الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

مخاوفك مكتسبة

مخاوفك مكتسبة
عصام كرم الطوخي كاتب ومؤلف - مصر

لم تأتِ إلى الدنيا ومعك كل المخاوف التي ترهبك، وتنغص عليك لحظات السعادة أو لديك أية أفكار مسبقة عنها، لذلك تجد أن جميع مخاوفك مكتسبة، فمن يهتمون بك من الصغر هم من غرسوا فيك الخوف والحذر من أمور كثيرة، فما كان منها إلا أنها قيدتك طيلة عمرك بسبب استجابتك لها والاعتقاد فيها.

لقد خضع لها عقلك الباطن واكتسبها من الفشل الذي يقودك إلى رد فعل، متردد دائماً تجاه أي أمر ما أو تجربة جديدة تود خوضها، فتجد أن أول ما يتبادر إلى ذهنك صعوبة بالغة في إنجازه، بل تجد أن التفكير بهذا الشكل يحول بينك وبين تحقيق أحلامك، لذلك أنت في جميع حالاتك ستكون بقدر ما تؤمن به، ويكمن بداخلك من فشل أو نجاح.


قاوم إيحاءات الخوف قبل أن تقهرك، فما هي إلا أشياء سلبية في عقلك تمنعك الاستمتاع بحياتك، لكنك تستطيع استئصالها بفكرك المرن وخطواتك الإيجابية وإيمانك القوي، لذلك فكِّر في الخير وسيأتيك وتوقَّع أن ما هو مقبل أفضل.


ركز أفكارك على الخير وسيساندك الله فتجد بداخلك قوة لا يستهان بها، تغمرك بمشاعر إيجابية تتحرك في انسجام وائتلاف بحب ومودة نحو حياة أفضل.

إن جهلك بذاتك يقودك إلى متاعب ومعاناة، لأن الخوف قوة طاغية إن تمكنت منك أوقفت رسالتك وسعيك، وعطلت إمكاناتك، بل إنها قادرة على تدمير جهاز المناعة من خلال مشاعر سلبية مكثفة، لذلك كلما زاد وعيك كلما زادت معرفتك بنفسك وبقوتك الحقيقية، فتجد الخير دائماً في أقدارك، فتستطيع أن تدير مشاعرك وسلوكياتك بفاعلية.