الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مشروع الزواج.. نظرة بانورامية

مشروع الزواج.. نظرة بانورامية
بسمة إبراهيم السبيت كاتبة ــ السعودية

ثمَّة قواعد يجب على كل زوجين قررا الارتباط أن يثبتاها قبل الدخول في مشروع الزواج، ذلك أن الحياة الزوجية رحلة عمر بأكمله.

وقبل الدخول في مشروع الزواج يجب عليهما أن ينظرا لهذا المشروع نظرة بانورامية، تحاول أن تكشف لهم عن كافة جوانبه، وتكون بعيدة عن العاطفة، وعن الأحلام الوردية التي يغرق فيها كثيرون عند إقبالهم على الزواج.. نظرة تبيِّن لهما بقدر المستطاع موقع كل منهما في حياة الآخر.. نظرة تكشف لهما عن خططهما المستقبلية الفردية والمشتركة.. نظرة تمكن كل منهما من فهم شريكه وتركيبته.


الملاحظ أن علاقات زوجية كثيرة تفشل، لأن كلا الزوجين كان أقصى حدود تفكيرهما هو الارتباط بالشخص، الذي كان يعتقد أن حياته لن تكتمل إلا به، لأن العواطف في أوج اشتعالها.


وفي الزواج التقليدي تكون الحدود القصوى هي الارتياح للشريك، لكن في حقيقة الأمر لا الحب ولا مشاعر الارتياح يضمنان نجاح العلاقة الزوجية، ولا ينفي أنهما أحيانا من أركان الزواج لكن ليسا كل أركانه، فبجانبهما هناك التوافق الاجتماعي والروحي والفكري والمادي، واختلال أي ركن من هذه الأركان سيعرض الزواج للانهيار إن الإخفاق في هذا المشروع خسائره فادحه، خصوصًا في حال وجود أبناء، الذين سيصبحون ضحايا قرار خاطئ غير محسوب منذ بدايته، ومن حق الأبناء الذين ولدواــ كي يكملوا هذا المشروع ــ أن يعيشوا في أُسر هانئة مطمئنة، وينشأوا في جو من الهدوء والاستقرار، وإلا فلِمَ يتم انجابهم إذا لم يتحمل الوالدان أبسط حقوقهم!.