الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

«الستيغانوغرافي».. والاستخبارات المعادية

«الستيغانوغرافي».. والاستخبارات المعادية
محمد باحارث كاتب ـ السعودية

«الستيغانوغرافي» هو علم كتابة رسائل مخفية بطريقة لا يمكن لأحد عدا المرسل والمستلم المعني بمعرفة محتواها، ويوجد طرق تقنية حديثة لدس وإخفاء الكلام والرسائل في الصور، وتشفيرها عبر لوغاريتمات محددة بكلمات سرية.

لنضرب هنا مثلاً لمزيد من التوضيح: من الممكن أن تقوم الاستخبارات القطرية من مُعرفاتها في تويتر فجأة بنشر صور الأمير محمد بن سلمان، حفظه الله، في هاشتاجات متعددة مُعبرين عن دعمهم للأمير، ومتقمصة تصرفات حسابات سعودية، ولكن هذه شفرة ما خاصة بتلك الاستخبارات، إذ في كل مرة يضعون صورته، حفظه الله، فإن بداخلها نصاً مشفراً لها ولأعوانها، وكل من يتناقل الصورة محبَّة في الأمير لا يعلم أن بداخلها معلومات للعدو!


هنا يسأل القارئ ماذا عساني أن أفعل وأنا أحب مشاركة صورة القيادة الحكيمة؟ أجيبه بالقول: عليك أخذ الصور من مصادرها الرسمية، مثل: الصحف والمجلات والجهات الموثوقة، ولا تستخدم صوراً من الإنترنت أو الواتساب وتنشرها دون علم بمصدرها يوجد موقع اسمه mobilefish مجاني يمكن تجربة وضع رسائل خفيّة في الصور، أو فك تشفير الرسائل، كما توجد تطبيقات كثيرة ومواقع مجانية لهذا الغرض فقط.


وعلى سبيل المثال وضعت رسالة سرية في هذه الصورة لولي العهد محمد بن سلمان، وكلمة السر هو اسم المستخدم الخاص بي في تويتر mbahareth ولكل من أراد أن يعرف المزيد عن أساليب واستراتيجية الدول المعادية، أدعوه لقراءة كتابي «الحرب الباردة الجديدة: استراتيجيات الدول المعادية للوطن».