الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

في عرض شانيل هوت كوتور الراهبات.. سر نجاح كوكو شانيل

مع انطلاق فعاليات اليوم الثاني من أسبوع الأزياء الراقية في باريس، قدمت دار شانيل عرض أزياء بقيادة مديرته الإبداعية فيرجيني فيارد التي حاولت الخروج من عباءة كارل لاغرفيلد التقليدية، وانطلق العرض في باحة القصر الكبير Grand Palais وسط حديقة ابتكرتها فيارد لهذا العرض، وهي مستوحاة من حديقة Cistercian Abbey of Aubazine، الدير الذي أمضت فيه المصممة الإبداعية الراحلة كوكو شانيل Coco Chanel طفولتها، حيث عكست هذه المجموعة عشق كوكو للونين الأبيض والأسود، لوني رداء الراهبات في الدير، الأمر الذي جسدته بعمق فيرجيني فيارد في هذه المجموعة التي عكست روح الطفولة والبراءة.

وتأتي قصة المجموعة الجديد بعد أن أُرسلت كوكو شانيل مع أخواتها ليعيشوا في الدير مدة 9 سنوات بعد وفاة والدتهم، ومع شح المواد بدأت شانيل رسم طريقها نحو تصميم الأزياء، لتنطلق بعدها مدموزيل شانيل إلى عالم الأزياء الراقية في باريس، مع الإرث الكبير الذي خلفه الدير على أسلوب تصاميمها.



لكن بالتأكيد المديرة الإبداعية للدار لم تغفل البصمة التقليدية التي تتميز من خلالها شانيل، ألا وهي تصاميم التويد، والتي حضرت من خلال البدلات المؤلفة من التنانير والسترات الرسمية، مع أسلوب متحفظ من خلال الاعتماد على التنانير المتوسطة الطول، وتميزت التايورات بياقات عريضة، أو ياقات بيضاء مستديرة أو مثلّثة تتربّع على الكتفين أعادت أذهاننا لموضة الثمانينيات، ولفتنا أيضاً ظهور العارضات بالكولونات البيضاء مع جوارب قصيرة بنفس اللون في نمط مستوحى من إطلالات فتيات المدارس.



تميزت المجموعة الأولى من العرض بمجموعة تصاميم عكست الأسلوب المتحفظ لطالبات الدير، وتحديداً التلميذة الواعدة كوكو شانيل، حيث رصدنا الفساتين البيضاء المنفوشة مع الجوارب البيضاء، أو التنانير الطويلة المنفوشة أيضاً، أمّا المجموعة الثانية فتميزت بكونها مرحلة الخروج للحياة وفترة المراهقة من خلال الفساتين الجذابة باللون الأسود والمكشوفة الأكتاف.



هذا إضافة إلى تطريزات الورود المستوحاة من حديقة الدير فتميّزت بالإطلالات الأكثر جاذبية وكأنّها مرحلة المراهقة والخروج إلى الحياة. لفتتنا الفساتين باللون الأسود التي أتت مكشوفة الأكتاف، إضافة إلى تطريزات الورود الملوّنة المستوحاة من حديقة الدير وطبعة المربّعات الممزوجة بالورود والمستوحاة من زجاج الـموزاييك.

فستان الزفاف



اختارت فيرجيني فيارد أن تكون عروسة الدار لهذا الموسم تجسيداً لأجواء الدير الذي قضت فيه كوكو شانيل طفولتها، فأطلّت العارضة بفستان قصير، ذات طيات في منتصفه ومرفق بأزرار مرصّعة بالحبيبات البرّاقة.

مكياج ناعم



تألقت عارضات أزياء شانيل بالأمس بمكياج ناعم تركز من خلال الاعتماد على الألوان الهادئة والناعمة، بدرجات اللون البرتقالي الفاتح، مع التركيز على البشرة المخملية وقليل من البودرة البرونزية لتزيين الوجنتين، فيما جاءت تسريحات الشعر بسيطة هي الأخرى مع الاعتماد على الشعر الويفي.