الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

هل الحياة قصيرة؟

هل الحياة قصيرة؟
د. محمد سعيد حسب النبي أستاذ جامعي ـ مصر

من عجيب ما قرأت في كتب الفلاسفة أن حياتنا تمرُّ سريعاً فوق الأرض، حيث ينقضي الربع الأول من هذه الحياة قبل أن نعرف كيف نستفيد منها، وينقضي الربع الأخير وقد انقطع الرجاء في الاستمتاع بها، ولعل ذلك يرجع إلى أننا لا نعرف كيف نستمتع بها، فنقضي ثلاثة أرباع حياتنا في النوم والعمل والترقب والألم.

ومن أسباب المعاناة التي تستحيل معها الحياة خوفاً وقلقاً، بحثنا الذي لا ينقطع وراء واقعنا الذي نحياه.. إنه السعي الذي يستجلب البؤس الحقيقي، حيث الهوس بالبعيد الذي يندر بلوغه، وأذكر أن العقاد عندما سُئل عن أخطر مرض نفسي تعاني منه البشرية قال: المخاوف المجهولة.


إن البحث في مجهول الغيب يورث شؤماً يتنامى مع تقادم العمر، وأعرف من هؤلاء من حرم نفسه طيبات الحياة مع امتلاكه لأسبابها، ظناً منه أنه يدخر لغد لا يعلم يقين مجيئه، هو يتعلق بأحبال الوهم، وينشب أظفاره في أهداب الغيب، وإذا بسنوات عمره وقد تسربت من بين يديه، وأجمل أيام حياته انقضت فلم يكد يراها، فتذهب نفسه عليها حسرات ويسكب عليها غزير العبرات.


ولا يمل بعضنا من السعي وراء مجهول الغيب، ليَثب، دون جدوى، إلى أبعد ما يمكنه، رغم أن عالم الغيب لا يزال مجهولاً لدينا، فلا ندرك منه أبعد ما تراه عيوننا، ولا يمتد في الغالب إلا ضمن المسافة التي نستطيع قياسها بمعطيات العصر ومكتسبات العلم.

والسؤال الآن: هل الحياة قصيرة؟ أظنها ليست قصيرة بالوقت القليل الذي تدوم فيه، بل بالوقت الذي نستمتع فيه بطيباتها.

والمستمتع بالحياة تراه وقد انسابت نفسه مع الكون لتتآلف مع قوانينه، وتتوافق مع سننه، وتتكيف بسهولة مع المتغيرات من حوله في سلاسة طبيعية وبساطة تلقائية.