الجمعة - 03 ديسمبر 2021
الجمعة - 03 ديسمبر 2021

إيلي صعب علامة عربية حفرت اسمها نحو العالمية.. وفساتينه ضمن الأعلى سعراً

مصمم الأزياء اللبناني الشهير إيلي صعب Elie Saab، استطاع أن يحفر اسمه بعالم الأزياء العالمية، وتُصبح تصاميمه ضمن الأكثر طلباً من قبل النجمات سواء في الوطن العربي، أو بالعالم، هذا بالإضافة إلى بصمته الخاصة التي تجعلنا نميز تصاميمه بمجرد النظر إليها، رغم وجود الكثير من الأسماء الكبيرة على الساحة.

إيلي صعب يسير على خطى ثابتة

وُلد إيلي صعب في 4 يوليو عام 1964، بدأ عمله في أوائل الثمانينيات، ففي عام 1981 تحديداً، انتقل صعب إلى باريس لدراسة الأزياء، ليعود مرة أخرى إلى بيروت ويفتح علامته التجارية.

وفي البداية تخصص مشغله في تصميم فساتين الزفاف، باستخدام الأقمشة باهظة الثمن، التي يشتهر بها حتى يومنا هذا، كالدانتيل، والتطريز المفصل، واللؤلؤ، والكريستال، والخيوط الحريرية.

نمت سمعته في بيروت من ارتداء ملابس نسائية في حيه، وسرعان ما تعززت من خلال نساء المجتمع الراقي اللاتي وقعن بغرام تصاميمه، بحسب joebidenbio.

الوصول إلى العالمية

في عام 1997، كان صعب أول مصمم غير إيطالي ينضم إلى الغرفة الوطنية للأزياء الإيطالية، حيث عرض مجموعته الأولى خارج لبنان في روما، لينطلق بقوّة بعد ذلك نحو العالمية.

علاوة على ذلك، في عام 1998، أطلق إيلي صعب خط الملابس الجاهزة الخاص به في ميلانو، وكذلك خط الإكسسوارات، وفي وقت لاحق من ذلك العام، وقع إيلي صعب عقداً مع Beauté Prestige International للعطور ومستحضرات التجميل، وخلال العام نفسه، أقام صعب عرض أزياء في موناكو، بحضور الأميرة ستيفاني أميرة موناكو.

إيلي صعب المُصمم المُفضل لدى الأميرات والملكات

ولأن تصاميمه تتميز بالفخامة، فكان إيلي صعب هو أحد المصممين المفضلين لدى الملكات، على غرار الملكة رانيا التي اعتمدت أكثر من تصميم له في المناسبات الكبيرة، والأميرة السويدية مادلين، والأميرة اليونانية ماريا أولمبيا، كما أن الكونتيسة ستيفاني اختارت اعتماد فستان زفافها في 2012 من تصميم إيلي صعب، وكذلك أميرة لوكسمبورغ اعتمدت فستان إيلي صعب بحفل زفافها الملكي.

علاوة على ذلك ارتدت كيت ميدلتون فستاناً من تصميم إيلي صعب أثناء حضورها بطولة Royal Ascot لعام 2019 مع زوجها الأمير ويليام، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يرتدي فيها أحد فساتين صعب من قبل أحد أفراد العائلة المالكة البريطانية.

إيلي صعب ونجوم هوليود

عام 2002، أصبح إيلي صعب أكثر شهرة في الولايات المتحدة بعد أن ارتدت هالي بيري فستاناً باللون الأحمر الداكن من تصميمه، حيث حصلت على جائزة أفضل ممثلة بحفل الأوسكار، وبعد ذلك دعته Chambre Syndicale de la Haute Couture للانضمام إلى أول مجموعة أزياء هوت كوتور في باريس في يوليو 2003.

وفي استطلاع أجرته شركة ديبنهامز ونشرت في «ديلي تلغراف» تم التصويت على الفستان كأفضل ثامن فستان للسجادة الحمراء على الإطلاق، وقد استشهدت مجلة كوزموبوليتان بالفستان كواحد من أفضل فساتين الأوسكار على الإطلاق، ما دفع بيري لاحقاً لارتداء فستان آخر من إيلي صعب في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2003.

وفي عام 2003، تعاون مع برونوفياس للتسويق والإنتاج، لإنشاء خط زفاف إيلي صعب.

أوّل عرض في باريس

في عام 2006، قامت دار Chambre Syndicale de la Haute Couture بتوظيفه كمراسل لها، وكانت أول مجموعة ملابس جاهزة له في باريس هي مجموعة ربيع وصيف 2006.

