الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

كيفية تناسق الألوان بطريقة صحيحة لإبراز شخصيتك وجمالك

تحمل تناسق الألوان في الملابس الكثير من المشاعر، لا يمثل كل لون الحالة المزاجية فحسب، بل يغير أيضاً الحالة المزاجية عند إقرانه بألوان أخرى، وبالتالي فإن ألوان الملابس محورية عندما يتعلق الأمر باختيار الملابس.

تعتبر ألوان الملابس التي تختارها عند ارتدائها ذات أهمية خاصة، اختر المناسب منها وستظهر في أفضل صورة، لكن إذا اخترت الألوان الخاطئة؛ سوف ينتهي بك الأمر دون قصد بنقل رسالة خاطئة عنك.

إذا كنت تحاول معرفة تناسق الألوان وكيف تنفذ ذلك بكل سهولة، هذا الدليل تم إعداده خصيصاً لك، تابع القراءة لمعرفة المزيد.



تناسق الألوان في الملابس للنساء


هناك عاملان أساسيان يجب مراعاتهما عند تنسيق الألوان في الملابس وهما:

عجلة الألوان: لتحديد الفروق والتشابهات بين الألوان.

تناغم الألوان: كيفية إقران لونين أو أكثر بناءً على مجموعة متنوعة من الصيغ الرئيسية.

هذا يبدو أكثر تعقيداً مما هو عليه، لكن هناك إرشادات بسيطة يجب اتباعها واللعب بها، تابعي القراءة لمعرفة المزيد حول كيفية تناسق الألوان والطرق التي يمكن من خلالها تنسيق الزي المتماسك.

1.عجلة الألوان

الترتيب الطبيعي للون هو الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي، النظرية الأكثر شيوعاً تقترح أنك تطابق الأضداد، مثل تناسق الأزرق مع البرتقالي، أو الأخضر مع الأحمر، لكن قد تكون هذه التزاوجات أكثر من اللازم، لذلك يجب أيضاً مراعاة تدرج الألوان والتشبع والسطوع لإنشاء لوحة متماسكة.

2.تدرج اللون والتشبع والسطوع

يكون الجمع بين الألوان صعباً بعض الشيء، لكن هدفك العام هو الجمع بين التباين بشكل متماسك، يبدو الأمر متناقضاً ولكن التباين يجعل ملابسك تبدو أكثر تشويقاً، وتزاوج الألوان في اللوحة الصحيحة يخلق تماسكاً.

وللحفاظ على لوحة متماسكة، يمكنكِ عادةً اختيار لونين مختلفين (أحياناً يكون أحدهما أحادي اللون) مع مراعاة خصائص الألوان الثلاثة (تدرج اللون أو التشبع أو السطوع).

3.الألوان المحايدة- الأسود والأبيض والرمادي

هناك 3 قواعد أساسية للألوان يجب عليك اتباعها، يجب أولاً أن نذكر الألوان المحايدة: الأسود والأبيض والرمادي، نظراً لعدم وجود مستوى تدرج أو تشبع لديها، فإنها لا تعتبر ألواناً من الناحية الفنية، هذا يعني أنه يمكن إقرانها بأي لون آخر أو معاً دون تعطيل التماسك.

الاستثناء الوحيد هو مستوى سطوع اللون الرمادي، والذي يمكن أن يتنوع، ويجب أن يكون متطابقاً مع بقية لوحة الألوان.

يمكنكِ أيضاً إقران اثنين أو 3 من هذه المحايدة معاً، بالإضافة إلى ذلك يعتبر اللون البني، الأسود، الكريمي، البيج، والكاكي نسخاً من الألوان المحايدة، على الرغم من كونها ألواناً بحد ذاتها.

1. أحادية اللون

ألوان الأحادية اللون لها صبغة واحدة، ولكنها تختلف في السطوع والتشبع، ألقِ نظرة على المثالين أحادي اللون من في الأسفل، هذه الطريقة «اللونية» في ارتداء الملابس هي اتجاه ضخم للأزياء هذا العام، لا سيما عند تنفيذها بظلال بيضاء.

