الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«بالمان لشتاء 2021» تستشرف المستقبل بأزياء الفضاء

الحديث عن المستقبل والتطلع إلى عودة الحياة إلى طبيعتها أو ربما بشكل أفضل بكثير مما كانت عليه، هو أمر طالما شغل بال أوليفييه روستينغ olivier rousteing المدير الإبداعي للدار الفرنسية بالمانBalmain ، وربما كان هو الإلهام الأول لمجموعته لشتاء 2021، التي قدمها على هامش أسبوع الموضة الباريسي.

«ABOVE&BEYOND أعلاه وما بعدها» كان هذا هو العنوان الذي حمل اسم المجموعة للأزياء الجاهزة للدار الفرنسية، والذي يقصد به روستينغ فكرة الحديث عن الحاضر والمستقبل، والمزج بينهما.

وبالحديث عن المستقبل، ربما واحدة من أوائل الأفكار التي ستخطر بأذهاننا، هي فكرة إتاحة السفر بحرية دون خوف من الوباء، ولهذا قدم روستينغ مجموعته من مطار شارل ديغول، إذ شاهدنا العارضات وهن يسرن من خارج الطائرة، وصولاً إلى الفضاء، وكأنه يطلق العنان للروح الشغوفة بما سيحدث في المستقبل.





أزياء يغلب عليها طابع السفر

تناغمت التصاميم مع فكرة السفر بحد ذاتها، كونها رغبة ملحة على الجميع في الوقت الحالي، كالمعاطف الطويلة، مع الستايل العشوائي، واعتماد حقائب بالمان كبيرة الحجم المدورة، والأحذية الرجالية مع الأربطة الأمامية، أو كالسترات المنفوخة، مع تصميم واسع وسحاب ذهبي، اعتمد معها روستينغ أحذية بوت الساق الطويلة جداً التي تشتهر بها الدار.





أزياء فخمة مع طابع عملي

عادة ما تقدم بالمان Balmain بعض الأزياء المخصصة لتلك المرأة الأنيقة والجريئة، وبالطبع سيدة بهذه الصفات، عندما تفكر بالسفر بعد تلك الأزمة، لن تعتمد أزياء مريحة، بل ستختار الأكثر أناقة، ويبدو أن روستينغ تعمّد تصميم هذا النوع من الملابس لهذا السبب.

كالبدلة من الجاكيت القصير مع الياقة العريضة جداً مبطنة من الفرو، وبنطلون واسع بقصّة Wrap بسيطة، مع إكسسوارات ذهبية لافتة، وكبيرة الحجم مثل حزام الخصر، وأقراط الأذن، تلك التي كنّا نعتمدها بالتسعينات.





إطلالات كاملة منقوشة بالكامل P.B

لفتنا بالعرض تلك التصاميم الرائعة التي تذكرنا بـبيير بالمان Pierre Balmain P.B ، مع تلك النقشة التي كان يعتمدها المصمم الراحل، اختارها روستينغ لتغطي بعض الإطلالات بالكامل، كالتي شاهدناها بهذا اللوك بالبنطلون الواسع، مع المعطف الطويل، والجاكيت القصير، وحقيبة اليد الكبيرة بنفس النقشة.





أزياء المستقبل

وتطور العرض الرقمي لدار بالمان، تدريجياً في الأزياء والمكان أيضاً، فعندما وصلت العارضات إلى الفضاء، بدأنا نلاحظ تصاميم ميتالك مستوحاة من أزياء رجل الفضاء، والتي تعبّر أكثر عما ستكون عليه أزياء المستقبل، كالبناطيل الواسعة مع البلوزات والمعطف المزركش بالنقوشات، كلها باللون الفضي اللامع، الذي يشبه خامات البدل الحرارية لرائد الفضاء.





ألوان النيون

سيطرت ألوان النيون على بعض التصاميم بالمجموعة، وهو أمر ليس بغريب عن الدار الفرنسية، ففي كل عرض ننتظر تلك اللمسات التي تخطف أنظارنا من الوهلة الأولى، كالبناطيل الفوشيا مع كنزات الصوف بنفس الدرجة، تم تنسيقها مع البليزر الواسع باللون الأسود، أو كالجاكيت البليزر ذي الاكتاف العالية ذات القصّة الشهيرة من الدار باللون النيون، لإطلالة عملية وأنيقة بالوقت نفسه.





سهل ممتنع

نختتم الحديث عن تلك المجموعة المميزة التي قد نقول عنها «سهل ممتنع»، بالحديث عن الإكسسوارت حيث قدّم فيها أوليفيه روستينغ مجموعة رائعة من الحقائب تحديداً، تنوّعت ما بين الحقائب كبيرة الحجم بنقشة بالمان، أو حقائب السفر، أو تلك الميني المُشعة بالحيوية للمرأة العصرية.

أجواء السفر لن تحتاج للكثير من التكلف في وضع الإكسسوارات، لهذا شاهدنا فقط تلك الأقراط كبيرة الحجم، مع أحزمة الخصر المعدنية، وبعض النظارات المستوحاة من ستايل كابتن الطائرة.

أما تلك الأحذية المدببة من الأمام، على شكل حرف V، كانت بمثابة اللمسة الأنثوية التي وضعها أوليفيه لمجموعته لشتاء 2021.