الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

عاشق التراث وحارسه الوفي

عاشق التراث وحارسه الوفي
حجاج سلامة كاتب - مصر

يُمثل الدكتور عبدالعزيز المسلّم، حالة خاصة في إخلاصه ووفائه وعشقه للتراث، ولشتى أنواع الموروثات والفنون الشعبية، وتتعاظم جهود الرجل يوماً بعد يوم في مجال توثيق وصون التراث وحمايته، وتمتد جهوده من الإمارات إلى خارجها من بلدان العالم العربي، وذلك عبر دراساته وبحوثه المتفردة، ومن خلال رئاسته لمعهد الشارقة للتراث الذي بات أحد أكبر المراكز المتخصصة في المنطقة العربية، بجانب ما يحظى به من مكانة دولية، وذلك بفضل ما يتلقاه المعهد من دعم ورعاية من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة.

ويوظف المسلّم كل إسهاماته من كتابات وبحوث ومؤلفات ومشاركات في المؤتمرات والندوات والملتقيات المختلفة التي تعنى بشؤون التراث في خدمة الموروث الشعبي، وتحقيق ما يتعلق به من مخطوطات.


ولعل المسلّم كان محظوظاً بإسناد إدارة معهد الشارقة للتراث لشخص مثله يحمل بداخله كل ذلك الحب للتراث الإماراتي والعربي والإنساني، وريما يكون معهد الشارقة للتراث هو المؤسسة المحظوظة - أيضاً - بتولي الرجل، وذلك لما يتمتع به من علوم وخبرات في مجمل الملفات المتعلقة بالتراث وربطه بالحاضر ونقله إلى الأجيال المعاصرة، خاصة أن المعهد يتمتع بإمكانات ربما لا تتوافر لغيره من المؤسسات التراثية، وذلك بفضل المتابعة والاهتمام الكبير الذي يحظى به المعهد من قيادة الإمارة.


ولعاشق التراث «المسلّم» كتابات يدور معظمها في هذا الفلك، وذلك بجانب مؤلفاته العديدة في ذات المجال، ورئاسته وإشرافه على مجلتي «الموروث»، و«مراود» الصادرتين عن معهد الشارقة للتراث، بالإضافة إلى جهوده الأكاديمية كأستاذ زائر بعدد من الجامعات، منذ نيله لدرجة الدكتوراة في التاريخ والتراث الثقافي.

وقد برز اسمه منذ ثمانينيات القرن الماضي، كأحد الوجوه العربية المهتمة بالتراث وقضاياه، وقد نجح الرجل في إعادة كتابة الكثير من الحكايات الشعبية الإماراتية، ومثل وطنه الإمارات في أكبر المؤسسات الدولية المتخصصة بالتراث، بالإضافة إلى عضويته في بعض المؤسسات ذات الصلة بالموروث الشعبي والتراث الإنساني، وقد حظيت مسيرته باهتمام محلي وعربي ودولي، وقد أفردت الكثير من الدوريات صفحات مطولة عن سيرته وجهوده في ذلك المجال.

ويصف المتخصصون مؤلفات الدكتور عبدالعزيز المسلّم في مجال التراث بالمؤلفات المتميزة، وقد وضع الرجل العديد من المؤلفات الثقافية والتراثية، بينها: «التراث الثقافي في الإمارات العربية المتحدة: رؤية في أهم المنابع والمؤثرات»، و«تذكار.. مختارات من شعر علي بن رحمة الشامسي»، و«هل تعلم.. شعر شعبي»، و«موسوعة الكائنات الخرافية في التراث الإماراتي.. دراسة في المخيلة الشعبية»، و«أمثال السنع.. باقة من الأمثال الشعبية الإماراتية»، و«جحا والباب.. حكاية من التراث الإماراتي»، و«10 حكايات خرافية من التراث الإماراتي»، و«الثقافة الشعبية.. رؤية في أهم منابع الثقافة الشعبية في الإمارات العربية المتحدة»، و«الأعمال الشعرية لعبدالعزيز المسلم»، و«المعنى من الذاكرة الشعبية»، و«الثقافة الشفهية.. رؤية في أهم منابع الثقافة الشعبية في الإمارات العربية المتحدة»، وعشرات من المؤلفات والدراسات والبحوث.

شاركوا بمقالاتكم المتميزة عبر: [email protected]