الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

في يوم الأرض.. كيف شاركت علامات الأزياء والتجميل بحماية البيئة؟

يحتفل العالم اليوم 22 أبريل، بيوم الأرض العالمي، وهو حدث سنوي مهم، هدفه إظهار الدعم لحماية البيئة، ويعد احتفال هذا العام 2021، أكثر أهمية من الأعوام السابقة، بسبب ما شاهده العالم بأزمة كورونا، التي غيّرت الكثير من المفاهيم، وركزت الاهتمامات نحو المحافظة على البيئة.

ومنذ سنوات عدة، وبعد أزمة الكورونا أيضاً، حرصت الكثير من بيوت الأزياء العالمية، وماركات التجميل على اعتماد الأسلوب المستدام بالتصاميم والمنتجات الجمالية، كنوع من الحفاظ على دعم وحماية البيئة.

كيف ساهمت علامات الأزياء في حماية البيئة؟

كانت تعد صناعة الأزياء بشكل عام، واحدة من الصناعات التي تضر البيئة، بسبب التقنيات التي يتم استخدامها بالصناعة نفسها من مواد وأقمشة واستهلاك للمياه والطاقة، فقد أصبح التوجه الآن نحو إنتاج الأزياء المستدامة، باستخدام مواد طبيعية كالأقمشة القطنية العضوية وأقمشة القنب، بالإضافة إلى المواد التي يتم إعادة تدويرها، وكذلك الابتعاد بنسبة كبيرة عن جلود وفرو الحيوانات واستبدالها بمواد أخرى شعبية، حفاظاً على البيئة وحقوق الحيوان، وهو أمر اتبعته الكثير من بيوت الأزياء العالمية في السنوات القليلة الماضية.

علامات أزياء تتبع الأسلوب المستدام

غابريلا هيرست

واحدة من أكثر بيوت الأزياء التي تحرص على اعتماد الأزياء المستدامة بتصاميمها، هي المصممة الأمريكية Gabriela Hearst، فعلى سبيل المثال قد استخدمت العام الماضي 40% من مواد صديقة للبيئة، وفي 2021 حرصت على اعتماد 50% من المواد التي لا تضر البيئة في صناعة تصاميمها.

ستيلا ماكرتني



تعتبر دار مكارتني واحدة من أوائل المنصات، الذين اتبعوا الأسلوب المستدام في صناعة الأزياء، بعد إعلانهم عن حاجتهم للأقمشة العضوية، والتخلي عن الفراء والجلود.

كما أن الدار عضوة في مبادرة التجارة الأخلاقية، إذ تحرص العلامة التجارية أيضًا على اختيارها للموردين، وكثير منهم من الشركات الصغيرة هم حرفيون في أوروبا، من أجل التوسع في نشر الأسلوب المستدام بصناعة الأزياء.

غوتشي

كواحدة من أكثر بيوت الأزياء الكبيرة في العالم، تحاول غوتشي أن تلتزم بالمعايير البيئية وقد أوضحت ضمن خططها أنها ستجعل 95٪ من المواد الخام الخاصة بها تتبع الاستدامة.

كما أن الشركة الأم Kering المتخصصة بالتسويق لكبار الماركات العالمية من بينها غوتشي، أصبحت تضع ضمن أهدافها الالتزام باتباع الأسلوب المستدام.



فيندي

تسعى دار أزياء فيندي ومديرها الإبداعي كيم جونز، على استخدام أحدث تقنيات الإنتاج التي تعمل على تقليل الضرر الذي يلحق بالطبيعة وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تنتج خلال صناعة الملابس.

وبإمكانك ملاحظة تلك الرؤية من خلال الإطلاع على الموقع الخاص بالدار الذي يوضحون فيه تبنيهم لمفاهيم الموضة المستدامة، كما قد فازت الدار في عام 2017، بجائزة أزياء السجادة الخضراء باعتبارها العلامة التجارية الأكثر مسؤولية اجتماعية.

ماركات التجميل العالمية تدعم حماية البيئة

أصبحت العديد من ماركات التجميل العالمية والمحلية تسعى إلى اعتماد الأسلوب المستدام بعالم الجمال، وذلك من خلال اعتماد مواد طبيعية قدر الإمكان، والتقليل أو منع استخدام زيوت النخيل الذي يدخل مكوناً أساسياً في 70% من مستحضرات التجميل، ويتطلب للحصول عليه إزالة العديد من الأشجار مما يزيد من نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو، ويسبب التلوث، هذا بالإضافة إلى كميات الماء المستخدمة في غالبية مستحضرات التجميل، والتي تضر بمعدل توازن الاستهلاك للماء على الكوكب.

أشهر الماركات الجمالية التي اتبعت أسلوب الاستدامة بصناعة منتجاتها



ولهذا أصبحت تتولى الكثير من شركات التجميل مفهوم، اتباع الأسلوب المستدام من أجل حماية البيئة، بالإضافة إلى حرصها على استخدام عبوات تغليف لمنتجاتها، مصنوعة من مواد قابلة للتحلل، للحفاظ على البيئة على غرار The Body Shop، Beauty Kitchen، Aveda، La Bouche Rouge، La Mer، Giorgio Armani، Clarins.