الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

كارتييه وأمازون يتعاونان ضد المزورين.. والأخيرة تستثمر 900 مليون دولار لحماية العملاء

التزوير عبر الإنترنت للعلامات التجارية المختلفة أصبح أمراً متداولاً بشكل كبير، وهذا ما دفع كل من شركة أمازون وكارتييه لرفع دعاوى قضائية، تزعم أن التجار أدرجوا منتجات مزيفة بأوصاف عامة، وقامو بتسويق منتجات وتصاميم مزيفة على منصّات مثل إنستغرام.

وتبذل العديد من الشركات الآن مجهوداً مضاعفاً للحذر من سوق التجارة الإلكترونية العملاق، وتضع في اعتبارها المنتجات المقلدة التي تُباع عبر الإنترنت.

وأوضح كيبهارو سميث، المستشار العام المساعد ومدير وحدة جرائم التزييف في أمازون، أن شركة أمازون ستواصل الاستثمار والابتكار للبقاء في صدارة المزيفين، والعمل مع العلامات التجارية وسلطات إنفاذ القانون لمحاسبة الفاعلين السيئين، حيث إن الشركة لا تريد فقط مطاردتهم بعيداً عن أمازون، بل تريد منعهم إلى الأبد، بحسب WWD.




كارتيه وأمازون خصوم في عام 2004


والجدير بالذكر أن كارتيه كانت في المحكمة مع أمازون من قبل، ولكن خصوم، حيث رفعت الأولى دعوى قضائية ضد أمازون في عام 2004 مدعية أن الشركة استفادت عن علم من بيع ساعاتها المقلدة، وانتهت هذه الدعوى في العام التالي وانتقلت أمازون نحو نهج تعاوني وتتطلع بشكل متزايد إلى التعاون مع العلامات التجارية المختلفة.

وبناء على هذا النهج، قد عملت وحدة جرائم التزييف في أمازون مع فالنتينو، وسلفاتور فيراغامو، وهانس، وجوبرو، وآخرين لمطاردة المنتجات المزيفة في المحكمة.

وأوضحت أمازون، أنه قد يكون من الصعب تعقب الجهات الفاعلة السيئة في جميع أنحاء العالم، وقد يكون من الصعب أيضاً الحصول على مكسبٍ في المحاكم الأمريكية، إلا أن الجهد التعاوني هو على الأقل عرض للقوة الجماعية ضد مشكلة مستمرة في الموضة.

900
مليون دولار لحماية العملاء والعلامات التجارية

وقالت أمازون إنها استثمرت أكثر من 900 مليون دولار العام الماضي مع أكثر من 12000 شخص مخصصين لحماية العملاء والعلامات التجارية وشركاء البيع والمتجر من التزييف والاحتيال وأشكال إساءة الاستخدام الأخرى.

الدعوى تم رفعها ضد تجار في الصين

وقد تم رفع الدعوى يوم الأربعاء في محكمة سياتل الفيدرالية، حيث أدرجت كل من أمازون وكارتييه إنترناشونال كمدعين، وكان المدعى عليهم مقيمين في الصين وكان من بينهم فرد يمارس الأعمال التجارية مثل Phym9y3v ، وهي شركة تعمل تحت اسم Amazing Jewelry You Want وغيرها من الكيانات الغامضة المماثلة.

وتزعم أمازون وكارتييه في الدعوى المرفوعة ضد Phym9y3v وآخرين أن: "المدعى عليهم انخرطوا في حملة معقدة لتسويق وإعلان وبيع منتجات كارتييه المقلدة في متجر أمازون، مع إخفاء المنتجات على أنها لا تحمل علامة تجارية في محاولة للتهرب من اكتشاف التزوير من أمازون.

وعلى وجه التحديد، استخدمت فرد يعمل بـ Phym9y3vحساباته على وسائل التواصل الاجتماعي لتوجيه المتابعين إلى روابط لمنتجات كارتييه، على سبيل المثال، "سوار الحب" وغيرها من المنتجات.

وهذه الروابط، بدورها، أخذت العملاء لعرض صفحات القوائم في متجر أمازون ومواقع الويب الأخرى التي تعرض على ما يبدو منتجات غير منتهكة وغير ذات علامة تجارية متاحة للشراء.

ولكن عندما تم تقديم الطلبات، كانت البضائع التي وصلت، مجوهرات مقلدة تحمل علامات تجارية غير مصرح بها من كارتييه، كما أعلن المدعى عليه على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقد تم إلغاء تنشيط حساب Phym9y3v Instagram منذ ذلك الحين.



مخاوف متزايدة بشأن المؤثرين المخادعين


في العام الماضي، أبلغت American Apparel & Footwear Association عن مخاوف متزايدة بشأن المؤثرين المخادعين الذين يعملون عبر Facebook و Instagramو YouTubeو TikTokوغيرها.

دعت AAFA المنصات عبر الإنترنت إلى زيادة الرقابة على التسويق المزيف، وقد واجهت منصات وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً مشكلة على رادارها، ما ساعد على وجود دقة ورقابة أعلى للمحتويات التي يتم عرضها.

كما تعاونت غوتشي وفيسبوك العام الماضي لملاحقة أحد الأشخاص لخرقه العقد بسبب انتهاكات لشروط Facebook Instagramو بالإضافة إلى انتهاك حقوق الملكية الفكرية لشركة Gucci.