الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

منة حمزة: مجوهراتي «قصة».. وجديدي استلهمته من الفراعنة

تؤمن مصممة المجوهرات المصرية منة حمزة، بأن قطع المجوهرات مرآة تعكس حضارات وثقافات شعوبها، والتي تتلاقى في نقطة ما بشكل أو بآخر مهما كانت اختلافاتها على مر العصور والأزمنة.

تحرص حمزة دوماً على الغوص في تفاصيل التاريخ والبحث عن أصول المجوهرات ومصادر إلهامها، فلا تتقيد بفترة زمنية محددة للانتهاء من خطة عملها على تشكيلة ما، ولا تمانع من امتداد البحث لسنوات، بغية الوصول لما يرضيها ويشبه النساء ويلبي رغباتهن.



منة حمزة، شابة مصرية، شقت طريقها في عالم تصميم المجوهرات عام 2011، بعد تخرجها في كلية الفنون الجميلة، حيث إنها عملت على تثقيف نفسها بإدارة الأعمال والمشاريع، بطرق مستدامة من خلال ورش ومؤتمرات حضرتها بمصر وبدول بمختلف بلدان العالم، إلى أن



أعادت إطلاق علامتها التجارية عام 2017 تحت اسم «مجوهرات منة حمزة» التي تحظى اليوم بقاعدة جماهيرية من مختلف الجنسيات في منطقة الخليج وشمال أفريقيا وأوروبا.



أكدت منة خلال حديثها مع «الرؤية» أن تصميم الحلي نوع من أنواع الفن، وأن كل قطعة مجوهرات تصممها تحرص على أن تحمل قصة معها، يمكن تناقلها عبر الأجيال من الجدة للبنات والأحفاد وهكذا، مشيرة إلى أن كل تشكيلة تصاحبها عملية بحث ثقافية وفنية عميقة للحصول على معلومات دقيقة.



وقالت: «أحرص في علامتي على الجمع بين حبي للسفر والفنون وتصميم المجوهرات، وهذه هي الجوانب التي تلهمني معاً، إلى جانب إيماني بأن المجوهرات تعكس ثقافة كل بلد، وأسعى دوماً لدمج الخط العربي المصري مع الحضارات والثقافات الأخرى، التي أؤمن بأنها تتلاقى معاً بنقطة واحدة بشكل أو بآخر



مجوهرات عصرية



وحول آخر تشكيلات منة، قالت: أطلقت مؤخراً تشكيلة مجوهرات صيف 2021، في خط المجوهرات العصرية، وهو خط مختلف عن الخط الأساسي لمنة حمزة، يتسم باستخدامه لمعادن ومواد مختلفة كي تتبنى المزيد من الأساليب المستدامة في صناعة المجوهرات.



وأضافت: استلهمت التشكيلة من الحضارة الفرعونية باستخدام رموز مختلفة كالجعران التي ترمز للحياة الجديدة والأفكار الإيجابية لتصميم السوار، إلى جانب زهرة اللوتس التي تطفو على سطح النيل وترمز للبدايات الجديدة، حيث إنها كانت تستخدم بالعطور، وقد أضفت الأحجار الملونة للتصاميم كي تلائم تشكيلة الصيف.

مجوهرات الصيف



وحول ما يميز مجوهرات فصل الصيف عن غيره من الفصول، قالت: "الصيف يعني الشمس والألوان والسفر والتنقل، لذلك تتميز مجوهرات الصيف بألوان الأحجار والتي تعد عنصراً أساسياً كي تتجانس مع ألوان الصيف، وهذا أكثر ما يميزها عن بقية المجوهرات التي نرتديها خلال العام، إلى جانب تميزها بخفة الوزن خاصة وأن النساء يملن إلى ما هو خفيف وسهل اللبس في ظل التنقل والحركة الكثيرة."



وحول نصيحتها للنساء في اختيار المجوهرات، قالت: «أنصح النساء دوماً باختيار مجوهرات مستدامة، يمكن ارتداؤها بأكثر من طريقة سواء لوحدها أو مع قطع أخرى بطريقة طبقات، كي تناسب مختلف مواسم العام».



وتابعت: أعتقد برأيي أن المجوهرات الذهبية والأحجار تناسب مختلف الإطلالات وتضفي لمسة خاصة ومختلفة تماماً.

شخصية المرأة



وحول علاقة المجوهرات بشخصية المرأة، قالت منة: «المجوهرات تعبر عن شخصية المرأة بلا شك، فاختيار المرأة للمجوهرات الخفيفة على سبيل المثال لا الحصر يرمز للهدوء والبساطة، وأحرص على تصميم مجوهرات تعكس شخصيات النساء، بشتى صفاتها الناجحة والطموحة والهادئة والمتمردة وغيرها».



وأضافت: أذكر أنني صممت سواراً كُتب عليه «أنا كل شيء عاقل مجنون» والتي نالت إعجاب الكثير، بما فيهم بعض الرجال الذين يتسوقون لشراء هدية للنساء، ويحرصون على شراء ما يشبههن من مجوهرات."



وفي ظل تأثر الموضة بالجائحة، وعودتها للتعافي تدريجياً، أوضحت منة أنه وعلى الرغم من اختلاف الأولويات بعد الجائحة، إلا أن اهتمام النساء بالمجوهرات لم يتغير، بل جعلهن أكثر وعياً من حيث اختيار القطع المناسبة والحفاظ على لونها من خلال عدم تعريضها للمياه أو الكحول وخلافه، لافتةً إلى أن ذلك قد دفعها لإطلاق قطع بباقات أسعار مختلفة بخط المجوهرات الجديد.