2. ألوان مكملة

تعتمد لوحات الألوان التكميلية على لونين مختلفين ومتكاملين يميلان إلى أن يكونا متقابلين أو قريبين من بعضهما البعض على عجلة الألوان، لا تترددي في المزج والتوفيق بين السطوع والتشبع بين درجتين، مع تذكر أن الألوان لا يجب أن تكون جريئة.

3. ألوان مماثلة

تتكون لوحات الألوان المتشابهة من 2 أو 3 ألوان مختلفة ولكنها متجاورة، من الناحية المثالية سوف تحافظ على التشبع والسطوع كما هو، ولكن لا بأس من الاختلاط والتوافق مع نقطة ما.

**media[1053496]**

وإليكِ أهم الخطوات التي يمكنك اتباعها عند تناسق الألوان:

1.التوازن:

من الضروري أن يكون هناك توازن عند اختياركِ لقطع الملابس المختلفة، فلا يجب أن تكون كلها لامعة، أو مطرزة، أو تحتوي على ألوان صارخة، بل يمكنكِ الحصول على هذا النوع من الأقمشة بمساحات تتناسب مع المظهر الخارجي ككل.

على سبيل المثال: إذا كنتِ ترغبين في ارتداء إحدى القطع المطرزة بالترتر، فاحرصي على عمل توازن بينها وبين القطع الأخرى الصامتة، بحيث تبرز جمالها ولا تجعلك تظهرين بإطلالة مبالغ فيها.

كذلك احرصي عند اختيارك لبنطلون منقوش مثلاً، أن تكون القطعة العليا "سادة" خالية من الرسومات المبالغ فيها، لتحصلي على إطلالة متوازنة.

2.اتبعي قاعدة الثلاثة ألوان:

إذا كنتِ ترغبين في إطلالة عملية وسريعة الاختيار، ويعتمد الأمر هنا على اختيارك اللون الأساسي، ويفضل أن يكون من الألوان الداكنة، الأسود أو الرمادي على سبيل المثال، ثم اختيار لونين آخرين متجانسان معاً، وهنا يمكنك إضافة لون رابع يتماشى بدقة مع هذين اللونين، ولكن دون أن تكون هناك مبالغة في المظهر النهائي.

3.تجنبي المبالغة في التفاصيل:

اختاري قطع الملابس التي تعمل على تناسق الألوان معاً، واستخدمي معها الإكسسوارات البسيطة، أو يمكنكِ استخدام الإكسسوارات ذات الألوان المتنوعة إذا اعتمدتِ على اختيار ألوان "سادة" غير منقوشة وهادئة.

تناسق اللون الكحلي في الملابس

**media[1053504]**

تعتمد الطريقة التي تختارين بها اللون على العديد من العوامل ولكن أحدها يعتمد على لون بشرتكِ، إذا كانت بشرتك دافئة، يجب أن تتجنبي اللون الكحلي والألوان الباردة المماثلة، ولكن إذا كانت بشرتكِ باردة، فارتدي ذلك وتفاخري باللون الأزرق القاتم.

إذا كنتِ تحبين اللون الكحلي حقاً ولديكِ بشرة دافئة، فاستخدمي الظلال الأكثر دفئاً من اللون الأزرق، تلك الظلال الأقرب إلى اللون الأرجواني والبنفسجي في عجلة الألوان من الكحلي الأكثر برودة.

إذا كان لديكِ قطعة من الملابس باللون الكحلي، لكنكِ متحيرة في أمرها ولا تتمكنين من تنسيقها بطريقة ذكية مع ألوان أخرى، تابعي السطور القادمة.

  • اللون الكحلي مع البني
يمكن إجراء تناسق رائع ودافئ من اللون الكحلي مع أي من درجات البني مثل (الكافيه، الجملي، الهافان، وكافة الدرجات الترابية)، وذلك سوف يمكنكِ من الحصول على إطلالة أنيقة ومميزة.

