الجمعة - 30 يوليو 2021
الجمعة - 30 يوليو 2021

سلامة خلفان: تصاميمي لوحات فنية والمجوهرات رمز لشخصية المرأة

أكدت مصممة المجوهرات والساعات الإماراتية سلامة خلفان، أن تصميمها للمجوهرات لا يقل عن عمل الفنان أو الشاعر، وأنه بحاجة إلى حالة من صفاء الذهن التام، كي يتدفق الإلهام وتتمكن من الحصول على نتائج مرضية بالتصاميم، لافتةً إلى أن هذه الحالة من الصعب الوصول إليها.



No Image Info



وأشارت في حديثها مع «الرؤية» إلى أن الملابس بشكل عام والمجوهرات بشكل خاص تعبر كثيراً عن ذوق المرأة وشخصيتها، فبعض النساء يملن للقطع الناعمة ذات الألوان الفاتحة، أو درجات الألماس، ومنهن من تميل لارتداء أعداد معينة من المجوهرات كأكثر من خاتم بالإصبع الواحد، جميعها ترمز لملامح وصفات معينة بالمرأة، وعادةً ما تستوحى شخصية المرأة من طريقة ارتدائها للمجوهرات.

No Image Info



وقالت: «أحب المرأة بشكل عام وليس بالضرورة أن تكون مشهورة كي ترتدي مجوهراتي، وأحب المرأة التي تعيش حقيقة شخصيتها وواثقة من نفسها، حيث ترتدي المجوهرات بطريقتها وأسلوبها ولديها حس فني، ولديها شخصية مستقلة، فتسعدني رؤية واحدة من هؤلاء النساء التي تحتفظ بطابعها الخاص مرتدية إحدى مجوهراتي».

No Image Info



وتحرص المصممة سلامة خلفان على تصميم أعمال صادقة بعيداً عن التكرار، خاصة أنها تعتبر كل قطعة عبارة عن عمل فني كتلك التي يتم تعليقها على الجدران، لكن يتم ارتداؤه باليد والرقبة، فهي تعبر عن المرحلة والحالة التي تعيشها كالفنان تماماً، والتي تعتبرها حساً فنياً صادقاً.

صعوبات

No Image Info



وحول الصعوبات التي تواجهها عادة في عملية تصميم المجوهرات، قالت: «أعتقد بأن عملية إنتاج عمل مبتكر، يجب أن يكون صاحبها بحالة من صفاء الذهن، كالشاعر والفنان الذي يحتاج نوعاً من أنواع الصفاء الذهني والخلوة وحالة مزاجية معينة، كي يصل لنتيجة عمل فني مبتكر، وهذه الحالة يصعب الوصول لها في الوقت الذي تريده، وتعتمد على المزاج وتهيئتك لهذه الحالة».

No Image Info



وتابعت: «شخصياً أحاول قدر الإمكان إحاطة نفسي بما يجعلني أصل لحالة الصفاء الذهني من خلال وسائل عديدة كالموسيقى والمكان الجميل وتغيير المكان الذي أتواجد فيه سواء بالسفر أو التنقل داخل الإمارات، كل ذلك يضيف مساحة ذهنية لدي».

No Image Info



تشكيلة صيف 2021

No Image Info



وحول أحدث تشكيلات سلامة خلفان، فتأتي تشكيلة الحروف بالأحجام الصغيرة كي تكون تشكيلة صيف 2021، التي اختارت أن تكون بأحجام صغيرة وناعمة على شكل مكعبات بألوان الذهب الأصفر والأبيض والروز جولد، كي تلائم أذواق جميع السيدات، ولفتت بأنها اتجهت للتصاميم الناعمة وذلك بهدف رغبة السيدات بارتداء الإكسسوارات الخفيفة إلى جانب مجوهراتها الأخرى بالصيف أكثر من بقية المواسم.



مشاريع قادمة

No Image Info



وحول طبيعة مشاريعها القادمة والجديدة، لفتت إلى أنها تعمل على مجموعة جديدة مفعمة بالألوان المبهجة والباعثة على الفرح، وأنها مكونة من الأحجار الكريمة غير الألماس كالفيروز والسكرين، التي اقتنتها بأعداد محددة، مشيرةً إلى أنه كان من الصعب توفير كمية كبيرة من الأحجار، ما سيجعل هذه التشكيلة بأعداد محددة فيها القطع كبيرة وكذلك الناعمة، وتتضمن أطقم مجوهرات للمناسبات وكذلك قطعاً مناسبة للاستعمال اليومي.

No Image Info

#بلا_حدود