الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

السبب النفسي وراء اختيار ألوان الأحذية الرياضية

إذا كنت تعتقد أن اختيارات ألوان محددة أصبحنا نشاهدها بشكل متكرر بالأحذية الرياضة من أشهر الماركات العالمية مثل Nike و Adidas و New Balance، و Reebok و Puma، هو مجرد أمر عشوائي، أو يرتكز بشكل أساسي على الموضة، فربما أنت بحاجة إلى إعادة التفكير مرة أخرى.

في الحقيقة أن شركات الأحذية، تدرس الأمر بعناية عندما يتعلق باختيار ألوان الأحذية الخاصة بإصدارات العام، والتي تستند بشكل كبير إلى عوامل نفسية من الدرجة الأولى، بحسب ما ذكرته nytimes.

الألوان المتناقضة ودلالاتها



اختيار درجات مثل الأزرق الفاقع، والبرتقالي المُشع، يتخلله درجات من النيون الأخضر، أو النيون الفوشيا، أصبحنا نشاهدها بشكل كبير بألوان الأحذية الخاصة بأكبر العلامات للأحذية الرياضية.



ويعود اختيار هذا الستايل من دمج الألوان إلى الاعتماد على ما تسميه تلك الشركات «ثقافة الألوان» والتي يجب أن تواكب العصر في المقام الأول، ولهذا وقع الاختيار على تلك الدرجات تحديداً لأنها تمنح الشخص إحساس بمواكبة الأحداث، والتطلع نحو المستقبل، هذا بالإضافة عن الشعور بالطاقة والحيوية.

اختيار الألوان الباردة أو الساخنة



والجدير بالذكر أن تلك الشركات استغلت الدراسات الخاصة بين اللون والعاطفة لعدة قرون، على سبيل المثال مدى الانجذاب الشديد نحو ألوان حلوى الكاندي، والتي يوجد منها باقات هائلة متعددة الألوان للفت الانتباه وترغيب الأشخاص بتناولها، وعادة ما يتم تصنيفها إلى درجات باردة وأخرى ساخنة.

وهذا ما جعل الشركات تتبنى هذا المفهوم، فوفقاً للمطلوب يتم اعتماد ألوان الأحذية، مثل اختيار ألوان كالأزرق والأصفر كمهدىء لطيف، واعتماد اللون الأصفر المشع كمضاد للاكتئاب، لتوفير احتياجات كل الزبائن.

الإضاءة تلعب دوراً



لا تكتفي الشركات باعتماد الألوان فحسب، بل تلعب الإضاءة الخاصة بمتاجرها أيضاً دوراً كبيراً في تحقيق الهدف من اعتماد تلك الألوان، مثل اعتماد مصابيح مشعة قليلاً لتمنح الزبائن إحساساً بالدفء رائعاً، كما أن تلك الإضاءة تنعكس بشكل أفضل على الدرجات المشعة في ألوان الأحذية.

اللون يلعب دوراً لا يمكن الاستهانة به



وقد قالت جيني روس، رئيسة مفهوم التصميم والاستراتيجية للأحذية العصرية في نيو بالانس: «إنه ما بين 70% إلى 90 % من حكم العقل الباطن على منتج ما يرجع إلى لونه في المقام الأول»، «فاللون يمكن أن يثيرنا أو يهدئنا، ويمكن أن يرفع ضغط الدم لدينا، فإنه قوي حقًا».

الألوان الأساسية لا غنى عنها



ورغم ذلك، تعتبر الألوان الأساسية في اختيار الأحذية الرياضية لا يمكن التخلي عنها إطلاقاً، ولا بد من وجودها بالمتاجر الخاصة بالماركات الكبيرة، فهي من الأساسيات التي لا يمكن التخلي عنها، وهذا يفسّر لنا لما كان حذاء Nike Air Force 1 هو الحذاء الأكثر مبيعًا لعام 2020، تحديداً بلونه الأبيض دون وجود أي درجات أخرى.

وكنوع من خلق رغبة في اللاوعي لدى الأشخاص لشراء الإصدار الجديد من هذا الحذاء ذي اللمسة الذهبية، قامت نايكي بإنتاجه بإصدار محدود، كعامل نفسي مُحفز لشرائه.

اللون الرمادي من New Balance





اختيار اللون الرمادي بدرجاته المختلفة، لم يكن عشوائياً على الإطلاق، فهو يمنح الشخص إحساساً رائعاً بقوة الشخصية، والسيطرة، ولهذا قالت عنه السيدة روس: «الأحذية بهذا اللون، هو شئ نفخر به كثيراً».

لماذا يتم التركيز على اللون النيون الساطع



ربما قد يعترض البعض على اختيار هذا اللون من قبل شركة نايكي Nike، بدرجته الفاقعة اللافتة للعين، إلا أن نائب رئيس ريبوك لتصميم الأحذية كان له رأي آخر إذ قال: «كان هذا اختيارًا فكريًا وعلميًا لشركة نايكي»، «فهذا اللون يشبه ألوان المستقبل الضوئية، فهو شديد السطوع، وربما قد ينذرك بالخطر، ولكن اللافت أنه يحدث شئ ما كلما رأيته».

وقد قالت مارثا مور، نائبة رئيس شركة Nike والمديرة الإبداعية: «لقد أجرينا دراسة كاملة للابتكار التكنولوجي حول كيفية ظهور الألوان على HDTV والمسارات الرياضية». «كنا ندرس فكرة السرعة وما اللون الذي يؤثر باهتزاز العين البشرية، والعاطفة»، وأضافت السيدة مور: «نحن نطور ألوانًا تبدو مضاءة من الداخل».

الألوان الأكثر مبيعاً



وقد تحدث Heiko Desens، المدير الإبداعي العالمي لشركة Puma: «إننا نشهد استجابة إيجابية بشكل خاص عند استخدام الألوان الفاتحة والأصفر القوي»، نظراً لدلالاتها القوية عن الطاقة والإيجابية، مثل حذاء Yeezy Boost 700 Sun الذي تم طرحه في مطلع هذا العام.