الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

ما الذي تسعى إليه؟

ما الذي تسعى إليه؟
عباس ناصر باحث وإعلامي ـ البحرين

تمضي سنوات تتبعها سنوات، تسعى فيها إلى تحقيق هدفك الذي تطمح إليه، وتظنُ حينها أنك قد أوشكت على الوصول لتكتشف أنك أبعد مما كنت عليه سابقاً.. تشحذ الهمة مرة بعد أخرى، وتقدم المزيد من التضحيات، وتتقدم على أمل الوصول إلى ما تريد، محاولا تخطّي العقبات، وتذليل الصعوبات.. فهل

ستصل إليه؟


نمشي في الطريق وفي اعتقادنا أننا نملك كل الحقيقة، وأن لنا الحق في كل ما نفعل، هكذا أثبتت السنين والمواقف. والحق أن ما نراه صواباً قد لا يكون كذلك، وما نراه خطأ قد يكون الصواب فيه، فيفترض أن تتصف قناعاتنا بالمرونة، لأننا لا نملك الحقيقة القاطعة في كل شيء أبداً.


لن تملك أكثر مما كُتب لك، فلا تحبط إذا خذلتك بعض المواقف، وخاب رجاؤك في بعض آمالك، وحيل بينك وبين ما تريد، كل ما عليك فعله هو أن تسعى في الطريق الصحيح، زادك الإخلاص والنية الصادقة والثقة بالنفس، واضعاً بينك وبين حقوق الآخرين حدّاً؛ فلا تأخذ حق غيرك، ولا تبخسه فيما هو أهل له، متشدقاً بقوتك، مغتراً بنفسك.

وسّع مداركك، وتجاربك، وخذ مِن حكمة مَن سبقوك ما يعينك على فهم حقائق الأمور، ومن حكمة معاصريك، ومن الحكمة في أي مكان وجدتها، ومن أي شخص نطق بها، فالحكمة ضالّة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها.

لا تقف عند العقبات، ولا تستسلم للمخذّلين، ولا تستسلم مهما أحاطت بك الظروف، ومهما بدا الحلم عنك بعيداً.

عليك الاستعانة بالله ولا تعجز، وتوكل عليه، وفوّض الأمر كله له، وابذل ما في وسعك، وسيأتي اليوم الذي ترى نفسك فيه كما أردت.