الثلاثاء - 22 سبتمبر 2020
الثلاثاء - 22 سبتمبر 2020

نظرة على أبرز 4 مصممات مجوهرات عربيات

أثبتت المرأة العربية اليوم دورها الكبير والمؤثر في عالم تصميم المجوهرات، حيث استطاعت أن تحفر اسمها في عالم الذهب والأحجار الكريمة، لتحلق إبداعاتها حول العالم.

ولأن المجوهرات تعتبر منذ زمن طويل الزينة الحقيقية لكل امرأة، والتي تعكس ذوقها الرفيع في اختياراتها، نعرفكم اليوم على أبرز مصممات المجوهرات العربيات اللاتي تألقن في هذا المجال:

عزة فهمي

بدأت عزة رحلتها في عالم تصميم المجوهرات من خان الخليلي في مصر، حيث تدربت على أيدي أمهر صاغة المجوهرات في هذه المنطقة العريقة في مصر، وتحديداً في مشغل الحاج سيد.

عزة فهمي في بداياتها

وبعد نجاحها وانتقالها من مرحلة البرد إلى تصميم المجوهرات، منحها المجلس الثقافي البريطاني منحة دراسية تتيح لها فرصة تعلم فن صناعة المجوهرات في جامعة بوليتيكنيك بلندن.

بدأت من المدرسة الحرفية التقليدية. وسرعان ما فتحت مشغلها الخاص في أحد أحياء القاهرة النائية، حيث تطور أسلوبها واستخدمت الكلمات العربية والشعر العربي لخلق خطوط مزخرفة منقوشة على الفضة ومطعمة بالذهب لتزيين قطع الحلي. في عام 2006 تعاونت مع المصمم المشهور جوليان ماكدونالد لتصميم المجوهرات خصيصاً لعرض أزيائه، حيث تتمتع مجوهرات فهمي بتصميمات مميزة واستثنائية وبارزة.

من تصاميم عزة فهمي

اندرج اسمها في عام 2007 على قائمة صاحبات الأعمال الـ25 الأكثر نفوذاً في الشرق الأوسط الصادرة عن «فايننشال تايمز» Financial Times.

نادين قانصو

تعتبر اللبنانية نادين قانصو من بين الرائدات في مجال صياغة المجوهرات بالأحرف العربية، فهي أول من ابتكر هذه الصيحة، وسعى العديد من بعدها لتقليدها، أو استنساخ أفكارها.

نادين قانصو صاحبة علامة "بلعربي"

وبدأت ناديت بفكرة تصميم مجوهرات «بلعربي» بعد أحداث 11 سبتمبر، ورغبتها في تغيير الصورة النمطية التي أُخذت عن العرب في تلك الفترة، حيث شعرت بغياب العدالة، وسوء فهم الهوية العربية.

تجمع نادين قانصو المولودة في لبنان والمستقرّة في دبي، بين أمجاد الفنون والابتكار، إذ تتقاسم شغف التصوير وتصميم المجوهرات.

الأميرة نورة الفيصل

دراستها للتصميم الداخلي دفعها لمتابعة شغفها في عالم تصميم المجوهرات، لتؤسس علامة «نون»، تعكس تصاميمها براءة الطفولة كما تصفها في العديد من المقابلات، ويطغى عليا أسلوب «الآرت ديكو».

الأميرة نورة الفيصل

تمتلك بوتيكاً في باريس، وآخر في الرياض، كانت الطبيعة مصدر إلهامها في مجموعتها الأولى التي أطلقت عليها اسم «shadow and light».

دونا حوراني

وُلدت دونا حوراني في بيروت ونشأت في دبي، وكانت محاطة منذ نعومة أظافرها بفن التصميم سواء من خلال جدتها مصممة الأزياء والخياطة الشهيرة التي ذاع صيتها في لبنان، أو والدتها العاشقة للفن، لهذا جاء ميل «حوراني» لتصميم المجوهرات أمراً طبيعياً. إلا أنها لم تبدأ حياتها كمصممة مجوهرات بل انطلقت في البداية لتدرس هندسة التصميم الداخلي مما أتاح لها اكتشاف أسس التصميم.

دونا حوراني

درست في معهد الأحجار الكريمة GIA في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثم أصبحت «حوراني» من أشهر مصممات المجوهرات اللبنانيات في العالم.

ترتدي عاشقات الموضة من تصاميمها العصرية ومن بينهن كارن وازن، وغيرهن من المؤثرات في عالم الموضة.

مجوهرات دونا حوراني

#بلا_حدود