الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

قبل ساعات من عرض فيلمه في «كان».. رحيل الفنان الجزائري أحمد بن عيسى

قبل ساعات من عرض فيلمه في «كان».. رحيل الفنان الجزائري أحمد بن عيسى

أحمد بن عيسى

غيّب الموت الممثل الجزائري القدير أحمد بن عيسى، الجمعة، قبل ساعات من تقديمه أحدث أفلامه السينمائية «أبناء رمسيس» للمخرج الفرنسي كليمون كوجيتور.

ويشارك الفيلم في المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد في الدورة 75 لمهرجان «كان» السينمائي الدولي، من 17 إلى 28 مايو الجاري.

ووصل بن عيسى إلى مهرجان كان السينمائي، الخميس، لتوافيه المنية الجمعة، مخلفاً وراءه حزناً كبيراً وسط زملائه في العمل السينمائي الذين كانوا في انتظاره.

وعبر مخرج وفريق الفيلم عن حزنهم الشديد أثناء تقديم العرض الأول للفيلم في المهرجان.

وقال كليمون إنه يهدي هذا العمل إلى روح الفنان الجزائري الذي قدم الكثير للسينما العالمية وخاصة الفرنسية، مشيراً إلى أن بن عيسى قدم دوراً متميزاً في العمل.

وذكرت الإذاعة الجزائرية أن الممثل والمخرج المسرحي أحمد بن عيسى توفي اليوم الجمعة عن عمر ناهز 78 عاماً إثر تعرضه لأزمة صحية.

وقالت وزارة الثقافة والفنون في بيان «على مدار 50 عاماً تكلل المسار الفني لخريج المعهد الوطني للفنون الدرامية بأكثر من 120 فيلماً وعشرات المسرحيات، حيث أخرج عدة أعمال للمسرح الوطني الجزائري، فاز بها بالعديد من الجوائز الوطنية والدولية».

وأضافت «تقلد المرحوم أحمد بن عيسى منصب مدير مسرح سيدي بلعباس الجهوي في فترة عصيبة كانت تمر بها الجزائر (سنة 1995) واستحدث مهرجان المسرح الممتاز الذي استقطب عدداً كبيراً من الجمعيات المسرحية».

من أبرز الأعمال التي أخرجها للمسرح (الزيتونة) و(الطير الأخضر) و(عجاجيبة وعجائب) و(الثمن) و(المغارة المنفجرة) و(المفترسون) و(الحب المفقود) و(ريح الحرور) كما قدم للأطفال مسرحية (وصية دمنة).

ومن أفلامه (أولاد نوفمبر) و(الصامدون) و(كحلاء وبيضاء) و(الشيخ بوعمامة) و(الأجنحة المنكسرة) و(مصطفى بن بولعيد) و(ولد عائلة) و(العودة) و(قصص بدون أجنحة) و(كريم بلقاسم) و(الصوت الخفي).

كما شارك في مسلسلات (الوهم) و(دوامة الحياة) و(الذكرى الأخيرة).