الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

مسلسل Bridgerton..أزياء تأخذنا إلى عالم ساحر

مسلسل Bridgerton تصدر قائمة الأكثر مشاهدة فور عرضه على منصة «نتفليكس» في 25 ديسمبر الجاري، والذي يأخذنا في أجواء ساحرة تعود إلى عصر «الوصاية على العرش في إنجلترا» في القرن الـ19.



المسلسل مستوحى من سلسلة روايات جوليا كوين لبريدجيرتون Bridgerton الشهيرة للكاتبة جوليا كوين، والتي حققت أفضل المبيعات، من تأليف الكاتب فان دوسن Chris Van Dusen، وبطولة Regé-Jean Page، Phoebe Dynevor، Nicola Coughlan، Julie Andrews.





تدور أحداث مسلسل Bridgerton حول المجتمع الراقي في لندن، والصراعات التي تواجه الفتيات بتلك الفترة، تحديداً فكرة البحث عن رجل الأحلام، والمصاعب التي تقف أمامهن بسبب انتمائهن للعائلات الكبيرة من الطبقات الأرستقراطية.





ولهذا كان لا بد أن نشاهد كثيراً من التصاميم العصرية والأنيقة التي تعود إلى تلك الحقبة، بالإضافة إلى الألوان الأنثوية وكأنك بداخل محل حلوى لذيذ، ولكن قبل أن نلقي نظرة على أزياء المسلسل، فلنتعرف على أبرز الأزياء التي كانت تتميز بها فترة عصر «الوصاية على العرش في إنجلترا» من القرن الـ19.



الأزياء في عصر «الوصاية على العرش» من القرن الـ19



اتسمت تلك الحقبة باتجاهات متميزة في العمارة والأدب والأزياء والسياسة والثقافة البريطانية، ولهذا كانت فترة غاية في الترف، وتجاوزات من الطبقات الأرستقراطية، وهذا انعكس على الملابس المبالغ في فخامتها وتصاميمها، وكذلك تسريحات الشعر الضخمة والعالية.



كان أبرز ما يميز تلك الحقبة، الفساتين المنفوشة بطريقة حادة غير انسيابية باعتماد بطانة سلك متدرجة تحت بعض التنانير، مع الخصر النحيل جداً باستخدام الكورسيه، مع إبراز منطقة الصدر، للقصّات المربعة ونصف الدائرية، والياقات المزينة بالدانتيل والورود.





كذلك، تميزت بعض الفساتين الأخرى بالقصّات المنسدلة مع معاطف الكاب الطويلة المطرزة بالخيوط بطريقة يدوية رائعة، والتي كان أهم ما يميزها، هو التصميم الضيق لقصّة الخصر من بعد منطقة الصدر، مع الأكمام القصيرة المنفوخة أو بأكمام الجرس، والقفازات الطويلة والقصيرة من الدانتيل المطرز.



ومع ازدهار الفن والأدب، عرفت تلك الفترة بأنها حقبة مليئة بالرومانسية، وبالتالي انعكس ذلك على ألوان الفساتين الناعمة للفتيات، ما بين ألوان النود البيج المخملي الذي يمنح الصبايا في هذا الوقت لمسات جريئة لألوان أقرب إلى لون الجسم، ولمسات أخرى مبهجة لدرجات البينك والروز والأزرق السماوي.





إذ كانت تستخدم الفتيات كل ما هو لافت لجذب الرجال للزواج منهن، ويظهر ذلك من خلال الحفلات التي كانت تقيمها العائلات بالطبقات الأرستقراطية، لنشاهد فساتين بتصاميم متنوعة.



أما عن الرجال، فكان اعتماد الجاكيت الطويل من الخلف، والقصير من الأمام مع قصّات انسيابية هو الأبرز في القرن الـ19، بالإضافة إلى اختيار خامات فخمة كالقطيفة، بألوان كلاسيكية تنوعت ما بين الأسود والكحلي والأزرق، مع صدريات لا غنى عنها سواء كانت مزركشة يعتمدونها بالحفلات الكبيرة، أو بسيطة باللون الأبيض مثلاً مع أزرار ذهبية أو فضية لامعة، وبناطيل طويلة بقصة منسدلة عالية الخصر نسبياً.



أزياء مسلسل Bridgerton وتحضيرات استمرت عدة شهور



اعتمدت مصممة الأزياء الخاصة بمسلسل Bridgerton إلين ميروجنيك Ellen Mirojnick على تصاميم تحاكي تلك الحقبة، وكان أمامها تحدٍ كبير، لإنتاج ضخم لعدد كبير من الفساتين لعائلات الطبقة الأرستقراطية التي ظهرت في المسلسل، بخلاف الطبقات البسيطة.





اعتمدت ميروجنيك، على فساتين مبالغ في تصاميمها ربما فاقت تلك التي كانت موجودة بالفعل في الحقبة ذاتها، لتتماشى أكثر مع أجواء الدراما وتصاعد الأحداث بين الشخصيات.





بدت كل شخصية في مسلسل Bridgerton وكأنها تُبحر في عالم غير متناهٍ من الجواهر والريش، كما شاهدنا فساتين ناعمة من الحرير بألوان الباستيل الفاتحة، مع تطريزات الأزهار الزاهية، وأقمشة الكشكش، والأكمام المنتفخة والمرصعة بحجر الراين، وشعراً مستعاراً يمكن أن ينافس ماري أنطوانيت، فضلاً عن القبعات الملونة والفخمة بتصاميمها المتنوعة.





وبالنسبة للرجال، اعتمدت على خامات فخمة تشبه تلك الموجودة في فترة القرن الـ19، مثل صدريات من خامة الجاكار الملونة، وجاكيت الفيلفت الناعم.





وقالت ميروجنيك عن تحضيرها لأزياء هذا المسلسل: «إن التحدي كان كبيراً، فكان أشبه بتأسيس بيت أزياء» بحسب مجلة فوغ.





وأضافت ميروجنيك «تم تحضير حوالي 7500 قطعة من القبعات إلى الشالات والمعاطف، وبالنسبة للممثلة فيبي دينيفور، التي تلعب دور دافني بريدجيرتون بطلة العمل، كان هناك 104 قطع أزياء لها لوحدها، ويعتبر هذا الرقم كبيراً للغاية، حتى بالنسبة لدور رئيسي».



وحاولت ميروجنيك إضافة نكهتها الخاصة بعد النظر إلى فساتين تلك الحقبة من القرن الـ19، ثم عادت إلى فترة الخمسينيات والستينيات، تحديداً فساتين ديور الأنيقة التي كانت تتميز بالكلاسيكية والفخامة، لتستوحي منها بعض الأفكار لموديلاتها في العمل الدرامي، لنشاهد لمسات متنوعة ومختلفة تعكس دور كل شخصية بالمسلسل.