الخميس - 26 نوفمبر 2020
الخميس - 26 نوفمبر 2020

«غوغل».. إمام العصر في محركات البحث

د. معراج أحمد الندوي أستاذ بجامعة عالية كولكاتا ــ الهند

الإنترنت هي محرك الثورة التكنولوجية، التي شهدها العالم في بدايات القرن الـ21، وهي أيضاً التي غيرت أشكال وأنماط الحياة، وكذلك المفاهيم التقليدية بالقوة الإلكترونية.
إن عالم الإنترنت له آفاق دوماً متجددة، فكلما مكثنا على الإنترنت من أجل زيادة المعلومات في مجال معين سنجد آفاقاً كبيرة حول هذه المعلومات.

إنَّ محركات البحث عبارة عن برنامج مصمم للمساعدة في الحصول على معلومات مخزنة على شبكة الإنترنت سواء كانت الصور أو الفيديوهات أو المستندات التي يتم الحصول عليها بكل سهولة، فعندما تأتي في أذهاننا كلمة محركات البحث يأتي في عقلنا أولاً موقع غوغل.


واليوم أصبح غوغل ضرورياً استخدامه عندما تقوم بعملية البحث عن المعلومات والمصادر، وليس من الغريب الآن أن نسمع دائماً جملة «أبحث على غوغل»، عندما يتعلق الأمر بالبحث عن معلومات في أي مجال من المجالات، وهذا دليل على أنه أساسي في حياتنا اليومية.

وكما نعرف، فإن «غوغل» هو أشهر محركات البحث، حيث يعالج عشرات الآلاف من عمليات البحوث كل ثانية ويحتل مكانة الصدارة في عمليات البحث، ولكنه ليس هو محرك البحث الوحيد، إذْ هناك العديد من محركات البحث عبر شبكة الإنترنت، تبرز أهمية كل منها بما يتميز به كل محرك عن غيره، نذكر منها على سبيل المثال: ـ محرك بينغ: Being الذي يزاحم «غوغل» في كل شيء، إلا أنه يتميز في كثير من الأحيان بالسرعة التي ربما قد يفتقدها «غوغل». ـ محرك: Yahoo وهذا المحرك له خبرة في عمليات البحث، بالرغم من أنه تراجع في السنوات الماضية، إلا أنه بدأ في عمليات الإنقاذ التي تجعله منافساً لغوغل.

ـ محرك: Ask وهو محرك كلاسيكي في عالم الإنترنت، أنشئ في منتصف تسعينات القرن الماضي، ويعتمد على عناصر الخبرة في البحث، دون النظر إلى شهرة الموقع وعدمه. ـ محرك Aol: هو من المحركات الرائعة، التي يمكن أن يعتمد عليها مستخدمو الإنترنت، ويساعد هذا المحرك العديد من الأدوات، ويتميز بكلمات تلقائية وترشيح النتائج.

ـ محرك Yandex: ويعنى بالترجمة الفورية المباشرة والبريد الإلكتروني، وفي خدمات الصور والفيديوهات والخرائط.

ـ محرك DuckDuchGo: يساعد على حفظ البيانات والمعلومات الخاصة بالمستخدمين، حيث إنه يرفع شعار عدم التتبع للمستخدمين. ـ محرك Ecosia: يهدف هذا المحرك أساساً إلى إنقاذ كوكب الأرض، ومن أجل الأعمال الخيرية التي تعتمد على غرس الأشجار وجعل الكوكب أكثر خضرة، والحفاظ على الغابات والأشجار.

ـ محرك Yutube: الموقع الأشهر عالمياً في البحث عن الفيديوهات، وقد زودته غوغل بالعديد من الأدوات الحديثة والرائعة، التي تساعد في عمليات البحث، حيث إن غوغل هي الشركة المالكة ليوتيوب. ـ محرك Archieve: وهو من أهم محركات البحث التي تهتم بتقديم أرشفة رائعة لجمع المواقع على شبكة الإنترنت.
إن محركات البحث أصبحت جزءاً من حياتنا اليومية، سواء كنت تجري بحثاً عن هدايا للأصدقاء أو تبحث عن أقرب مقهى مفتوح قبل الساعة 7 صباحاً في منطقتك، أو تبحث عن أفضل متجر ساعات في المدينة، فالناس أصبحوا الآن يعتمدون أكثر فأكثر على محركات البحث للحصول على إجابات عن استفساراتهم اليومية.

ويستحوذ غوغل على عقول الجميع في العصر الحاضر بسبب الأدوات، التي يقدمها لتحسين عمليات البحث عبر المواقع ولوصول المحتوى إلى الراغبين فعلاً في معرفة عبر النتائج الأولى، فهو يمتلك العديد من المنصات الإعلانية.

إن محرك البحث غوغل هو أقوى محركات البحث على الإطلاق، وسيبقي هو الملك الأوحد على عرش محركات البحث خلال السنوات المقبلة لما يتميز به من أدوات مساعدة لعمليات البحث، والفضل يرجع إلى سياسته القوية في أرشفة المواقع، وظهور النتائج السريعة التي تجعله إمام العصر في محركات البحث.
#بلا_حدود