الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

أزياء مسلسل قصر النيل تعود بنا إلى أناقة الخمسينيات والستينيات

يُقدّم مسلسل قصر النيل، الذي يعرض الآن خلال السباق الرمضاني، مجموعة مميزة من الأزياء الفخمة لحقبة الخمسينيات والستينيات، بطولة دينا الشربيني، ريهام عبدالغفور، ناردين فرج، أحمد خالد صالح، وصبري فواز، أحمد مجدي، صلاح عبدالله، محمود البزاوي، نبيل عيسى، وتأليف محمد سليمان عبدالمالك، وإخراج خالد مرعي.

تدور أحداث المسلسل حول صراعات بين السلطة، والمال، والحب في إطار درامي تشويقي لحياة شخصية كاميليا، تجسّدها دينا الشربيني، التي يُقتل والدها بعد شجاره مع الأرستقراطي فهمي السيوفي أثناء طفولتها، وتعود كاميليا بعد سنوات للانتقام من أبناء عائلة السيوفي.

مسلسل قصر النيل يجسد أزياء سيدات المجتمع الراقي

هذه الفترة في مصر لحقبة الستينيات والخمسينيات، وبأعقاب ثورة يوليو، كانت تشتهر النساء باعتماد التصاميم الكلاسيكية والسيمي كلاسيك الأنيقة، سواء بإطلالات النهار أو المساء، تحديداً بالتركيز على الفساتين والكعب العالي، واختيار الأقمشة الناعمة كالدانتيل والحرير، والتول المطرز.

هذا بالإضافة، إلى اعتماد الإكسسوارات كالقبعات الأنثوية، وحقائب اليد متوسطة وصغيرة الحجم التي كانت تحملها السيدات بطريقة مميزة بأيديهن، والقفازات الملونة المصنوعة من الدانتيل، المزينة بالرسومات المختلفة.

أزياء دينا الشربيني

لهذا، اعتمدت دينا الشربيني على تصاميم أنيقة ومتنوعة، ركزت أغلبها على التايورات الكلاسيكية، والفساتين الميدي الطويلة، بقصّات تبرز منطقة الخصر، إذ كانت تركز السيدات في تلك الفترة، على إبراز أنوثتهن، إذ تعتبر المرأة صاحبة الخصر الصغير أيقونة للجمال.

علاوة على ذلك، كان هناك لمسة لافتة باختيارات الألوان، تعكس الشخصية التي تجسّدها دينا الشربيني، والتي تميل إلى طابع الشر، وحب الظهور، باعتبار أنها لا تنتمي بالأصل إلى الطبقات الأرستقراطية، وبالتالي تعتمد على الفساتين والتايورات الملونة كالأخضر، والأحمر، والبنفسجي، للفت الانتباه، مع اختيار المجوهرات الفخمة.

أزياء ريهام عبدالغفور

أما أزياء ريهام عبدالغفور التي تجسد شخصية عايدة الخازندار، فقد اعتمدت أكثر على التايورات الكلاسيكية، والفساتين مع الجاكيت القصير، لإطلالة أكثر احتشاماً تعكس طبيعتها كسيدة أرستقراطية، مع اختيار ألوان بسيطة وباهتة قليلاً، كدرجات السومون والبيبي بلو، مع تركيز واضح على المجوهرات الفخمة باعتبارها سيدة القصر، قبل أن تحضر شخصية كاميليا وفقاً للعمل الدرامي.

أزياء ناردين فرج

تلعب ناردين فرج دور سعاد عزت، وهي أيضاً من سيدات المجتمع الراقي، ولكنها تتميز بشخصية أكثر بساطة ونعومة، ولهذا كان هناك تنوّع في اختيارها للأزياء، كاعتماد التنانير البليسيه مع كنزات الصوف الرقيقة المزينة بخيوط الورد، والرقبة المزينة بالكروشيه، أو الفساتين القصيرة مع نقوشات بسيطة، وبالبلوزات الكلاسيكية مع الأزرار الأمامية، ولهذا سنجدها أيضاً لا تركز كثيراً على اختيار المجوهرات البارزة، إلا في المناسبات والأحداث المهمة.

إكسسوارات ومكياج مسلسل قصر النيل

كذلك كان هناك تركيز كبير على اختيار إكسسوارات فخمة للعمل، كان أشهرها بالطبع عقد اللؤلؤ العاجي، بألوانه المختلفة، الذي كانت لا تتخلى عنه سيدات المجتمع الراقي في فترة الخمسينيات والستينيات، فضلاً عن تصاميم البروشات الماسية التي كانت تتباهى بها النساء، ولهذا اعتمدتها دينا الشربيني وريهام عبدالغفور بأكثر من لوك، بحيث تتماشى مع الشخصيات الدرامية التي تجسّدها كل واحدة منهما، وفقاً للمسلسل.

كذلك، كان هناك تركيز على اعتماد ألوان أحمر الشفاه الفاقع من كل طبقات سيدات المجتمع، إذ كان يعتبر هذا اللون هو الدرجة الأيقونية لكل النساء، وتناسب أيضاً كل الأوقات والمناسبات، بالإضافة إلى الأيلاينر البارز الذي يمنح المرأة أيضاً مزيداً من الأنوثة.

لاحظنا أيضاً، اختيار تسريحات الشعر القصيرة، كان أشهرها بالطبع تسريحات الريترو الشهيرة في فترة الخمسينيات، والتي اعتمدتها بطلات العمل الدرامي، بالإضافة إلى تسريحات الشعر الكاريه نصف مرفوع مع شينيو بسيط، للمسة أكثر فخامة، تعبّر عن سيدات المجتمع الراقي.