قفزة بعالم الأزياء وإنتاج أوّل عطر

في عام 2010، ارتدى نحو 102 من المشاهير في هذا العام تصاميم من المصمم اللبناني، ففي عام 2009 قد ارتدى نحو 40 فقط من المشاهير من تصاميم إيلي صعب، وبذلك نلاحظ قفزة كبيرة في خط إنتاجه، ويليها الخطوة الأكثر أهمية بإطلاق أوّل عطر له Le Parfum في 2011.



فروع متاجر إيلي صعب تتوسع حول العالم

في عام 2012، عمل مع الجامعة اللبنانية الأمريكية وكلية لندن للأزياء لإطلاق درجة البكالوريوس في تصميم الأزياء، اعتباراً من عام 2013، كما كان للعلامة التجارية متاجر تقع في بيروت ودبي والدوحة وباريس ولندن وجنيف وهونغ كونغ وموسكو ونيويورك والمكسيك، بإجمالي 100 منفذ بيع بالتجزئة، وهُنا أصبح إيلي صعب جونيور، نجل صعب مدير العلامة التجارية في عام 2013، بحسب joebidenbio.

وفي 2016 ظهر إيلي صعب للجمهور كواحد من الحكام الرئيسين في برنامج Project Runway: Middle East، وهُنا بدأ الجمهور يتعرف عليه أكثر عن قرب، لمعرفة من هذا المُلهم وراء تلك التصاميم الفاخرة.

إطلاق مجموعة إيلي صعب للديكور

لم تتوقف إبداعات إيلي صعب عند هذا الحد، فقد أطلق في يونيو 2020، مجموعته الأولى للديكور ELIE SAAB Maison، التي تركز على تصاميم أثاث المنزل، وإكسسواراته، وتمّ إنتاج وتوزيع تلك المجموعة من قبل الشركة السويسرية Corporate Brand Maison، المتخصصة في تطوير مشاريع دور الأزياء الراقية في تصاميم الأثاث والديكور.

إيلي صعب وأزمة كورونا وانفجار مرفأ بيروت

خلال أزمة كورونا، اكتفى إيلي صعب بالعروض الافتراضية لعرض مجموعاته المختلفة، كما أنه لم يشارك بأسبوع الموضة الباريسي بسبب الوباء، إذ أشار إلى أنه لن يضحي بطاقم العمل في بيروت الذي يتكوّن من نحو 400 فرد من أجل عرض مباشر.

أحدث انفجار مرفأ بيروت في أغسطس 2020، الكثير من الدمار بمبنى إيلي صعب الفخم بالعاصمة اللبنانية، ولكن استطاع إيلي صعب أن ينشر الأمل والتفاؤل رغم كل تلك الأزمات من خلال مجموعاته، التي كانت تركز على الأمل والرغبة في الحياة.

إيلي صعب لمستحضرات التجميل



وفي مايو 2021، تعاون إيلي صعب مع L'Oréal Paris لإطلاق مجموعة مميزة من مستحضرات التجميل تحت عنوان Power of Grace، شملت أحمر الشفاه الفخم الذي يتناغم مع أزياء الهوت كوتور للمصمم اللبناني، والغلوس اللامع الذي يضيف بريقاً خاصاً للمرأة، وعلبة الأيشادو ذات الألوان النود والفاقعة، مع ماسكارا فخمة لتزيد النساء جمالاً.

أسعار فساتين إيلي صعب

فستان زفاف كوتور 2016



عام 2016، على مدرج الأزياء الراقية، صمم إيلي صعب فستان زفاف غاية في الخامة، مُطرزاً بالأحجار الكريمة، وصل وزنه إلى نحو 150 رطلاً، وقد بلغ سعره آنذاك نحو 300 ألف دولار، بحسب Elle.

فساتين الدانتيل والشيفون من إيلي صعب

بحسب the find bridal، فإنه عادة ما تصل فساتين إيلي صعب، تلك المصنوعة من الدانتيل الفخم، مع الستايل المنفوش، إلى نحو 27 ألف دولار، أما التصاميم المنسدلة من الشيفون البسيطة من دون تطريزات فقد يصل سعرها إلى نحو 8 آلاف دولار.

فساتين السواريه

أسعار فساتين إيلي صعب الفخمة، مع الخامات اللامعة قد تصل لنحو 20 ألف دولار، بينما البلوزات الكلاسيكية الأنيقة دون تطريزات قد يصل سعرها لنحو1.500 دولار.

أسعار الجمبسوت

يشتهر إيلي صعب بتصاميم الجمبسوت الفخمة، وقد تصل أسعار الجمبسوت المطرزة مع خامات فخمة كالكريب والدانتيل، لنحو 16.700 دولار.