  • اللون الكحلي مع اللون الوردي
من الثنائيات المشهورة في عالم تناسق الألوان، هي تنسيق اللون الكحلي من الوردي الباهت أو الروز، فهو ثنائي يمنحكِ إطلالة أنثوية رائعة.

  • اللون الكحلي مع اللون الأرجواني
يعتبر اللون البنفسجي (الأرجواني) من الألوان المميزة التي تتناسب مع اللون الكحلي في الملابس، حيث إن اللون الكحلي مع اللون الأرجواني يشكل إطلالة متناسقة ورقيقة للغاية خاصة في ملابس فصل الشتاء، فيمكنك مثلاً ارتداء ملابس باللون البنفسجي، وارتداء معها حذاء وحقيبة باللون الكحلي.

  • اللون الكحلي مع الذهبي أو الأصفر
هذا التناسق يتناسب مع الإطلالة الصباحية أو المناسبات الليلية، فهو قادر أن يمنحكِ مظهراً غنياً بالأناقة والرقي ويجذب الأنظار إليكِ.

تناسق الألوان مع البنفسجي الغامق

هناك العديد من درجات اللون البنفسجي، ذلك اللون الذي تفضله النساء والفتيات بشكل عام، حيث يوحي بالهدوء والثقة بالنفس معاً.

كيفية تنسيق الألوان مع اللون البنفسجي

هناك الكثير من الألوان التي تتناسق مع اللون البنفسجي الغامق، للحصول على إطلالة مميزة وخاطفة للأنظار ومنها ما يلي:

  • اللون البنفسجي مع اللون الأبيض
اللون الأبيض واحد من الألوان المحايدة والتي تتماشي مع جميع الألوان تقريباً، وبشكل خاص مع اللون البنفسجي الغامق، حيث تمنح الإطلالة مظهراً أنثوياً جذاباً وخاطفاً.

  • اللون البنفسجي مع اللون الفضي
من أكثر الألوان التي تمنح اللون البنفسجية إشراقة ووضوح، هو اللون الفضي الذي يتناسب مع البنفسجي الغامق بكل درجاته، ويمكنك تنسيقه في أكثر من قطعة في الإطلالة التي تظهرين بها، على سبيل المثال: يمكنك ارتداء جاكيت فضي مع بلوزة بنفسجية اللون، أو يمكنك اختيار الحذاء والحقيبة باللون الفضي مع إطلالة بنفسجية، وهكذا.

  • اللون البنفسجي مع اللون الأزرق
على الرغم من أنه يعتبر تناسقاً قوياً، إلّا أنه يكون رائعاً إذا تم إعداده بطريقة صحيحة، يمكنكِ دمج اللون البنفسجي مع كل درجات اللون الأزرق، مثل ارتداء جاكيت كحلي (أزرق غامق) اللون مع فستان صيفي باللون البنفسجي الفاتح.

  • اللون البنفسجي مع اللون الذهبي
من أفضل الثنائيات في إطلالات السهرات والحفلات والأفراح، يمكنكِ ارتداء فستان من اللون البنفسجي مطعم بلمسات من اللون الذهبي، للحصول على إطلالة دافئة وراقية.

**media[1053495]**

تناسق الألوان مع الأزرق

اللون الأزرق من الألوان البراقة التي تسيطر على صيحات الموضة كل عام، وخاصة في فصل الشتاء، لكن عادة ما تواجهين صعوبة في تناسق الألوان مع هذا اللون الملكي كما يلقب، لذلك قررنا أن نقدم لكِ تنسيقات من الألوان تتماشى مع اللون الأزرق سوف تبهركِ.

  • اللون الأزرق مع اللون الأصفر
من أفضل التركيبات في تناسق الألوان الملكية (الأزرق)، فمثلاً يمكنك ارتداء فستان باللون الأزرق مع جاكيت قصير من اللون الأصفر، أو بنطال من اللون الأزرق مع بلوزة من اللون الأصفر.

