الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

كل ما تريد معرفته عن احتفالات اليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث

يترقب العالم احتفالات بريطانيا ودول الكومنولث باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث الثانية في أوائل يونيو، لإحياء ذكرى سبعة عقود من تتويجها.

وكانت الملكة البالغة من العمر 96 عاماً جلست على العرش لأول مرة في فبراير 1952 عندما كانت في الـ25 من عمرها فقط، بعد وفاة والدها الملك جورج السادس.

وهناك العديد من الاحتفالات المخطط لها خلال عطلة نهاية الأسبوع التي تستمر أربعة أيام للاحتفال بيوبيلها، بدءاً من حفلات الشاي والحفلات الموسيقية إلى الخدمات الكنسية والاستعراضات العسكرية.

رقم قياسي

هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الاحتفال باليوبيل البلاتيني لأحد الملوك في التاريخ البريطاني، بعد أن حطمت الملكة بالفعل الرقم القياسي باعتبارها الأطول حكماً في سبتمبر 2015، عندما تفوقت على الملكة فيكتوريا، التي حكمت لمدة 63 عاماً و216 يوماً.

وسيتم الاحتفال بالذكرى السنوية غير المسبوقة خلال عطلة نهاية أسبوع طويلة للبنوك في المملكة المتحدة، من الخميس 2 يونيو إلى الأحد 5 يونيو.

موكب ملكي

في 2 يونيو، سيبدأ موكب عيد ميلاد الملكة في الساعة 11 صباحاً (6:00 صباحاً بالتوقيت الشرقي) في هورس جاردز باريد، وسط لندن، بالقرب من قصر باكنغهام.

قذائف مدفعية

وفقاً لموقع العائلة المالكة الرسمي، تشارك الكتيبة الأولى، والحرس الأيرلندي، وأكثر من 1200 ضابط وجندي من الحرس الملكي، في مهرجان عسكري يُعرف باسم «حشد اللون»، جنباً إلى جنب مع مئات من موسيقيي وعازفي الجيش وبمشاركة حوالي 240 حصاناً.

وسيطلق الحرس الملكي قذائف مدفعية تكريماً للملكة خلال المسيرة وفي نهاية العرض، كما تظهر العائلة المالكة في شرفة قصر بكنجهام في لقطة تذكارية تاريخية، كما هو الحال في أعياد الميلاد السابقة.

ويتزامن ذلك مع استعراض جوي تشارك فيه طائرات السلاح الجوي.

وتم التأكيد على أن هاري وميغان لن يظهرا في شرفة قصر باكنغهام، وسيتم دعوة أفراد العائلة المالكة فقط إلى الشرفة.

زيارات ملكية

ومن المقرر أن يزور الأمير وليام وكيت ميدلتون ويلز خلال عطلة نهاية الأسبوع، بينما ستذهب الأميرة آن إلى أسكتلندا، بينما يزور إيرل وكونتيسة ويسيكس أيرلندا الشمالية.

1500 منارة

لدى المملكة المتحدة تقليد الاحتفال باليوبيل الملكي وحفلات الزفاف والتتويج بإضاءة المنارات، والتي ستستمر خلال اليوبيل البلاتيني.

ومن المقرر إضاءة أكثر من 1500 منارة عبر المملكة المتحدة وأقاليمها فيما وراء البحار.

وتشهد ساحة القصر إضاءة هيكل بارتفاع 21 متراً بعنوان شجرة الأشجار أو The Tree of Trees، وهو تكوين فني طبيعي يتألف من 350 شجرة ستضاء في احتفال خاص في قصر باكنغهام في الساعة 9 مساءً.

كما سيتم إضاءة الآلاف من المنارات الأخرى في المجتمعات والمناطق البريطانية المختلفة وفي 54 مدينة رئيسية في الكومنولث.

قداس وديربي

يقام قداس عيد الشكر لعهد الملكة في كاتدرائية القديس بولس بلندن في يوم الجمعة 3 يونيو.

في اليوم التالي، ستحضر الملكة وأعضاء آخرون من العائلة المالكة حدث ديربي تقليدي لسباق الخيل في إبسوم داونز، ساري.

حفل فني

يوم السبت، ستقام حفلة غنائية خارج قصر باكنغهام، والتي ستشهد حضور أكثر من 22 ألف متفرج، يشاهدون عدداً من أكبر الأسماء في مجال الموسيقى والترفيه في بريطانيا والعالم.

يشارك في إحياء الحفل: ستيفن فراي، وأليشيا كيز،وديانا روس، ودوران دوران، وكوين + آدم لامبرت، نيل رودجرز.

و من بين الحضور عالم الطبيعة الشهير ديفيد أتينبورو.

سيتم بث الحفل على بي بي سي، ويحضره ما يقرب من 22000 شخص بشكل عام - بما في ذلك 10000 عبر الاقتراع العام و5000 عامل رئيسي، مثل الأطباء والممرضات.

غداء اليوبيل

يوم الأحد 5 يونيو، ستقدم الآلاف من وجبات غداء اليوبيل في جميع أنحاء البلاد للاحتفال بتولي الملكة.

تم تسجيل أكثر من 60 ألف شخص لتقديم واستضافة وجبات الغداء، وفقاً لموقع العائلة المالكة على الإنترنت.

مسابقة الختام

ستنتهي عطلة نهاية الأسبوع الطويلة مع مسابقة وحفل اليوبيل البلاتيني.

وعلى الرغم من عدم الكشف عن جميع التفاصيل، من المتوقع أن يتناول الحدث اللحظات المميزة من عهد الملكة والمجتمع البريطاني على مدار العقود السبعة الماضية.

يتواكب ذلك مع مسيرة للعربة الملكية الذهبية والخيول، رغم أن الملكة لن تشارك لأسباب صحية، وسيتوج الحدث بترديد نشيد «حفظ الله الملكة».

إقرأ أيضاً:

The Unseen Queen.. وثائقي عن حياة إليزابيث قبل التتويج