الاحد - 17 يناير 2021
الاحد - 17 يناير 2021

رغم الانتقادات.. عارضات أزياء مسلمات وصلن لحلم العالمية

استطاعت الكثير من عارضات الأزياء المسلمات حفر أسمائهن على غلاف أشهر المجلات العالمية، والوصول إلى أفخم الماركات، ليصبحن نساء ملهمات في مجالهن، يتابعهن ملايين الأشخاص.

وبهذه القائمة سوف نعرض لك أشهر عارضات أزياء مسلمات، استطعن بقوتهن ومثابرتهن الوصول إلى العالمية، لتصبح أسماؤهن ماركة منفردة بذاتها.

جيجي وبيلا حديد

بيلا حديد وجيجي حديد



الأختان جيجي وبيلا حديد من أشهر عارضات الأزياء في العالم، واسمهما مطلوب بكل العروض والإعلانات لأفخم وأكبر الماركات، وهما من أصول عربية مسلمة، للأب من أصول فلسطينية رجل الأعمال محمد حديد، بينما الأم عارضة الأزياء يولاند لديانة مسيحية.

وقد تعرضت كل من جيجي وبيلا للكثير من الانتقادات، بسبب جرأة ملابسهما وربطها بالأصول المحتشمة، إلا أن الرد دائماً ما يأتي على هيئة الشعور بالفخر للجذور العربية المسلمة.

ورغم الانتقادات، لا تزال جيجي وبيلا تمارسان حقوقهما في التعبير بحرية عن ديانتهما وأصولهما العربية، فقد شاهدنا جيجي وهي تحتفل بعيد الأضحى عام 2018 مع صديقها المسلم زين مالك، وارتدت وقتها زياً باكستانياً أنيقاً.

علاوة على ذلك، تحرص جيجي على دعم المسلمين في كل أنحاء العالم، مثلما شاهدناها بزيارة إنسانية لمخيمات مسلمي الروهينغا اللاجئين ببنغلاديش في عام 2018.

عفاف جينفان

عفاف جينفان



عفاف جينفان هي واحدة من أشهر عارضات الأزياء في إيطاليا والعالم، والدها هو السفير التونسي محمد جينفان، تركت تونس في سن الـ21، لتذهب إلى إيطاليا، ومن ثم الدخول إلى عالم الأزياء، إذ ظهرت على غلاف مجلات كبيرة مثل Vanity Fair، ومجلة فوغ.

عملت عفاف جينفان مع أشهر مصممي الأزياء في العالم، تحديداً البيوت الإيطالية، مثل روبرتو كافالي، وشانيل، وجون بول غارتييه.

العارضة العالمية عفاف جينفان معروفة أيضاً بأنها ناشطة سياسية، لطالما دافعت عن حقوق العرب، وتشارك آراءها السياسية بكل جرأة، على سبيل المثال انتقادها لرئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني، بسبب اضطهاده العرب أثناء فترة توليه هذا المنصب، وسبق أن ذكرت ذلك بالحوار مع الصحف والإعلام.

تزوجت مرتين، الأول كان تونسي الجنسية، وزواجها الثاني كان الأكبر حظاً في 2001، من الملياردير الإيطالي ماركو ترونشيتى بروفيرا، والذي انتهى في 2018.

بالرغم من وصولها للعالمية، إلا أنها لم تكن معروفة كثيراً بالعالم العربي، إلا بعد انطلاق النسخة العربية من برنامج بروجيكت رانواي، مع مصمم الأزياء العالمي إيلي صعب، وكانت جينفان آنذاك ضمن لجنة التحكيم، عام 2016.

إيمان همام

العارضة إيمان همام



إيمان همام هي عارضة أزياء هولندية ذات أصول مغربية ومصرية، وبنظرة سريعة على معلوماتها البسيطة بصفحتها الرسمية على إنستغرام، سوف نلاحظ مدى اعتزازها بأصولها العربية، بكتابتها أنها تنتمي للمغرب ومصر، فضلاً عن الكثير من المنشورات باللغة العربية.

