الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

إبداعٌ بسرعة الضوء

إبداعٌ بسرعة الضوء
نبيل عرابي كاتب ـ لبنان

عندما يسمو الإنسان فوق شرطه المادي الذي لا يمكن له أن ينفصل عنه دون أن يفنى، يصعد في مراقي الروح ويكتشف عوالم منها عالم التراب اللاصق به. تصفو نفسه وتتفتّح له الآفاق ويدرك ببصيرته ما لا يراه ببصره.

مهما كنتَ متمرّساً في الكتابة، أيّاً كان نوعها، فإنّكَ ستشعر أحياناً كثيرة بأنّكَ بحاجة إلى وميضٍ ما، أو كلمةٍ ما تكونُ مفتاحاً أو مُفتتحاً لسيلٍ يتدفّق من الحبر، راسماً أشكالاً متفاوتة التعرّجات والاستقامات والانحناءات تتراصفُ فوق أسطرٍ وهمية حيناً، ومُتخيّلةٍ حيناً آخر، تحملُ أثقالاً من المعاني والتأويلات المشعّة، كانعكاس رسائل الشمس فوق ماء راكد، أو غائرة بدرجات متفاوتة كمحطّات الانتظار عند كلّ توقّف لقطارٍ ما، انطقل برحلة محدّدة لكنّه لا يستطيع أن يُدرك سلفاً ما ستدوّنه صفحات السجلّات الموَثِّقة ما بين كلّ إقلاع وعودة.


وعندما تقع عيناك على ضالّتك.. لن تضيّع الوقت في رفع الصوت عالياً: «وجدتها..ىوجدتها»، بل ستسارع إلى الانصياع لأمر دماغي إبداعي صدر بسرعة الضوء، فإذا بكلّ كيانك ينفصل بشكل أثيريّ عمّا حولك، فتنهمك في تنفيذ الأمر، دون أن تَرِدَ في مُعجم ذهنك عبارة: «ثم اعترض»، لأن الحوار الداخليّ سيكون قد بدأ بالتداعي طليقاً، وبثّ الإشارات المتتالية قد سلك الموجة غير المرئية بنسبة عالية من النقاء، وأما تفاصيل الوجه فهي ترجمة فورية لكلّ حركات اليراع المتواترة، المتأثّرة بالخلايا الحيّة التي تتدافع سريعاً، فتختلط بالمداد المتقطّر، وتمتزج بأدقّ تفاصيل البوح والاعتراف، على امتداد مساحة محدودة الأطراف والزوايا بالعرف الرياضي المتداول، لكنّها أبعد من تلويحة أفق، وأطول من جذع نخلة تقاوم الريح بانحناء طوعي، كلّما ناءت بحِملها ثماراً وسنواتٍ عجافاً.


شاركوا بمقالاتكم المتميزة عبر: [email protected]