الخميس - 28 يناير 2021
Header Logo
الخميس - 28 يناير 2021
No Image Info

8 أمور عليك وضعها في الاعتبار قبل الشراء بعروض الجمعة السوداء

بدأت المحلات التجارية في العالم كله وبالمنطقة العربية، عرض تخفيضات الشراء تزامناً مع الموعد الرسمي ليوم الجمعة السوداء Black Friday، والذي يصادف 27 نوفمبر هذا العام (آخر جمعة من شهر نوفمبر)، وتستمر هذه التخفيضات في بعض المحلات إلى آخر الشهر وبداية شهر ديسمبر، كنوع من حث الزبائن على الشراء.



ويتسارع الأشخاص لشراء كثير من الأغراض المختلفة للاستفادة من الخصومات التي تفرضها المحلات بهذا التوقيت، قد يصل بعضها إلى 70%، ولكن قبل الإقبال على خطوة الشراء، هناك 8 أمور عليك الانتباه لها قبل البدء في الشراء بيوم الجمعة السوداء، حتى لا تقع في فخ استغلال التجار، أو تشتري أغراضاً لست بحاجة لها، أو منتهية الصلاحية، وغيرها من الأمور المماثلة.

الأمر ليس كما يبدو لك

هناك بعض المحلات التجارية التي تضع علامة خصومات 50% و70% على القطع لديها، إلا أن سعرها الحقيقي ليس كما تتوقع، فهناك بعض السلع التي يكون سعرها ثابتاً منذ بداية العام، ويتم وضع علامة الخصم عليها لجذب الزبائن، وعادة ما يحدث ذلك في مواقع الشراء الأونلاين خاصة غير الموثقة، والتي يصعب اتباع تاريخ الأسعار لديها، لهذا فليس كل علامة

خصومات تدل على وجود انخفاض في سعر السلعة بالفعل.



No Image Info



مقارنة الأسعار

ترتبط هذه النقطة بما قبلها، فقبل البدء في عملية الشراء، بإمكانك تصفح جميع المواقع الأونلاين من أجل مقارنة الأسعار، وسيتيح لك ذلك معرفة تاريخ السعر وراء المنتج الذي ترغب في شرائه، ومن ثم يمكنك الحصول على أفضل صفقة وأعلى خصم.



حدد قائمة باحتياجاتك

حاول أن تضع قائمة لاحتياجاتك الخاصة التي ترغب بشرائها في البلاك فرايداي، حتى لا تشتري أكثر من احتياجاتك وتشعر بالحيرة والمتاهة وسط العروض الهائلة التي تقيمها كل المحلات، ولا تحاول زيارة محل لم تكن تنوي شراء أغراض منه، على سبيل المثال إن كنت ستذهب لشراء أجهزة تكنولوجية، لا تمر عند محلات الملابس، لأنك حتماً لن تخرج منها خاوي اليدين.



انتبه عند شراء الأجهزة التكنولوجية

عادة ما تحتاج الأجهزة التكنولوجية إلى أن يمر عليها مدة عام كامل، حتى يتضح للشركة مدى جودتها، وتبدأ الريفيوهات سواء كانت جيدة أم لا للعملاء بخصوصها، ولكنك ستجد أن أكثر التخفيضات موجودة على أحدث إصدارات الأجهزة المختلفة تحديداً الهواتف الذكية، والكمبيوتر المحمول، لتحقيق أعلى معدلات شراء لمنتجات لم يمر على إصدارها عام، وبالتالي تحقيق ربح مادي أعلى.



لهذا حاول التريث قبل شراء هذا النوع من الأغراض، مع عمل دراسة جيدة عن تاريخ الأجهزة، أو اصطحاب أحد الخبراء معك أثناء الشراء.



اسأل عن إمكانية الاسترجاع

هناك الكثير من المحلات التي لا تتيح لك إمكانية الاسترجاع أو التبديل خلال عروض الجمعة السوداء، وهو الأمر الذي تحتاجه بعد زوال اللهفة والانبهار بالأسعار، والعودة للبيت لتكتشف أنك اشتريت أكثر من اللازم، أو أن هناك كثيراً من الأغراض لا تناسبك، أو أنها قابلة للتلف.

لهذا وكنوع من التأمين حاول دائماً السؤال عن إمكانية التبديل أو الاسترجاع، لمنح نفسك فرصة أكبر من الاستفادة بتلك العروض، دون الوقوع في فخ المحلات التجارية.



No Image Info



لا تنسَ تخفيضات الـ Early-Bird

هناك بعض المحلات التجارية التي تضع تخفيضات لـ Early-Bird، هؤلاء الأشخاص الذين يقومون بشراء المنتجات قبل يوم الجمعة السوداء، وفي بعض الأحيان تفوق التخفيضات الأسعار التي سيتم عرضها في البلاك فرايدي.



انظر إلى السعر وليس التوفير

من الخدع التي تقوم بها المحلات التجارية هو عرض أسعار خيالية على الأغراض، بحيث تنسى السعر الأصلي للمنتج نفسه، الذي بمجرد النظر إليه ستشعر أن الأمر لا يستحق هذا العناء، وأن التخفيض ليس كبيراً كما تحاول المحلات خداعك.



No Image Info



اذهب مبكراً قدر الإمكان

إذا كنت ستذهب للتسوق بنفسك بعيدا عن الأونلاين، فحاول الذهاب مبكراً قدر الإمكان، لتجنب الازدحام، وانتبه أن الازدحام الشديد ربما يجعلك تشتري أغراضاً لا تناسبك أو لم تكن بحاجة لها، لمجرد رؤيتك لآخرين يتلهفون لشرائها.

#بلا_حدود