الأربعاء - 03 يونيو 2020
الأربعاء - 03 يونيو 2020
PSX_20200422_004617 الهند والحجر
PSX_20200422_004617 الهند والحجر

الهند.. الحجر والعنف المنزلي

د. محمد قطب الدين أستاذ جامعة جواهرلال نهرو ـ الهند

منذ شهور يعاني العالم كله من كورونا، وقد تأكد أن إجراءات الحجر والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين بالصابون هي وحدها كفيلة بالحد منه، حيث عجز العلماء عن إيجاد دواء أو لقاح لمحاربته.

ومما يثير القلق هو أن العنف المنزلي والاعتداء على النساء أثناء الحجر المنزلي في ازدياد على مستوى العالم، حسبما صرح به الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيوغوتيريش، معرباً عن قلقه مؤخراً إزاء الاعتداء المتصاعد على النساء والفتيات عالمياً أثناء الحجر المنزلي، وناشد الحكومات اتخاذ التدابير الصارمة لمنع الاعتداء على النساء.


وفيما يخص الهند فقد أفادت جرائدها، ومنها صحيفتا «تايمز أوف إنديا» و«إنديان إكسبريس» أن العنف المنزلي والاعتداء على النساء خلال الحجر قد تصاعدا، فيما تزايد عدد الشكاوى المرفوعة من قبل النساء اللواتي يمكثن في البيوت.

كما أشارت صحيفة «إنديان إكسبريس» إلى أن الهيئة الوطنية للمرأة تسلمت 116 شكوى للعنف المنزلي عبر البلاد ما بين الفترة 2 ـ 8 مارس الماضي، وتم تلقي 257 شكوى للعنف ما بين الفترة 23 - 31 مارس أثناء الإغلاق التام.

وتجدر الإشارة، إلى أن السيدات المتعرضات للعنف لا يستطعن الخروج من منازل أزواجهن ولا يقدرن على اللجوء إلى منازل آبائهن أو أقربائهن أو الوصول إلى مركز الشرطة لرفع الشكاوى بسبب الحجر، فيضطررن لرفع الشكاوى بالإيميل أو بأي طريق آخر.

والجدير بالذكر، أن الهيئة الوطنية للمرأة تقدم آليات عديدة لمساعدة النساء المتعرضات للعنف المنزلي لرفع الشكاوى، ومنها: زيارة مكاتب الهيئة، وتسجيل الشكاوى عن طريق البريد، والهاتف والإيميل، ووسائل الإعلام الاجتماعي، إلا أنه لم يبقَ من خيار أمامهن لرفع الشكاوى سوى الطرق الإلكترونية كالإيميل أو الإعلام الاجتماعي جراء الحجر.
#بلا_حدود