  • اللون الأزرق مع اللون الوردي
من الثنائيات التي لا تفشل في أن تبهرك في كل مرة ترتدين فيها قطعاً من هذه الألوان، حيث تمنحكِ إطلالة هادئة وناعمة للغاية، بالإضافة إلى أنهما يتناسقان معاً بكل بساطة وسهولة من دون أي مجهود منكِ، فيمكنكِ ارتداء أي من درجات الأزرق مع أي من درجات الوردي، وسوف تحظين بإطلالة رائعة.

  • اللون الأزرق مع الأحمر
بالتأكيد أصبتِ بالدهشة الآن عند قراءة هذه النقطة، لكن إن كنتِ من متابعات صيحات الموضة العالمية، بالتأكيد لاحظتِ وجود هذين اللونين معاً في أكثر من إطلالة للمشاهير أو في عروض الأزياء العالمية.

إذا كنت لا تتجرئين على ارتداء قطع من الأزياء بهذين اللونين، فيمكن أن ترتدي إطلالتك بالكامل من اللون الأزرق وتنسيقها مع حقيبة وحزام أحمر اللون، أما إن كنت من محبات الألوان فيمكنكِ ارتداء تي شيرت باللون الأزرق وتنسيقه مع بنطلون أو تنورة باللون الأحمر والعكس.

**media[1053503]**

  • اللون الأزرق مع الأخضر


سبق وأن تحدثنا عن أفكار وطرق لتنسيق اللون الأزرق مع الأخضر بمختلف درجاتهما، وما زال هذان اللونان يتصدران صيحات الموضة لهذا العام.

تناسق الألوان مع الأصفر

اللون الأصفر من الألوان المبهرة، لأن لديه القدرة على التناسق مع مجموعة كبيرة من الألوان، ويضيف لها أيضاً لمسة جمالية ومشرقة قد تفاجئك عندما تضيفينه لأي قطعة من الملابس.

لكن إذا كنتِ من الأشخاص الذين يترددون في ارتداء مثل هذه الألوان القوية التي تحدث تأثيراً واضحاً في الإطلالة، سوف نقدم لكِ أفضل التنسيقات من الألوان الأخرى مع اللون الأصفر.

أولاً: تعرفي على كيفية اختيار ألوان مع اللون الأصفر، قبل تعرفك على الألوان الموجودة بالفعل في إطلالات قديمة، لأنه بإمكانك ابتكار تنسيق بدرجة لون جديدة مع الأصفر.

1. الساعة الذهبية

**media[1053498]**

ساعة شروق أو غروب الشمس، تعرف باسم الساعة الذهبية Golden Hour، وهي الساعة التي يعشقها محبو التصوير والرسامون وعلماء الطبيعية، حيث تمكنهم من التقاط لوحة فنية غنية بالألوان المبهجة والدافئة معاً.

عندما يكون ضوء الشمس أكثر نعومة ويبدو كل شيء غارقاً بالذهب، إنه مثال ممتاز لمخطط اللون الأصفر أحادي اللون.

اللون السائد هو اللون الأصفر وكل شيء آخر عبارة عن ظلال أو صبغات من نفس اللون، أي لون آخر يتم كتمه باللون الأصفر، عند تطبيق مخطط الألوان هذا بذوق في الفن أو الصور الفوتوغرافية أو الزخرفة الداخلية، قد تبدو الأشياء دافئة وجذابة ومتطورة.

يمكنكِ اقتباس إطلالتك من ألوان الساعة الذهبية التي أساسها اللون الأصفر، وسوف تجدين العديد من درجات الألوان المحيطة المناسبة معه، لتظهري بإطلالة رائعة، خاصة في الساعات الصباحية من اليوم.

