السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

خبير مظهر نسل الأغراب يوضح لـ«الرؤية» كواليس أزياء العمل.. ويرد على الانتقادات!

منذ أن بدأ السباق الرمضاني للدراما المصرية لرمضان 2021، وقد أصبحت العديد من تلك الأعمال حديث مواقع التواصل الاجتماعي، التي كان من بينها مسلسل نسل الأغراب، بطولة أحمد السقا، وأمير كرارة، ومي عمر، وإخراج وتأليف محمد سامي.

المسلسل يتحدث عن الحياة في صعيد مصر بين أكبر العائلات، من خلال أحداث درامية اجتماعية، قد لفتت الأنظار بالعديد من التفاصيل، كاختيار الأزياء والتصاميم المختلفة لأبطال العمل.

وكان لـ«الرؤية» هذا الحوار، مع ستايلست مسلسل نسل الأغراب ومصمم الأزياء خالد عبدالعزيز، ليخبرنا تفاصيل الأزياء الخاصة بالعمل، ويرد كذلك على الانتقادات التي وجهت للمسلسل.

تفاصيل أزياء أمير كرارة «غفران الغريب»



أوضح خالد عبدالعزيز، أن تفاصيل العمل على أزياء أمير كرارة كانت ممتعة للغاية، وكان الغرض منها هو إظهار الهيبة والفخامة، بمزيج مميز بين الستايل الغجري والصعيدي، ولهذا كانت إطلالاته مختلفة عن أزياء الرجال في الصعيد بشكل عام، حيث تعود أصول شخصية غفران الغريب إلى القبائل الغجرية.

لهذا، عمل الستايلست لمدة شهر ونصف تقريباً، لكي يصمم فكرة العباية السوداء الأيقونية التي اعتمدها أمير كرارة الذي يلعب دور «غفران الغريب» بالمسلسل، والتي تتميز بلونها الأسود، وهو الدرجة التي استقر عليها المخرج محمد سامي، والستايلست خالد عبدالعزيز، لكي يركز عليها أمير كرارة بالعمل، حيث لم يرتدِ سوى هذا اللون خلال أحداث المسلسل، كون الأسود هو الأنسب للون بشرته، كما يزيده فخامة وهيبة، هذا بالإضافة إلى تفاصيل أخرى مميزة كاختيار العصاية، والخواتم الضخمة، وبوت الكاحل الذي يشتهر به رجال الصعيد.

وقال عبدالعزيز: «عندما ارتدى أمير كرارة العباية بعد الانتهاء من فكرتها، أخبرنا أنه قد شعر بأنه اندمج بشخصية العمل».

ماذا عن الكحل ولون بشرة أمير كرارة؟



أخبرنا خالد عبدالعزيز، أن اختيار فكرة رسمة الكحل كتفصيلة مهمة بإطلالة أمير كرارة بالعمل، تعود إلى جذوره الغجرية حسب قصة المسلسل، حيث إن وضع الكحل من قبل الرجال يعتبر إحدى العادات والتقاليد لقبائل الغجر.

أما بخصوص لون بشرة أمير كرارة، فقد تعمّد الستايلست أن تظهر بشرة أمير كرارة وكأنها داكنة بفعل الشمس، وليست داكنة طبيعية، لكي يعبر أكثر عن فكرة جذوره الغجرية.

أزياء أحمد السقا «عساف الغريب»



أماالفنان أحمد السقا، فقد أوضح عبدالعزيز أن الاعتماد على الملابس البسيطة الفضفاضة رغم الثراء الذي يعيش به «عساف الغريب» بمسلسل نسل الأغراب، كان مقصوداً، لكي يتماشى مع السياق الدرامي للأحداث، حيث إن أحمد السقا في الدراما قد قضى أكثر من 20 عاماً بالسجن، وبالتالي من الناحية النفسية سيكون اختياره للملابس مختلفاً عن باقي الرجال ذي النفوذ بالصعيد، وسيتجه أكثر للعبايات المريحة.



