الاثنين - 14 يونيو 2021
الاثنين - 14 يونيو 2021

بعد تغيير لون سجاد مراسم الاستقبال في السعودية.. خبيرة «فينغ شوي» توضح دلالات «البنفسجي»

اختارت المملكة العربية السعودية اللون البنفسجي لوناً معتمداً لسجاد مراسم استقبال ضيوف الدولة الرسميين من رؤساء ووزراء وسفراء وممثلي الدول الشقيقة والصديقة، إضافة إلى السجاد المستخدم في مختلف المناسبات الرسمية.



السجاد أصبح باللون البنفسجي في المملكة السعودية



ويأتي هذا الاختيار، نتيجة أن اللون البنفسجي مستوحى من الطبيعة الصحراوية في المملكة، حيث تنبت زهور الخزامي الرائعة في الصحراء العربية في فصل الربيع، وتضيف أجواءً رائعة للطبيعة، هذا بالإضافة إلى تزيين السجاد من كلا الجانبين بفن حياكة السدو، وهو أحد الحرف الشعبية الأصيلة التي المملكة، والتي تعبّر عن التراث والهوية الثقافية للسعودية.



ويعبر اختيار هذا اللون، عن الحالة التي تعيشها المملكة في ظل الرؤية المُلهمة «رؤية السعودية 2030»، بحسب ما أوضحت وزارة الثقافة السعودية.

وفي هذا السياق، تحدثت لـ«الرؤية» خبيرة الفينغ شوي المهندسة سالي القطبي، حول دلالات اللون البنفسجي، ومدى تأثيره في النفس بشكل عام.



السجاد أصبح باللون البنفسجي في المملكة السعودية



ما هي دلالات اللون البنفسجي؟

أوضحت سالي القطبي، أن اللون البنفسجي يعتبر ملك الألوان، فقديماً كان يتم استخدام هذا اللون من خلال حجر الأماديست بلونه البنفسجي الرائع، حيث يعتبر من الأحجار الملكية، إذ كان يتم اعتماده بالزينة والمجوهرات.

كما يعتبر اللون البنفسجي، من الدرجات التي يتم اعتمادها كثيراً بالفونغ شوي، لأنه يرمز إلى الوفرة، والثروة، والفخامة، كما أنه يدعم أيضاً الشهرة، وتوسيع العلاقات من قبل الأشخاص، ولهذا كثيراً ما يتم استخدمه ببعض الأماكن داخل الشركات، لدعم تلك النقطة الخاصة بالعلاقات.

وأضافت القطبي: «الطبقات الأرستقراطية في الصين قديماً، كانوا يعتمدون على هذا اللون كدلالة على الفخامة، وكذلك يعتبر اللون البنفسجي من الدرجات المميزة التي تناسب المشاهير لأنه يدعم صفات الحكمة، واتساع الأفق، والإلهام».

وأكدت سالي أن اختيار هذا اللون للسجاد الرسمي، يرمز إلى الرخاء، ووفرة الفرص، هذا بالإضافة إلى التقدم بالكثير من النواحي المادية.



لون السجاد البنفسجي



ماذا عن اختيار اللون الأبيض لحياكة السدو على السجاد الملكي؟

اعتبرت المهندسة سالي القطبي، اختيار اللون الأبيض لحياكة السدو على السجاد البنفسجي، اختياراً رائعاً، لأن اللون الأبيض يرمز إلى السلام والنقاء، كما أن طريقة وضع نقوشات حياكة السدو على كلا الجانبين، لتبدو السجادة وكأنها ممر، تشي وكأن السجادة طريق أو اتجاه ناحية الثروة، والتقدم، والرفاهية، والرخاء.

#بلا_حدود