الجمعة - 14 يونيو 2024
الجمعة - 14 يونيو 2024

وصفة غذائية للمرأة الحامل

تؤثر طبيعة التغذية ونوعية الوجبات والمشروبات في صحة الجنين والأم الحامل، خصوصاً خلال شهر رمضان، لذا يجب التأكد من احتوائها على جميع العناصر الغذائية الضرورية والتي تساعد على نمو الجنين بشكل طبيعي، ويعين الأم على مواصلة الصيام، وتجنب أي مضاعفات قد تنشأ نتيجة عدم تلبية الاحتياجات الغذائية لكل منهما.

وأكدت مديرة إدارة التغذية المجتمعية في مستشفى توام بالعين ندى زهير الأديب ضرورة حصول الأم الحامل على قسط كافٍ من النوم يومياً، فضلاً عن غفوة بسيطة خلال ساعات النهار.

وتابعت: من المشكلات المصاحبة للحامل أثناء فترة الصيام، الشعور بالغثيان، ويتمثل علاجه في تناول وجبات صغيرة متعددة، تتراوح بين خمس إلى ست وجبات ما بين فترتي الإفطار والسحور، إضافة إلى تناول أغذية قليلة الدهون وعالية الكربوهيدرات، مثل الخبز المحمص والبسكويت الجاف غير المحلى، وعصير الليمون.


خطر النوم


ونصحت الأديب المرأة الحامل بألا تخلد إلى النوم أو تستلقي بعد تناول الطعام مباشرة، مفضلة نوم المرأة الحامل مع رفع الرأس قليلاً لتقليل تدفق الحامض المعوي إلى المريء مع تناول عدة وجبات بكميات قليلة، خصوصاً خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، مع تجنب بعض الأطعمة والمشروبات التي تسبب الحرقان مثل القهوة والشوكولاتة والمشروبات شديدة الحموضة.

8 أكواب مياه

وحذرت المرأة الحامل من تناول مكملات الفيتامينات إلا بعد استشارة الطبيب، وفي حالة إصابتها بالإمساك عليها ألا تتوقف عن تناول حبوب الحديد والفيتامينات، والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، مع تناول كميات كافية من السوائل، بما لا يقل عن ثمانية أكواب مياه يومياً، مع ممارسة رياضة المشي الخفيف بانتظام ليلاً.

أما تجمع السوائل الذي يصيب الحامل فيشير إلى أن العلاج يتمثل في تناول كميات كافية من الماء، وعدم تقليل كمية الملح في الطعام عن الحد المطلوب، مع تجنب الوقوف لفترات طويلة.

فيتامين سحري

وأفادت الأديب بأن حمض الفوليك يعتبر «فيتاميناً سحرياً»، داعية كل امرأة حامل أو مقدمة على الحمل إلى تناول 400 ميكروغرام يومياً من حمض الفوليك على شكل مكمّل غذائي، مبينة أنه يقلل من احتمالية تعرض الجنين للتشوهات الخلقية.

وأوضحت أن الحامل تحتاج إلى هذا الفيتامين لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وبعض المكونات الكيميائية الأساسية في الجهاز العصبي التي تشكل مادة أساسية في تركيب السائل المحيط بالنخاع الشوكي.

أغذية الفوليك

وحددت ندى الأديب مجموعة أغذية غنية بحمض الفوليك مثل الفاصوليا، الحمص، البازلاء الخضراء، السبانخ، البروكلي، الملفوف، الخس، الجزر، البطاطس، القرع، عصير البرتقال، التفاح، الفراولة، الموز، الشمام، التوت البري، الفول السوداني، بذور دوار الشمس، لحم البقر، الكبدة، الخبز، والذرة.

وأضافت أنه من أهم الشروط الواجب مراعاتها في غذاء الأم الحامل أن يكون النظام الغذائي متزناً وكافياً، بحيث يغطي المجموعات الغذائية الخمس، ومقسماً على عدة وجبات تزيد على أربع يومياً، كما يجب أن يكون غنياً بالألياف، مع التقليل من شرب الشاي والقهوة والمنبهات.