السبت - 10 أبريل 2021
السبت - 10 أبريل 2021
٢٠٢١

٢٠٢١

«التراكيب السّلسة».. إبداع «جمال الشوالي»

عمرو أبوالعطا كاتب ـ مصر

كان همّ الأستاذ جمال الشوالي مدرس اللغة العربية أن يمحو الأمية في قريته بأقصى صعيد مصر، وبعد سنوات من البحث ابتكر طريقة تعليمية تسمى «التراكيب السلسة» يمكن من خلالها محو الأمية في 3 شهور فقط.

وتعتمد الطريقة على صوت وشكل الحرف مع استخدام الألوان لإزالة الرهبة من الأطفال عندما يطلب منهم قراءة أي كلمة وذلك بتقسيم الكلمات إلى مقاطع واستخدم الألوان لإثارة المتعلم وشد انتباهه، بالإضافة إلى النغمة الموسيقية التي تنتج عن تركيب الحروف.


طريقة التراكيب السلسة تعتمد على عدد من المراحل، تبدأ بعد تعلم الحروف الأبجدية، ثم يتم تعليم كل مرحلة على حدة خلال عدد معين من الساعات، بعد كل مرحلة يكون الدارس قادراً على قراءة كلمات مكونة من 3 حروف ثم 4 حروف.. وهكذا.

ومن أهم المراحل التي تعتمد عليها الطريقة وحدة البناء ويتم خلالها وضع حرف الهمزة مفتوحاً مع كل الحروف ساكنة مثال «أب - أت»، ثم الباء، والتاء.. وهكذا.

ثم تأتى وحدة «تكوين الكلمة البسيطة» ويتم خلالها تكوين كلمات من ثلاثة حروف، مع استخدام لونين مختلفين للكلمة لتسهيل عملية النطق دون مساعدة المعلم، مثال «فوز - موت».

أما الوحدة الثالثة وهي «تكوين كلمات من 4 حروف»، فيتم فيها تقسيم الكلمة إلى تركيبين منفصلين بلونين مختلفين، تليها الوحدة الرابعة «وحدة الممدود» تتم من خلالها إضافة الممدود بالألف «با - تا -... يا» إلى كلمات أخرى.

ثم تأتى الوحدة الخامسة «تركيب الأ»، نقوم من خلالها بوضع كافة الحروف بعد «الأ» مثل «الأب - الأت - الأث... الأي» ثم نقوم بتركيب كلمات معها مثل «الأبطال»، وباجتياز هذه المراحل، يكون المتعلم أو الدارس قادراً على القراءة والكتابة بشكل طبيعي.
#بلا_حدود