الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بالأرقام.. هل عقد ياسمين صبري الأغلى في العالم؟

جدل كبير أثارته الفنانة المصرية ياسمين صبري، عندما ارتدت واحداً من أغلى المجوهرات بالعالم من تصميم دار المجوهرات العريقة كارتييه Cartier بمناسبة تعيينها سفيرة لحملة Panthere de Cartier في الشرق الأوسط.

وتعتبر ياسمين صبري ثالث امرأة بالعالم ترتدي هذا العقد بعد المالكة الأولى وصاحبة فكرة العقد، الفنانة المكسيكية ماريا فيليكس María Félix التي ارتدته بنفس عام تصميم العقد سنة 1975، ومن بعدها ارتدته مونيكا بيلوتشي في مهرجان كان لعام 2006.

وقد تم تصميم هذا العقد بوصاية من ماريا فيليكس، إذ كان لديها هوس بالمجوهرات التي تحمل هيكل الحيوانات، حيث كانت تمتلك تمساحين، وطلبت من دار كارتييه عمل عقد فخم مستوحى من شكلهما، وبالفعل تم تنفيذه لها بعد شهرين من طلبها، وصل وزنه إلى أكثر من 120 قيراطاً مرصعاً بأحجار الزمرد والبريانت والذهب الأصفر، ليصبح قطعة فنية غير قابلة للبيع حتى الآن، والذي يعتبر من القطع المميزة التي تفتخر الدار بصنعها.

وهذا يفسر لنا لماذا وضعته الدار في قائمة القطع التاريخية الفخمة والنادرة «دون تدوين أي أسعار» عليه، عبر موقعها الرسمي.


والجدير بالذكر، أن ماريا فيليكس قد باعت هذا العقد لكارتييه قبل وفاتها في ظروف غامضة عام 2002، بالإضافة إلى عقد الثعبان "قطعة أخرى فريدة من نوعها صممتها الدار لها" لسبب غير معروف، حيث إن النجمة المكسيكية الراحلة لم تبدُ بحاجة للمال، وقيل آنذاك إنها باعت تلك المجوهرات لأنها أرادت إحداث تغيير في حياتها بحسب theadventurine.



كم يبلغ سعر عقد «التمساحين» الذي ارتدته ياسمين صبري من كارتييه؟

تداولت العديد من الصحف والمجلات أن هذا العقد هو «أغلى عقد في العالم» دون الإشارة إلى سعره الحقيقي، بينما تبلغ قيمة العقد بحسب ما أوضحت ياسمين صبري بنفسها معلقة على إحدى منشورات صفحات موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام التي تتحدث عن سعر العقد، أن قيمته قد تبلغ أكثر من 67 مليون دولار أمريكي.



ما هو العقد الأغلى في العالم؟

«A Heritage in Bloom» تم تصنيفه أنه أغلى عقد بالعالم حتى الآن، منذ أن تم كشف النقاب عنه في 2015، إذ بلغت قيمته حوالي 200 مليون دولار، صُمم من قبل مصمم المجوهرات الصيني الشهير والاس تشان Wallace Chan، بطلب من أحد أكبر تجار المجوهرات في العالم Chow Tai Fook تشاو تاي ووك، بحسب الموقع المتخصص في قوائم الأغلى ثمناً في العالم expensive-world، thejewelleryeditorو.

التصميم مستوحى من الثقافة والرموز الصينية لشخصيات رمزية مثل الخفافيش والفراشات، مرصع بحوالي 11.551 قطعة ألماس تزن إجمالي 383.40 قيراط، بالإضافة إلى قطعة من ألماس 24 D-color نادرة لا تشوبها شائبة مقطوعة من أحجار ماسة Cullinan Heritage ، وهي ماسة خام نادرة بشكل استثنائي تزن 507.55 قيراط من النوع IIa النوع IIA يعني أنه خالٍ تقريباً أو كلياً من الشوائب، أما القطعة المركزية للعقد وكانت أكبر ماسة في المجموعة تزن 104 قيراط، سميت بألماسة Forevermark ، من ماركة ألماس De Beers.

وقد أوضح تشاو تاي ووك، أنه دفع 35.3 مليون دولار مقابل فقط الألماس الخام عيار 507 قيراط في عام 2010، وقد استغرق العمل على تقطيع وتصميم تلك الأحجار بهذا الشكل المثالي حوالي 3 سنوات لتصبح بهذا الشكل الرائع، بحسب Forbes.

بينما استغرق العمل على تصميم وتنفيذ هذا العقد حوالي 47 ألف ساعة من قبل العمال، ويتميز بتصميم مختلف ولافت للأنظار، إذ يمكن ارتدائه بـ27 طريقة مختلفة.



عقد ذا بلوم يتفوق على عقد L'INCOMPARABLE

وبهذا تفوّق عقد «A Heritage in Bloom» على عقد «L'INCOMPARABLE» الذي تم تسجيله وفقاً لموسوعة غينيس العالمية، كأغلى عقد في العالم عام 2013، إذ بلغ قيمته حوالي 55 مليون دولار، من تصميم دار معوض Mouawad العالمية ذات الأصول اللبنانية، قبل أن يتم الإعلان بالطبع عن سعر عقد «التمساحين» الذي تفوق هو الآخر على سعر عقد دار معوض، بينما يظل عقد هيرتيج إن بلوم في الصدارة.