الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

الأزياء المستدامة أساسية بـ«ستيلا مكارتني لشتاء 2021»



خارج نطاق أسابيع الموضة العالمية، كشفت دار ستيلا مكارتني Stella McCartney النقاب عن مجموعتها الجديدة لشتاء وخريف 2021، لتقدم العديد من التفاصيل المهمة، التي شكلت نقطة محورية للنظرة المستقبلية للدار.



الأزياء مستوحاة من حرف D

استوحت المصممة الإنجليزية ستيلا مكارتني مجموعتها من حرف ،D والذي يرمز إلى كلمة Desire الرغبة ضمن هاشتاغ #StellaAtoZ، إذ يشكل كل حرف للدار معنى عميقاً، تستلهم منه أفكار مجموعاتها.

وكانت «الرغبة» بالنسبة لمكارتني، تعني القوة والخروج عن المألوف، والرغبة في العودة للحياة مرة أخرى بشكل طبيعي، بعد أزمة كورونا، والتي أوضحت أيضاً إلى أي مدى تغيرت الكثير من المفاهيم والأفكار لدينا أثناء فترة الحجر الصحي.





تصاميم مستدامة

ولهذا كانت الأزياء المستدامة هي المسيطرة على غالبية التصاميم، إذ أصبح التركيز على كل ما هو صديق للطبيعة والبيئة له الأولوية، ولهذا اعتمدت ستيلا مكارتني على 77% من المواد المستدامة وتقنيات إعادة التدوير المتطورة والتقنيات النباتية بمجموعتها لشتاء وخريف 2021.

في المقابل، ركزت مكارتني على دمج الخيال والواقع، الذي يعبّر عن بعض التناقضات التي نشعر بها في ظل أزمة الوباء، وهو أسلوب أكثر عصرية بالنسبة للدار أيضاً، مثل مزج القطع الكاجوال مع الكلاسيك، والموديلات اللامعة مع الأحذية العملية المريحة.





نقوشات الـ houndtooth والتارتان

حضور لافت لنقوشات الـ houndtooth والتارتان سيطرت كل منهما على العديد من القطع بالمجموعة الشتوية، كتصاميم المعاطف الواسعة، والتي أضافت لمسة عتيقة للمجموعة العصرية، مصنوعة من قماش الصوف المستدام، اعتمدت معها البناطيل الشارلستون الواسعة من ناحية الساق للمسة مفعمة بالحيوية والأمل.

تنسيق الفساتين الكلاسيكية مع أحذية عملية

كان اختيار الفساتين بألوانها الفاقعة، من الستان الحريري مع الكشكشة، يعبّر عن الحدة والقوة التي أرادت مكارتني التركيز عليها بهذه المجموعة، لكنها لم تخلُ من الطابع الأنثوي الذي تبحث عن الفتيات بهذا النوع من التصاميم، لكن ما لفتنا حقاً هو كيف استطاعت تنسيق أحذية الساق المريحة مع الكعب السميك، بأقمشة لامعة من النايلون القابل للتحلل.



تصاميم مريحة عملية

تسليط الضوء على التصاميم العملية كان واضحاً بهذه المجموعة أيضاً، كموديلات البدل الواسعة العملية، مع البناطيل الشارلستون، بألوان هادئة تبعث الراحة في النفس، مع تنسيق كلاسيكي للحقائب الميني مع سلسلة يد Chain لتضيف لمسة شبابية على اللوك.

لفتنا هذا التنسيق الذي يركز على الطاقة الشبابية المبهجة ببعض الموديلات، كاختيار الفساتين الأنثوية المزينة بنقوشات جرافيكية، مع أحذية الـ Chelsea القابلة للتحلل، والتي هيمنت هي الأخرى على غالبية التصاميم.