2. الانسجام في الطبيعة

**media[1053505]**

ربما تكون ألوان الساعة الذهبية غير مناسبة مع اختياراتِك أو تفضيلاتِك للألوان للظهور بها، لذلك هنا يمكنكِ اللجوء إلى الطبيعة مرة أخرى، لأن اللون الأصفر من أبرز ألوان الطبيعية الحيوية.

الفواكه الحمضية أو كومة الفلفل الحلو الملون هي أساس مبهر لتنسيق اللون الأصفر مع درجاتهم، فعلى سبيل المثال إذا أضفنا البرتقالي والأصفر البرتقالي والأصفر والأخضر، الألوان الأساسية المجاورة لها في عجلة الألوان، يمكن أن تخلق لوحة ألوان جذابة ودافئة وملونة، نظراً لأنها تشترك في نفس اللون، فإنها تبدو متناغمة بشكل طبيعي ومرضية لعين المشاهد.

3. اندماج مع التباين

**media[1053497]**

اللون البنفسجي هو لون ثانوي لكنه من أكثر الألوان التي تتناغم وتندمج بشكل لا يصدق مع اللون الأصفر، يقع على الجانب الآخر من اللون الأصفر في عجلة الألوان، وبالتالي يسمى التكميلي.

بشكل عام الألوان التكميلية متناقضة للغاية ويمكن أن تتنافس مع بعضها البعض، يستخدمها الفنانون عن طريق كتم صوت أي لون أو تخفيفه، في الطبيعة يعتبر اللون البنفسجي الحقيقي وظلاله نادراً ولذا فهو يعتبر لوناً من ألوان الملكية والرفاهية والغموض، عند مزجه باللون الأصفر يمكن أن يكون مبدعاً جداً ويمكن أن يترك انطباعاً دائماً في أذهاننا.

كيفية ارتداء اللون الأصفر:

يعد اللون الأصفر من الألوان المريحة والمبهجة، وكما وضحنا أنه يتناسق مع الكثير من الألوان الأخرى من عجلة الألوان سواء في فصل الصيف أو حتى الشتاء، فما الألوان التي يمكنك تنسيقها بسهولة مع اللون الأصفر، تابعي ما يلي:

  • اللون الأصفر مع الألوان الترابية
من أفضل التنسيقات التي يمكنك القيام بها، هي ارتداء اللون الأصفر مع الألوان الترابية ودرجات البني، هذا قد يكون مناسباً أكثر في فصل الشتاء، سوف تحظين بإطلالة رائعة ودافئة ومبهجة معاً.

  • اللون الأصفر مع الألوان الزرقاء
واحد من التنسيقات المميزة أيضاً، هو دمج اللون الأصفر مع الألوان الزرقاء بكل درجاتها، سوف يمنحكِ إطلالة جذابة ومثيرة.

  • اللون الأصفر مع ألوان الباستيل
الدرجات الهادئة من الألوان مثل اللبني الفاتح أو الأخضر الهادئ، تعرف باسم ألوان الباستيل، فهي من الألوان التي يمكن مزجها مع اللون الأصفر وسوف تبدين بمظهر رائع ورقيق للغاية.

  • اللون الأصفر مع درجات الزيتي
دمج اللون الأصفر مع درجات اللون الأخضر القاتم أو الزيتي، من أفضل وأشهر تركيبات اللون الأصفر، ويمكنكِ تنسيقه بطريقة سهلة سواءً مع الأزياء الصيفية أو الشتوية.

**media[1053500]**

نصائح لارتداء اللون الأصفر:

