الخميس - 22 أكتوبر 2020
الخميس - 22 أكتوبر 2020

في ذكرى ميلاده.. ما لا تعرفونه عن كارل لاغرفيلد وأبرز تصاميمه الأيقونية

قد يكون من بين أبرز المصممين العبقريين الذين مرّوا بتاريخ دار «شانيل Chanel» العريقة بعد وفاة مؤسستها كوكو شانيل، حيث استطاع عمل نقلة نوعية في تصاميمها، مع المحافظة على اللمسة الكلاسيكية التي تميزت بها الدار حتى يومنا هذا، ويعتبر كارل لاغرفيلد المصمم الألماني الذي رحل عن عالمنا عام 2018، من بين أبرز مصممي الأزياء الذين خلفوا بصمة واضحة في هذا العالم المليء بالشغف والإلهام.

لقب بالقيصر



ويصادف اليوم عيد ميلاد كارل لاغرفيلد الذي خلف بصمة واضحة في عالم الأزياء، نستذكر منها ما يلي:

  • وُلد كارل لاغرفيلد في مدينة هامبورغ الألمانية، وانتقل للعيش في باريس في عمر الـ 14، وعاش في العاصمة الفرنسية باقي حياته. جميع المواقع تشير إلى أنه وُلد في 10 سبتمبر 1933، إلا أن موقعه الخاص يذكر أنه وُلد في العام 1938.


  • عام 1965 تعاون مع سيلفيا فيندي Fendi لتأسيس علامة أزياء إيطالية للأزياء الفاخرة، ثمّ أصبح مصمماً إبداعياً لعلامة شانيل في عام 1983، حيث أعاد تلك العلامة الباريسية إلى الواجهة، لتكون واحدة من علامات الأزياء الرائدة في وقتنا الحالي، حيث قاد شانيل لأكثر من 30 عاماً، مزّج فيها الذوق الفني بالفطنة التجارية، وأوصل مبيعات العلامة الباريسية إلى 10 مليارات دولار في عام 2017.


كارل لاغرفيلد عمل نقلة نوعية في أزياء دار شانيل



  • ظهرت بصمات كارل لاغرفيلد في الديكور أيضاً، حيث ساهم في تجديد فندق «أوتيل دي كريون» في باريس، كما ساهم مع المهندسة المعمارية اللبنانية ألين أسمر دامان في نحت قطع أثاث من الصخور الرخامية.


كان مهتماً بالديكور



  • لقب مشاهير الموضة، لاغرفيلد الذي توفي عن عمر يناهز 85 عاماً، بالإمبراطور أو «القيصر».


  • صمم 3 زجاجات مختلفة لشركة كوكاكولا، لشرابه المفضل دايت كوكاكولا.


صمم قناني كوكا كولا



  • كان لديه شغف بالتصوير وإنشاء الحملات الدعائية وعمل فيديوهات قصيرة للعديد من شركات الموضة.


كارل لاغرفيلد كان مصوراً محترفاً أيضاً





العرض الأخير

بمشاهد مؤثرة وسط دموع العارضات، ودقيقة صمت، كرّمت دار أزياء شانيل كارل لاغرفيلد بعرض أزياء مبهر خلال فعاليات أسبوع الموضة في باريس لموسمي خريف وشتاء لعام 2019.

عرض شانيل الأخير



واستطاعت الدار المحافظة على بصمتها المعهودة من الأقمشة ذات الطبعات المربعة بالأبيض والأسود، وغلب طابع المونوكروم على المجموعة، حيث شاهدنا الستر المنفوخة، والمعاطف المصنوعة من الفرو الاصطناعي، حيث حظرت الدار استخدامها منذ العام الماضي.

#بلا_حدود