الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

كرة القدم في زمن كورونا

كرة القدم في زمن كورونا
عبدالله علي طالب هندسة وكاتب رياضي ـ الإمارات

لم تعهد جماهير كرة القدم الحال التي أصبحت عليه عالم المستديرة في الآونة الأخيرة، لا حضور جماهيرياً يضرم الحماس في المدرجات، وقواعد أحدثتها جائحة كوفيد-19 تحت مسمى برتوكولات، نعم، عادت كرة القدم، لكن بشكلها لا طبيعتها! في دول أدرجت عودة نشاطها الرياضي تحدياً لا مفر منه، بل وصارعت الظروف الراهنة وسابقت من أجله الزمن، ليُستأنف بعد ثلاثة أشهر فقط من الإيقاف، بداعي حالة كورونا الحرجة، خلال تلك المدة غابت أصداء الملاعب، بينما تخللتها اجتماعات دورية، لاستئناف المسابقات المحلية، وتحديد هوية البطل دون اللجوء للوائح الكروية.

نجحت تلك الدول متمثلة في الدوريات الأوروبية الكبرى في تحقيق انتصار ثمين على كورونا، وذلك باستئناف نشاطاتها الرياضية في غضون وقت قياسي، مع حزمة من التعليمات الصارمة، والإجراءات الاحترازية والتي حدَّدتها الهيئات الصحية.


على رأس هذه القرارات كان منع الحضور الجماهيري خلال الفترة المقبلة أمراً مهماً لتفادي تفشي الوباء، إضافة لتطبيق التباعد الاجتماعي بين أفراد الفريق أثناء التنقل وعلى دكة الاحتياط، دون تجاهل ثلة من القرارات الفرعية الأخرى على سبيل الذكر لا الحصر، منع تبادل التحايا بين اللاعبين، وإجراء المؤتمرات الصحفية عن بُعد.


التزام اللاعبين المحترفين بتلك الإجراءات وعدم خروجهم عن النص، جعل إمكانية إنهاء جولات الموسم الحالي، حلماً أصبح حقيقة، في ظل الأوضاع الصحية الصعبة التي تشهدها غالبية دول العالم، ما سيؤهل هذه الأندية فيما بعد لإكمال موسمها القاري، وتعويض جزء من إيراداتها الاقتصادية.