الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

أنوشكا: مجموعتي الأخيرة تروي قصة نجاح الإمارات.. والتعبير عن الشخصية العنصر الأهم لاختيار العباءة

سلمى العالم ـ دبي

تجمع عباءات المصممة أنوشكا، بين الثقافتين الإماراتية والهندية، عبر استخدام خامة الحرير الهندي وتقنيات التطريز والتصاميم المستوحاة من الهند، بالإضافة إلى ملامح عصرية من التراث الإماراتي الأصيل، ما يخلق توازناً بين التصميم التقليدي والحديث.



وأوضحت مصممة الأزياء الهندية، أنها عندما فكرت في تأسيس علامتها الخاصة، كانت تبحث عن علامة تواكب أحدث صيحات الموضة، وتكون منطلقاً للنساء الراغبات في التميز بلمسة متفردة مع الحفاظ على الهوية والثقافة الإماراتية، فكانت علامتها "هلانوش" التي أسستها عام 2000.



وحول شغف واهتمام أنوشكا بعالم الأزياء والموضة، قالت لـ"الرؤية": "عمل والدي في صناعة النسيج منذ 35 عاماً، فكانت ملامسة الأقمشة أمراً ملازماً لي منذ الطفولة، فأحببت التفاعل مع أنواع مختلفة من الأنسجة وتجربة أنماط مختلفة، كما أن معظم نوعية الأقمشة التي كان يستعملها والدي، تُعرف باسم الأقمشة الطينية، والتي تتميز بألوانها ودلالاتها الثقافية".



وتابعت: "إلى جانب والدي، فقد كان جدي يتاجر بالساري الحريري في الخمسينيات من القرن الماضي، والساري عبارة عن زي تقليدي هندي مكون من قطع قماش طويلة ترتديها النساء الهنديات، كل ذلك ساهم بشكل كبير في التأثير علي، إلى جانب شغفي الشخصي بلا شك."

خيارات متنوعة



تعشق أنوشكا الألوان بشتى درجاتها، لذلك تحرص في عباءاتها على خيارات الألوان المتنوعة الفاتحة والباستيل، وتميل لتزيين العباءات بالأعمال اليدوية الخفيفة والمواد الناعمة.



ولفتت إلى أن خامات الأقمشة من أهم التفاصيل التي تعتني بها، مشيرةً إلى استخدامها لمادة مضادة لحساسية البشرة والتي تحافظ على جودة العباءة وتجعلها مريحة.

اختيار القَصة



ونصحت أنوشكا السيدات عند اختيار العباءات، بضرورة اختيار العباءة وفقاً لنوعية وقَصّة الجسم من حيث تصميم وشكل العباءة، أما من حيث خامات الأقمشة، فأوضحت بأن الطقس يلعب دوراً كبيراً، فعلى سبيل المثال خلال فصل الصيف، نميل لاختيار خامات أقمشة خفيفة فضفاضة، والعكس بالشتاء.

أسلوب شخصي



وقالت مصممة الأزياء الهندية: "كثيراً ما تُعجَب المرأة ببعض العباءات اللاتي ترتديها غيرها من النساء، إلا أنني أنصح كل امرأة بأن تحافظ على هويتها التي تُشعرها بذاتها، وتلائم شكل جسدها، حتى تتمكن من الحصول على إطلالة مميزة، بعيداً عن نسخها لإطلالات نساء أخريات، فقد تبدو العباءة رائعة على إحداهن، إلا أنها ليست كذلك على غيرها من النساء."

طرق مختلفة



وأكدت أنوشكا حرصها على جعل تصاميم عباءاتها مميزة عن غيرها من خلال إمكانية استعمالها بشكل متنوع، ما يجعلها خياراً ملائماً للسيدات في مختلف المناسبات، لافتةً إلى أن طريقة ارتداء العباءة بحد ذاتها تلعب دوراً في الإطلالة، حيث يمكن ارتداؤها بشكل عصري مفتوحة وأسفلها بنطلون جينز مع قميص كاجوال، ويمكن إبقاؤها مغلقة مع حذاء بكعب عالٍ أيضاً، ما يمنح المرأة إطلالة كلاسيكية أنيقة.



وفي سياق متصل، أشارت إلى أنه في حال رغبت المرأة في إبراز تصميم العباءة وزخرفته مثلاً، فيستحسن تخفيف ارتداء الإكسسوارات كي تبرز جمال التفاصيل، أما إن كانت ترغب في إبراز جمال المجوهرات، فعليها الاتجاه نحو اختيار ألوان محايدة للعباءات، مؤكدةً أن عنصر الراحة يبقى الأهم دوماً من وجهة نظرها.

مجموعة إماراتية



ومن جهة أخرى، أطلقت المصممة أنوشكا مجموعتها الأخيرة "المجموعة الإماراتية"، المكونة من 10 عباءات، حيث تروي كل منها قِصة قصيرة تمثل عنصراً أو جانباً معيناً من جوهر الإمارات، تكريماً لهذا الوطن وشعبه وثقافته، حيث حرصت من خلال الموضة على تسليط الضوء على ما فعلته الإمارات لشعبها ومدى دعمها وتمكينها لرواد الأعمال الجدد.

عصرية



تمتاز عباءات علامة أنوشكا "هلانوش" بأنماط وتصاميم مبتكرة ومرحة وحديثة لا تتوافر في تصميم العباءات التقليدية، فتضمن المجموعة تمثيلها للمرأة العصرية بجميع الفئات العمرية بغض النظر عن مكان وجودها الحالي، بنقوش الزهور والفقاعات والأوراق، التي تميز المجموعة بتفاصيل دقيقة تعكس السعادة والحياة بشكل أنيق ومنظم.