تعتبر إيمان وجهاً مألوفاً لأشهر المجلات العالمية بعالم الموضة كمجلة فوغ، وشاركت في الكثير من عروض الأزياء الشهيرة، كعرضها الأول لجان بول غوتييه لموسم خريف 2013، لتتولاها بعد ذلك للماركات الفخمة مثل غوتشي، وجيفنشي، وكانت إيمان همام واحدة من أبرز الوجوه بعروض أزياء ربيع 2021، بعرض فيرساتشي، وفيندي.

صرحت إيمان همام في إحدى مقابلاتها عن مدى شعورها بالفخر بجذورها المسلمة، وبأنها تريد أن تصبح نموذجاً يحتذى للفتيات الصغيرات اللاتي يصارعن العنصرية أو يصارعن مظهرهن أو لون بشرتهن.

هناء عبدالسلام

عارضة الأزياء التونسية هناء عبدالسلام



هناء عبدالسلام هي عارضة أزياء تونسية عالمية، عملت مع أفخم الماركات العالمية، جيفنشي التي كانت الدار الأولى التي أطلّت على الجمهور من خلالها عندما اختارها مصمم الدار الإبداعي آنذاك ريكاردو تيشي، ومن ثم تبعتها بيوت أزياء مثل شانيل، وهيرميس، والمصمّمين المبدعين من أمثال جان بول غوتييه وريكاردو تيشي وكارل لاغرفيلد ورالف لورين.

تصدرت من قبل غلاف مجلة الأمريكية، وتم عمل تحقيق مصور عنها مجلة من قبل مجلة باري ماتش Paris Match، وسجّلت العارضة والممثلة والمخرجة فريدة خلفة وثائقياً عن حياتها ضمن فيلم وثائقي عن شابات تونسيات طموحات.

شاركت هناء عبدالسلام ضمن لجنة تحكيم في برنامج فاشن ستار Fashion Star بنسخته العربية، والذي كان انطلاقة جيدة ليتوسع اسمها أكثر بالعالم العربي، بجانت مصممة الأزياء اللبنانية العالمية ريم عكرا.

حليمة عدن

حليمة عدن



حليمة عدن هي عارضة أزياء أمريكية صوماليّة، مسلمة، وصلت حليمة إلى الولايات المتحدة كلاجئة صومالية، وتربت في بيئة محافظة متدينة.

استطاعت حليمة عدن أن تحقق طفرة بعالم الأزياء العالمية، بدخول فتاة محجبة لأكبر العروض بعالم الموضة، وهو أمر لم نكن نعتاده على الإطلاق، إلى أن أصبحت الآن واحدة من أشهر الوجوه العالمية، لا تقل أهمية عن غير المحجبات، بل في أحيان أخرى خطفت منهن الأنظار.

في سن الـ19، حازت حليمة عدن شهرة كبيرة كأول امرأة محجبة تشارِك في مسابقة ملكة جمال مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية حيث بلغت الدور نصف النهائي، ومن هنا بدأت شهرتها تتسع في مجال الإعلام والفن.

في عام 2017 أحدثت حليمة عدن ضجة خلال أسبوع الموضة في نيويورك عام 2017، حيث أثبتت أن هناك مكانًا للمرأة المسلمة المحتشمة في صناعة الأزياء، ومن ثم تصدرت غلاف مجلة فوغ البريطانية كأول عارضة محجبة تظهر على غلاف المجلة في عام 2018.

كما تعتبر حليمة عدن أول عارضة أزياء محجبة ترتدي أزياء رياضية محتشمة، وهي العارضة الأولى التي تروج للبوركيني «ملابس السباحة للمحجبات».

تاليدا تامر

عارضة الأزياء تليدة تامر



تاليدا تامر تعتبر أول عارضة أزياء سعودية من أصول مسلمة تشق طريقها نحو العالمية، لأب سعودي رجل الأعمال أيمن تامر صاحب شركات تجميل وصيدلة، وأم إيطالية كريستسينا عملت أيضاً كعارضة أزياء.

في 2018، لفتت تاليدا تامر حضورها خلال أسبوع الموضة الباريسي كعارضة عالمية، لدار أزياء Antonio Grimaldi، وكما تصدرت غلاف مجلات كبيرة مثل هاربر بازار العربية.

وتعتز تاليدا بأصولها العربية، ولطالما تدعم الفتيات بالعالم العربي على المثابرة في ظل التحديات التي تواجهها المرأة بالمجتمع الشرقي.

#بلا_حدود