الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

رحيل «نور الأميني».. خسارة هندية

رحيل «نور الأميني».. خسارة هندية
د. معراج أحمد الندوي أستاذ بجامعة عالية كولكاتا ــ الهند

في موجة ثانية قطفت جائحة كورونا حصادها من الثقافة العربية في الهند، إذ توفي يوم الإثنين الماضي (3 مايو 2021) الشيخ نور عالم خليل الأميني، أحد المفكرين والكتاب البارزين، ورئيس التحرير مجلة «الداعي» الشهرية بدار العلوم ديوبند عن عمر يناهز 69 عاماً.

الشيخ الأميني من الأدباء المرموقين ومن أصحاب النبوغ والذكاء الألمعي الذين قيضهم الله تعالى في هذا العصر.. اشتغل في جامعة ديوبند أستاذاً للأدب العربي ورئيساً لتحرير مجلة « الدّاعي» الشهرية منذ 25 أكتوبر عام 1983م.


«الداعي».. مجلة عربية جامعة نصف شهرية، أصدرتها الجامعة الإسلامية دار العلوم ديوبند في العاشر من يوليو عام 1976م، وكان شعارها الآية الكريمة «ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن».


بلغت المجلة تحت رئاسته رفعة الأدب وذروة الأسلوب الخلاب في مدة قصيرة، وبسقت غصونها المورقة أطراف الشرق والغرب، ذلك لما وهبه الله تعالى من قدرة فذة على التعبير في البيان العربي بالقوة والجرأة والـتأثير، وهو صاحب فكر يتلهَّب غيرة وحماسة وحمية للإسلام والمسلمين، كما كان له أسلوب يحرك العواطف ويبعث على العمل والكفاح.. لقد ألّف الأستاذ الأميني العديد من الكتب القيمة حول الإسلام وقضايا المجتمع المسلم المعاصرة، مثل «فلسطين في انتظار صلاح الدين»، «من وحى الخاطر»، «حرية الرأي بين العلمانية والإسلام»، «الدعوة الإسلامية بين الأمس واليوم»، «المقومات الثقافية للمجتمع الإسلامي»، كما نشر أكثر من 500 مقال باللغتين العربية والأردية في مختلف المجلات والجرائد في الهند وخارجها.. الأميني انتقل إلى جوار ربّه، وترك وراءه آثاره العلمية وإنتاجاته الفكرية التي ستخلده في التاريخ، ورحيله ليس خسارة كبيرة لدار العلوم ديوبند فحسب، بل هو خسارة لكل الأوساط الأكاديمية والأدبية في الهند.