمبر 2021
الثلاثاء - 30 نوفمبر 2021

هاني شاكر لـ«الرؤية»: سأطرح أغاني «سينجل» قريباً.. وهذه أسباب منع الغناء بـ«الفلاشة»

يخطط أمير الغناء العربي، الفنان المصري هاني شاكر، إلى طرح أغانٍ «سينجل» جديدة خلال الفترة المقبلة، علماً بأنه يجري مجموعة من التحضيرات مع الملحنين وليد سعد ومحمد ضياء، ومن المتوقع أن تنجز على مدار الأيام والأسابيع المقبلة.

وأكد شاكر لـ«الرؤية» على هامش الحفل الغنائي الذي أحياه ضمن فعاليات موسم أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية خلال عطلة الأسبوع الماضي بـ«الاتحاد إيرينا»، في جزيرة ياس بأبوظبي، أن «الشريط الغنائي» لم يعد يلقى نفس الاهتمام من الجمهور كالسابق، إذ أصبح المستمعون أكثر ميلاً للأغاني «السينجل».

«الفلاشة»

وحول أبرز تطورات قرار «منع جميع المطربين من الغناء على المسرح بطريقة «بلاى باك» أو المعروفة إعلامياً بـ«الفلاشة»»، قال نقيب المهن الموسيقية في مصر، هاني شاكر: «إن موضوع الفلاشة كان الأبرز لدينا بعد جائحة كورونا، ويعود ذلك إلى أن عدداً كبيراً من العاملين لدينا والمنتسبين الفنيين فقدوا عملهم نتيجة لاعتماد عدد من المطربين على تقديم الحفلات الموسيقية على طريقة البلاي باك، فيما يشكل ذلك خسارة كبيرة للموسيقيين للمصريين ويؤذي الصورة العامة للحفلات الفنية، لذا أصدرنا قراراً بإلزامية المغنيين والمطربين بمشاركة ما لا يقل عن 8 عازفين لإقامة حفلاتهم الفنية، والجميع التزموا وسعدوا بذلك القرار.

مغني الراب

وعن الأخبار المتداولة حول إنشاء «شعبة للأداء الشعبي» في نقابة المهن الموسيقية في مصر، قال: «لدينا في النقابة ما يدعى بشعبة الغناء الشعبي والراب، ولكن لا يوجد ما يعرف بشعبة المهرجانات، علماً بأن اللجنة المختصة في النقابة اجتمعت للمرة الثانية خلال الأيام الماضية، إذ استقبلت النقابة عدداً كبيراً من طلبات الراغبين في الحصول على تصريح غناء الراب في الفترة الأخيرة، ونجح عدد منهم في الحصول على التصريح، علماً بأن مغني الراب «ويجز» يعد أحد الحاصلين على تصريح الغناء من النقابة.

من جانب آخر، صرح بأن أبوظبي دائماً سبّاقة في الحفاظ على التراث العربي والثقافي، ولديها رؤية مستقبلية للحفاظ على تاريخنا الفني العربي العريق.

إكسبو 2020

ولفت إلى أنه يطمح بكل تأكيد للمشاركة في إكسبو دبي 2020، مؤكداً أن الحدث أبهر العالم أجمع، ويجمع بين الثقافات العالمية سوياً، ويشهد إقبالاً لافتاً من قبل الزوار من مختلف المرجعيات الثقافية.

وخلال الحفل الموسيقى، وجّه هاني شاكر كلمة للحضور، أكد فيها أن الجمهور هم الحارس الأهم والأعظم في الحفاظ على الفن العربي والأصالة الثقافية، ولولا اهتمامهم وولاؤهم الكبير لم يكن لذلك الفن أن يدوم أو يستمر وسيختفي مع الزمن.

أغانٍ كلاسيكية وعصرية

وأدى خلال الحفل مجموعة من الأغاني الكلاسيكية والمعاصرة المصرية والخليجية، ومن أبرزها «وعد مني» و«ياريتني عرفتك من زمان»، «يا هلي»، «نسيانك صعب أكيد»، «بحبك أنا»، «لسه بتسألي»، «بأمر الحب»، «غلطة»، «بعد حبك».

من جهة أخرى، أشار إلى أنه سيشارك خلال الفترة المقبلة في مهرجان الموسيقى العربية في مصر، إذ سيقدم حفلاً موسيقياً في 11 نوفمبر، مشيراً إلى تلقيه عدداً من العروض الغنائية المصرية والعالمية ولكنه ينظر فيها حالياً.

15 ألف زائر

يذكر أن عدد حضور الحفلات الغنائية في موسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية يقدر بـ15 ألف زائر سنوياً، علماً بأن الحدث السنوي يستضيف العديد من العروض الموسيقية لأبرز الفنانين وفرق الأوركسترا المرموقة حول العالم.

ويضم موسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية سلسلة الموسيقى الإماراتية وحفلات بيت العود، وتستمر فعاليات الموسم نحو 8 أشهر في مختلف أنحاء أبوظبي بما فيها الاتحاد إيرينا في جزيرة ياس والمجمع الثقافي في أبوظبي.