السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

54 مليون دولار.. كيف بنى «مستر بيست» ثروته من يوتيوب؟

54 مليون دولار.. كيف بنى «مستر بيست» ثروته من يوتيوب؟

دونالدسون اعاد انتاج لعبة الحبار.

حقق الأمريكي جيمي دونالدسون ثروة هائلة من نشر المحتوى على موقع يوتيوب، ليصبح الأعلى دخلاً بين مشاهير منصة الفيديو في 2021، ويجني أرباحاً بلغت 54 مليون دولار، بحسب مجلة «فوربس».

وصرح اليوتيوبر الشهير بلقب «مستر بيست» بأن جميع مكاسبه المالية حصل عليها عن طريق «يوتيوب» ومن خلال مصادر مختلفة مثل عقود الرعاية والإعلان وصناعات الملابس أو ألعاب الفيديو، لكن كيف بدأ وكيف بنى ثروته من مقاطع الفيديو؟





البداية على يوتيوب

جيمي دونالدسون من مواليد ولاية كانساس الأمريكية في 7 مايو 1998، ولم ينشأ وسط عائلة ثرية، وتخرج في مدرسة أكاديمية جرينفيل الثانوية في ولاية نورث كارولينا.

بدأ طريقه ليصبح مدوّن فيديو ناجحاً بتحميل أول مقطع فيديو له على يوتيوب في 2012 في سن 13 عاماً تحت حساب يحمل اسم MrBeast6000.

وتركز محتوى الفيديو الذي قدمه في ذلك الوقت على ألعاب فيديو مثل «كول أوف ديوتي» و«ماين كرافت»، كما نشر مقاطع فيديو تقوم بتقدير ثروات مدوني يوتيوب الآخرين، بالإضافة لتقديم بعض النصائح لمقدمي المحتوى الجدد.



تدفق المشتركين

في منتصف عام 2016 بلغ عدد المشتركين على قناة مستر بيست 30 ألف مشترك.

وقتها كان المدون يدرس في جامعة إيست كارولينا، قبل أن يقرر في نهاية ذلك العام ترك الدراسة والتفرغ لإنشاء المحتوى على يوتيوب.

ولم توافق والدته على قراره ترك الدراسة وتخصيص كل وقته لنشر مقاطع الفيديو على يوتيوب، وكان مجبراً في النهاية على ترك المنزل والعيش بمفرده.

بعدها بدأ يكتسب شهرة نتيجة بعض مقاطع الفيديو المثيرة مثل محاولة كسر الزجاج باستخدام 100 مكبر صوت، أو محاولة البقاء تحت الماء ليوم كامل.





بلوغ الشهرة على يوتيوب

مع تزايد شعبيته على منصة الفيديو بدأ مستر بيست في جذب ما بين 3 إلى 5 ملايين مشترك شهرياً.

ومن المعروف أن مقاطع الفيديو التي ينشرها تحتوي على عناصر عينة تساعد في انتشار المحتوى وتُمكن من تحقيق مبيعات إعلانية تصل إلى ملايين الدولارات بفضل نظام التوصية على يوتيوب الذي يعرض محتواه لعدد أكبر من المستخدمين.

ودرس دونالدسون صناعة مقاطع الفيديو على يوتيوب وصناعة الأفلام وإنتاج المحتوى عالي الجودة.

وذكرت تقارير أن مستر بيست ينفق أحياناً ما يصل إلى 300 ألف دولار لإنتاج بعض مقاطع الفيديو الخاصة به.

استثمار على يوتيوب

يعيد دونالدسون استثمار أرباحه على يوتيوب أيضاً مثل إنتاج ألعاب الفيديو ووحدات التحكم اليدوية للهواتف الذكية، وفي العام الماضي أعاد إنتاج لعبة تحاكي مسلسل «لعبة الحبار» على قناته.

وفي 2020 أطلق اليوتيبر مطعماً افتراضياً على الموقع يحمل اسم «مستر بيت بيرغر»، وهو تطبيق يقدم خدمات توصيل الطعام.

وفي مارس 2021 دخل مستر بيست في شراكة مع شبكة Creative Juice المالية وهي صندوق استثماري لمساعدة منشئي المحتوى على يوتيوب مقابل امتلاك بعض الأسهم في قنواتهم على المنصة.