الخميس - 17 يونيو 2021
الخميس - 17 يونيو 2021

شانيل كروز 2021.. تحفة فنيّة كما قال الكتاب!

رغم تلك الظروف التي يمر بها العالم، فإن دار شانيل حرصت على تقديم مجموعة الكروز الخاصة بها لهذا العام، مع الالتزام بالبروتوكولات الصحيّة بسبب أزمة كورونا، فالدار الفرنسية تعتبر واحدة من أهم بيوت الأزياء العالمية التي تُبدع في تقديم عروض ملهمة لأزياء الكروز.

وقد اختارت المديرة الإبداعية للدار فيرجيني فيارد Virginie Viard، بلدية رائعة في جنوب فرنسا les baux-de-provence، لكي تطلق تلك المجموعة شانيل كروز Chanel Cruise 2021، تحديداً من قلب Carrières de Lumières هذا المركز الفني الرائع، عبارة عن سلسلة من الغرف الطباشيرية التي تشبه الكهوف، وهي المساحات المتبقية بعد قرون من الحفريات.

مجموعة شانيل كروز 2021 - 2022



وتلك المجموعة من الممكن أن نقول عنها تحفة فنيّة بالكامل، استوحتها فيرجيني فيارد من أعمال الفنان الأديب والشاعر جان كوكتو Jean Cocteau، تحديداً فيلمه The Testament of Orpheus، إذ اتسمت أعماله بالدقة والرومانسية، مع روح الخيال الحالمة والفانتازيا، هذا بالإضافة إلى نقطة مهمة جداً، وهو أنه كانت تجمعه علاقة صداقة قوية مع كوكو شانيل، إذ كانوا يقضون الكثير من الأوقات معاً في شقة كوكو، وهو ما جعل فيارد تقرأ بعض رسائل كوكتو إلى كوكو، كما استلهمت الكثير من الأفكار الخاصة برسومات الحيوانات، وحمامات السلام، وإناث أبي الهول التي تظهر جميعها في الأشياء والمنحوتات التي كانت موجودة على الجدران في شقة كوكو.

مجموعة قوية بروح كوكو شانيل

شانيل كروز 2021 - 2022



لهذا تميزت المجموعة بالقوة والخيال معاً، بها الكثير من روح كوكو شانيل، كاختيار البليزرات الأنثوية ذات القصّات الحادة، مع البناطيل الواسعة، والتانينر مع فتحة الساق الجريئة، مستوحاة من الستينيات والخمسينيات.

مجموعة شانيل كروز 2021 (1)



كذلك، كان هناك حضور لتايورات التويد، التي تشتهر بها الدار، بقطع جريئة تجمع بين الستايل العصري، والكلاسيكي الأنيق، ولكنها لم تخلُ من اللمسة المريحة، لكي تناسب ستايل أزياء الكروز، وتصبح أكثر عملية.

مجموعة شانيل كروز 2021 (10)



كان هناك حضور بارز للوني الأبيض والأسود، وربما يعبّر ذلك عن أفلام الأبيض والأسود لجان كوكتو في تلك الفترة، فضلاً عن إضافة المزيد من الكلاسيكية والوضوح بالمجموعة، فيبدو أن فيارد تعرف جيداً أن العالم الآن لا يحتمل أي نوع من الغموض.

مجموعة شانيل كروز 2021 (14)



لفتنا أيضاً اختيار الفساتين القصيرة، مع رسومات المربعات، بدرجات الأبيض والأسود، وكذلك الفساتين الملونة، بنقوشات كالأزرق، والبنفسجي، مع لمسة من الريش الفخم، بينما جاءت الفساتين الطويلة حالمة وناعمة بنقوشات بوهيمية بلوني الأبيض والأسود تناسب الفتيات صاحبات الروح المرحة والنشيطة.

مجموعة شانيل كروز 2021 (9)



اختيار الإكسسوارات كان متوازناً للغاية، فلم يكن به الكثير من البهرجة والاحتفاء، لكي لا تشتت الانتباه عن الرسومات المميزة التي اعتمدتها فيارد على الملابس، بينما جاءت الأحذية لافتة حقاً، خاصة مع تصميمها الأنيق والمريح في الوقت نفسه، واعتمادها باللون الأبيض أو الأسود مع لمسة مدببة ذهبية، جاءت غاية في الأناقة.

#بلا_حدود