الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«الأم».. الحقيقة وعذوبة الكلمة

«الأم».. الحقيقة وعذوبة الكلمة
كل صفحة من صفحات الحياة تبدأ وتنتهي بكلمة «الأم».. فتلك الكلمة المُكوَّنة من حرفين تحتوي على أكبر معاني الحب والعطاء والحنان والإيثار والتضحية، كما أن هذه الكلمة تُخفّف من عبء الحياة، وقسوة الأيام.

ولا توجد في المعجم اللغوي للبشرية أعذب وأنعم من كلمة «الأم».. لقد زرعت في قرارة وجدان الإنسان إلى الأبد، ثم أزهرت حبّاً وعشقاً، وتشبعت كل خلية من خلايا الإنسان بوقع سحرها، فالحب لا يعيش إلا بهذه الكلمة الرقيقة.

عندما ولدت كلمة «الأم» أخذت من البحر هديره، ومن الماء عذوبته، ومن الأرض حنانها، ومن السماء كرمها، ومن الشمس وهجها، ومن القمر نوره، ومن النجوم بهاءها، ومن الشجر ثمارها وظلالها، ومن الزهور أريجها، ومن النسيم نفحاته.


قال جبران خليل جبران: «إن أعذب ما تحدثه الشفاه البشرية هو لفظة (الأم) وأجمل مناداة هي يا أمي.. كلمة صغيرة كبيرة مملوءة بالحب والانعطاف، وكل ما في القلب البشري من الرقة والحلاوة والعذوبة.. الأم كل شيء في الكيان.. هي الروح الكلية الأزلية الأبدية المملوءة بالجمال والمحبة».


إن لفظة «الأم» تختبئ في قلوبنا مثلما تختبئ النواة في قلب الأرض، وتنبثق من بين شفاهنا، في ساعات الحزن والفرح، كما يتصاعد العطر من قلب الوردة في الفضاء الصافي والممطر، فالأم هي إشراقة النور في حياتنا، وهي البدر المنير الذي يضيء لنا طريقنا، ونستمد من ضيائه أمل الحياة.

كلمة «الأم» هي القوة التي تملأ علينا الظلمات بالنور، وتجعلنا نشعر بأن هناك قوة خفية ترعانا وتدعمنا، وتبث الطاقة فينا، وهي مثل القمر والنجوم والسحابة المُمْطِرَة.