هناك بعض التعليمات والإرشادات التي عليكِ وضعها في الاعتبار عند تنسيق ألوان أخرى مع اللون الأصفر، ومنها الآتي:
  • يعد اللون الأصفر من الألوان القوية التي تعمل على لفت الانتباه، لذلك يجب أن تختاري الدرجة المناسبة مع بشرتِكِ حتى تجعلك مشرقة ولست شاحبة.
  • حاولي تجنب ارتداء اللون الأصفر، إذا كنتِ تعانين الأرق والتعب، لأنه يجعلك أكثر شحوباً وإرهاقاً.
  • إذا كنتِ محجبة وترتدين حجاباً باللون الأصفر، لا بد من التأكد أنه مناسب مع لون بشرتك ومع باقي الألوان التي ترتدينها، حتى لا تظهر بشكل غير لائق.
  • إذا كنتِ تتمتعين ببشرة فاتحة اللون، فعليك اللجوء إلى درجات الأصفر القاتمة، ستكون أفضل من الدرجات الفاتحة عليكِ.
  • إذا كنتِ من أصحاب البشرة الحنطية، فإن درجات الأصفر الليموني، تناسبك وتتلاءم معك أكثر.
  • إذا كنتِ ترغبين في التقليل من وهج اللون الأصفر، عليكِ تنسيقه مع الألوان الهادئة، مثل الألوان الترابية أو الأبيض أو الرمادي أو درجات الباستيل.

كيفية مطابقة الملابس باستخدام عجلة الألوان

**media[1053501]**

طبِّق مفهوماً لنظرية الألوان الأساسية لدمج ملابسك ومطابقتها مع خزانة ملابسك.

1.ابدأ بألوان مماثلة:

توجد ألوان متشابهة بجانب بعضها البعض على عجلة الألوان وتشترك في لون مشترك، عند دمج ألوان جديدة في خزانة ملابسك، ابحث عن لون يشعرك بالأمان على سبيل المثال (أزرق فاتح)، في عجلة الألوان يقع اللون الأزرق بين الأزرق القاتم والأزرق البنفسجي، إذا كنت تشعر بالراحة مع اللون الأزرق الفاتح، فقم بإضافته إلى الأزرق القاتم أو الأزرق البنفسجي للحصول على لوحة رقيقة من لونين.

2.احتضن الألوان التكميلية:

تتعارض الألوان التكميلية مع بعضها البعض على عجلة الألوان ويمكن أن تصنع إطلالة قوية، لأنه عندما تختار ألواناً جريئة، يبرز اللونان.

3.ارتدِ إكسسوارات «غير متطابقة»:

ما لم تكن تبحث عن مظهر أحادي اللون بالكامل، فلا تقلق بشأن مطابقة حزامك مع حقيبة يدك وحذائك، هذه الملحقات الصغيرة هي في الواقع مكان رائع لتجربة الألوان الزاهية.

4.امزج الألوان المحايدة:

تعتبر الألوان المحايدة أساساً رائعاً للعمل بألوان أكثر إشراقاً، ولكنها يمكن أن تعمل معاً أيضاً، لا يقتصر خلط الألوان فقط على الألوان الجريئة، فالألوان المحايدة مثل البني والأسود والأزرق الداكن والأبيض تقترن دائماً بشكل جيد، لذلك لا تخف من ارتداء بنطال أسود مع حذاء بني.

5.ارتدِ الدنيم بلون محايد:

ضع في اعتبارك أن الدنيم لون محايد، ما يعني أنه يمكنك مزجه مع أي لون آخر (بما في ذلك اللون الأزرق) وسيبدو رائعاً، هذا يعني أيضاً أنه يمكنك مزج الجينز، أسهل طريقة للقيام بذلك هي باستخدام ظلال من الدنيم متشابهة مع بعضها البعض ولكنها مختلفة بما يكفي بحيث لا يكون مظهرك متطابقاً للغاية.

6.رتب خزانتك حسب عجلة الألوان:

تبسيط عملية اختيار الألوان من خلال تنظيم خزانتك حسب اللون، سيسهل تنسيق الألوان في خزانة ملابسك العثور على ما تبحث عنه بالضبط، وسيساعدك أيضاً في إنشاء مجموعات ألوان جديدة.

أمسك القطعة التي تريد ارتداءها وثبتها بجانب العناصر الأخرى في خزانتك؛ ستتمكن من معرفة مجموعات الألوان التي تعمل بشكل أفضل مع لونك الرئيسي.