الثلاثاء - 28 سبتمبر 2021
الثلاثاء - 28 سبتمبر 2021

20 طعاماً برتبة «كارثة صحية»



حددت مجلة «هيلثي أند بريتي» المتخصصة في الصحة والتجميل، قائمة من الأطعمة والتي أكد الخبراء والباحثون أنها تتسبب في قتل الإنسان ببطء ويعد تناولها المفرط بمثابة كارثة صحية.

ويدخل ضمن هذه القائمة أطعمة يعتمد عليها العديد في مختلف المجتمعات بصورة يومية أو دورية، من بينها صلصات الطماطم المعلبة، المشروبات الغازية، الخبز الأبيض.

وبحسب التقرير، تؤدي تلك الأطعمة إلى ارتفاع ضغط الدم الكولسترول والتعرض لأمراض القلب والسكري والزهايمر وحتى السرطان، فضلاً عن زيادة الوزن والسمنة المفرطة التي يصاحبها القلق والاكتئاب، داعية إلى تجنب تناول الأطعمة الضارة والالتزام باتباع نظام غذائي صحي.

واعتبر التقرير صلصة الطماطم المعلبة قاتلاً متنكراً وأحد مصادر السكريات المخفية، مشيراً إلى أن دراسات أثبتت أنها تصيب الإنسان بالسمنة ومرض السكري وأمراض القلب وحتى تسوس الأسنان، لذا فإنه من الأفضل استعمال الطماطم الطازجة والمهروسة دون إضافة السكر واستخدام قليل من التوابل لإضافة مذاق شهي.

وتعتبر المشروبات الغازية «الصودا» من أسوأ أعداء الإنسان، إذ تؤدي إلى اضطراب الهرمونات في الجسم وارتفاع السكري، وتؤذي الجلد والبشرة.ويؤدي الاستخدام الزائد للسكر والملح في الأطعمة والمشروبات بصورة يومية إلى الإدمان عليها، والإضرار بصحة الفم والأسنان والإصابة بالسمنة المفرطة والعديد من أمراض القلب والضغط والسكري.

ورغم أن اللحوم المصنعة (ومنها اللانشون) ذات مذاق جيد، إلا أنها تحتوي على النترات والصوديوم والمواد الحافظة والمواد المضافة التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان ومشاكل صحية عدة.

وأثبتت دراسات عدة حديثة خطأ الاعتقاد السائد بأن الزيوت النباتية صحية عن الدهون الحيوانية، حيث أكدت أنها زيوت معدلة وراثياً وبها دهون خطرة يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب، الأوعية الدموية، السمنة، السرطان، الزهايمر وتسريع الشيخوخة، فيما يمكن الاختيار بين الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الأفوكادو.

ودعا التقرير إلى التوقف فوراً عن استعمال زبدة «المارغرين» والمصنوعة من الزيوت النباتية المهدرجة والدهون غير المشبعة التي يمكن أن تلحق الضرر بالقلب والأوعية الدموية وترفع مستوى الكولسترول.

وشبهت دراسات خطورة «النقانق» التي تحتوي على لحوم مصنعة ضارة بالصحة، بخطورة التدخين، لاحتوائها نسبة عالية من الصوديوم والسموم التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وتحتوي جميع الأطعمة المقلية وخاصة رقائق الشيبس على مادة خطرة تسمى «الأكريلاميد»، التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والثدي والبروستاتا والمستقيم.

ويجهل الكثيرون مخاطر تتبيلات السلطات المعلبة، إذ تحتوي على كميات كبيرة من السكر والألوان الصناعية وشراب الذرة عالي الفركتوز، لذا فإن استعمال عصير الليمون أو خل التفاح أو الخل البلسمي مع بعض زيت الزيتون سيساعد في الحصول على سلطة صحية.

وتحتوي المحليات الصناعية على مركبات مثل الأسبارتام والنيوتام وأسيسولفام البوتاسيوم والتي تحمل تسرع الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

ويشكل القمح، حبوب الإفطار، الخبز الأبيض، والدقيق المكرر مخاطر لاحتوائها على مواد كيميائية تساهم في زيادة الوزن وتلف الغدة الدرقية.

وتحمل كل من منتجات الألبان ومشروبات الطاقة والوجبات السريعة وحبوب الإفطار مخاطر صحية ومركبات تحمل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس والثدي.

ويعاني الكثير في الآونة الأخيرة من عدم تحمل اللاكتوز المتواجد في منتجات الألبان، ويؤدي ذلك إلى الصداع النصفي والتهاب المفاصل والسرطان والحساسية والربو، فيما توجد بدائل لها عبارة عن حليب جوز الهند أو اللوز.
#بلا_حدود