الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الأصفر والرمادي ألوان عام 2021.. دلالاتهما وتأثيرهما النفسي.. وعلاقتهما بالموضة

أعلنت شركة بانتون Pantone المتخصصة في الألوان والتصميم والطباعة، واختيار لون العام color of the year، باختيارها للونين الأصفر والرمادي بدرجاتهما المختلفة، ليكون كل منهما هما اللونان الرسميان للعام، دون شرط جمعهما مع بعضهما البعض.



بهدف رسالة من السعادة والأمل، لم يعلن خبير الألوان بانتون عن «لون واحد» كعادته بل لونين لعام 2021، باختيار درجة الرمادي، والأصفر المبهج، إذ تعتبر تلك المرة الثانية في تاريخ الاختيار الخاص بالشركة البالغ 22 عاماً، التي يتم فيها اختيار لونين، والتي سبقها عام 2016 باختيار لوني الأزرق والوردي.



وقال الخبراء في بيان صحفي عن اختيار الشركة للونين «إن تلك الألوان طموحة وتمنحنا الأمل، إذ نحتاج إلى الشعور بأن كل شيء سيصبح أكثر إشراقاً»، وأضافوا أن «اللون الرمادي يرمز إلى ألوان الحصى على الشاطئ، والأصفر يمنح الشعور بالهدوء والثبات والمرونة».





والجدير بالذكر أن لون هذا العام 2020 كان اللون الأزرق الداكن، وقد تم وصفه بأنه «مريح وغير عدواني ويمكن الوثوق به بسهولة».



دلالات اختيار لوني الأصفر والرمادي على نفسية الإنسان وعلاقتهما بالملابس



تحدثت خبيرة الفونج شوي المهندسة سالي القطبي لـ«الرؤية»، عن التأثير النفسي الذي يتركه كل من الأصفر والرمادي على نفسية الإنسان، وعلاقتهما كذلك بالملابس، بالإضافة إلى الدرجات التي تتناغم مع تلك الألوان.



اللون الأصفر





اللون الأصفر من الألوان التي تعبر عن الإخلاص، ولهذا تمنح الإنسان إحساساً بالراحة والتناغم مع النفس، بالإضافة إلى شعور رائع بالبهجة والطاقة، وبالتالي يزيد من الإحساس بالثقة بالنفس، لهذا هو مناسب للأشخاص الذين لديهم حساسية مفرطة، ويحتاجون لنوع من الدعم، ربما يمنحهم الأصفر بدرجاته شعوراً رائعاً بالأمان والثقة، ولهذا تشعر النساء عند ارتداء الذهب بالتناغم، حتى بمجرد اقتنائه.

الألوان التي تتناغم مع الأصفر

الأبيض: والذي يرمز للنقاء والإخلاص، لمزيج مميز لتغيير المزاج والشعور بالبهجة.

البرتقالي: إذ يمنحك شعوراً مختلفاً بالنشاط والحركة، لهذا حاول اعتماده دائماً بالملابس الرياضية.

الأزرق: لمزيج رائع للشعور بالانفتاح والقدرة على التعبير مع النشاط، لهذا نجد أكثر المذيعين يدمجون اللونين، أو الأزرق عموماً لمزيد من الانفتاح على المقابلات الحوارية.



اللون الرمادي





أضافت سالي أن اللون الرمادي من الدرجات المعدنية، يعبر عن الذكاء والحدة وقوة البصيرة، لهذا يمنح الإنسان شعوراً بالتركيز، رغم أن البعض قد يعتبره كئيباً نوعاً منها، ولكنه مثالي لمن يبحثون عن ألوان تمنحهم شعور بالتركيز، لذلك هو من الدرجات المناسبة لأوقات العمل.





الألوان التي تتناغم مع الرمادي



الأسود: لإحساس قوي بالتركيز والصلابة، مع لمسة من الغموض للشخص الذي يرغب في ألَّا يبدو كالكتاب المفتوح في مقابلة ما.

درجات البيج المختلفة: إذ تعمل على تهدئة حدّة الألوان الرمادية، وتضيف لمسة من الهدوء وصفاء النفس، مع التركيز.



ماذا عن دمج الأصفر مع الرمادي؟





أوضحت سالي القطبي، أن الأصفر مع الرمادي يعد مزيجاً رائعاً، لأن الأصفر بلمسته المبهجة، وإحساس الثقة بالنفس وعامل الأمان الذي يتركه بنفسية الإنسان، يتناغم مع القوة والحدة للون الرمادي، ويمنح الشخص الذي يرتدي أو يدمج اللونين معاً، البهجة والثقة وكذلك القوة والتركيز.



الأصفر والرمادي بعالم الموضة في 2021





شاهدنا خلال أسابيع الموضة العالمية، الكثير من الدرجات المختلفة للأصفر والرمادي، والتي اخترناها لك من بين أبرز بيوت الأزياء العالمية، لتعتمدها هذا العام، بتنسيق عصري أنيق.



خلال أسابيع الموضة العالمية لمجموعة ربيع وصيف 2021 للأزياء الجاهزة، كان لدرجات الأصفر المختلفة تألق خاص، كالأصفر الباهت في الفساتين بقصّة الـA Line بمجموعة Alexander McQueen، لإحساس بالبهجة والهدوء، مع لمسة جريئة بتنسيق الأحذية السيفتي ذات الرباط الأمامي.





وكذلك شاهدنا دمجاً مُختلفاً للرمادي الثلجي، مع الأصفر الباهت بمجموعة Celine لربيع 2021، اعتمد فيها على الجينز الرمادي، مع البوليرو الفرو ذي الأكمام المنفوخة، وكسر الدرجات الهادئة للألوان، باعتماد حذاء باللون الأحمر.





وبمجموعة Balenciaga لشتاء 2021، كان للألوان الداكنة تميز خاص، لن نستثني منها اللون الرمادي، وجدناه بالمعاطف الطويلة، مع الأحذية الميتالك اللامعة، أما لمجموعة ما قبل الخريف فلفتنا الأصفر الصريح بمجموعة Lela Rose، للفساتين الطويلة، تم تنسيقها ببراعة مع الصنادل البيضاء فاتحة اللون.





ويبدو أن Max Mara بمجموعة ما قبل الخريف، تنبأت بأن الرمادي سيكون لون العام، لنشاهد مجموعة يطغى عليها بالكامل خيارات مختلفة وتنسيقات عصرية، بهذا اللون بمختلف درجاته.



الأصفر والرمادي بالإكسسوارات بعالم الموضة في 2021





كما جاءت مجموعة الإكسسوارات لدار Brandon Maxwell لربيع وصيف 2021، تركز بشكل كبير وواضح على اللون الأصفر بدرجاته المختلفة، باختيار إكسسوارت ذهبية اللون، ودمجها بطريقة عصرية مع اللؤلؤ الأبيض للمسة مبهجة وإحساس غني بالنقاء، فضلاً عن الصنادل المفتوحة باللون الأصفر، ومزجها مع التنانير باللون البرتقالي، للمسة مُنعشة.





كذلك لفتتنا مجموعة Erdem لما قبل الخريف، فالرمادي كان من الدرجات البارزة بالمجموعة، شاهدنا خلالها إكسسوارات أنيقة كالحقائب المنقوشة باللون الرمادي الفاتح، وتنسيقها مع تايور باللون الرمادي الداكن.