وقد أوضح لنا ستايلست العمل، بخصوص تفصيلة الأسنان الفضية اللامعة بمظهر «عساف الغريب»، أنها كانت فكرة المخرج محمد سامي.

إطلالات مي عمر «جليلة»



أشار ستايلست مسلسل نسل الأغراب خالد عبدالعزيز، أن شخصية جليلة التي تجسّدها مي عمر، كانت من الشخصيات التي أخذت الكثير من الوقت والمجهود، لتصميم أزيائها.

وعند العمل على تلك الشخصية، حاول الستايلست أن يبرز العديد من التفاصيل كالمزج بين الستايل الغجري المستوحى من زوج جليلة «غفران الغريب»، والستايل الصعيدي الذي يعود لجذورها.



وأضاف عبدالعزيز، أن أزياء مي عمر كان لا بُدَّ أن تكون مختلفة قليلاً عن باقي نساء الصعيد، باعتبارها امرأة استثنائية، وتتمتع بقوة ونفوذ وسلطة، ولهذا وقع الاختيار على العبايات الملونة وليست السوداء، ذات التفاصيل الأنيقة مع الأكمام المطرزة، بالإضافة إلى اعتماد الذهب المبالغ به، وكذلك اختيار مكياج وشعر يتميز بطابع حاد قليلاً يعكس شخصيتها القوية باستخدام الأيلاينر وأحمر الشفاه الداكن، ويختتم اللوك باعتماد الذهب الأصفر المبالغ به.

تفاصيل مشهد الهدية بين أمير كرارة ومي عمر

وقد أخبرنا عبدالعزيز أن مشهد تقديم الهدية للعقد الذهبي الفخم، الذي تداوله روّاد مواقع التواصل، قد تم إحضاره خصيصاً من السعودية من قبل «مها بركة» ستايلست العمل التي شاركت هي الأخرى بأزياء هذا العمل، وهو تصميم شهير بالمملكة إذ يعتبر مهراً فخماً للفتيات.

الستايلست خالد عبدالعزيز يرد على الانتقادات الموجهة لمسلسل نسل الأغراب

إطلالات أحمد داش وأحمد مالك تنال العديد من الانتقادات



كان هناك رد من المصمم خالد عبدالعزيز حول الانتقادات التي جاءت من رواد مواقع التواصل وبعض المشاهير على غرار الشيخ والمنشد المصري، ياسين التهامي، ذو الجذور الصعيدية، التي طالت إطلالة كل من أحمد مالك «حمزة الغريب»، وأحمد داش «سليم الغريب»، بسبب لبس الجلباب الفخم والعمة المكونة من أدوار عديدة، إذ أوضح الشيخ ياسين وبعض رواد مواقع التواصل، أن الشباب بهذا العمر لا يرتدون هذا الزي في الصعيد.

وقد ردّ خالد عبدالعزيز خلال حواره مع «الرؤية» أن ارتداء العمة كان متعمداً، إذ يعتبر حمزة وسليم الغريب، هما من «أكابر البلد» وأصحاب النفوذ والسلطة رغم صغر سنهما، وبالتالي كان متعمداً أن نعتمد لهم هذا الستايل، لكي تتماشى مع السياق الدرامي.

انتقاد الأسلوب الفخم والمبالغة ببعض التفاصيل بالعمل الدرامي



فيما يخص الأسلوب الفخم الذي غلب على الكثير من التفاصيل بالعمل الدرامي، والذي قد تحدث عنه البعض بأنه لا يعكس صورة واقعية عن الحياة في الصعيد، فقد أخبرنا المصمم خالد عبدالعزيز، أن تلك المبالغة تتعلق بالحبكة الدرامية للعمل، بالإضافة إلى أن فريق العمل كان يرغب في عكس صورة جميلة عن الحياة في صعيد مصر.