الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

حقائب وساعات ثمينة.. 5 علامات تجارية للاستثمار بمقتنياتها

التفكير في شراء قطعة أنيقة مثل إكسسوار فخم كالساعات أو الحقائب والأحذية، أمر لا يحدث كل يوم، خاصةً مع المبالغ الباهظة التي يتم دفعها، فحتماً يبحث العملاء عن شراء أشياء قيّمة لا تخسر قيمتها مع مرور الوقت، إذ تصبح تلك القطع بمثابة تحفة فنية تقتنيها، وهو أمر تحرص عليه الكثير من العلامات التجارية، لتقديم منتج ممتاز مقارنة بالسعر الذي تعرضه.

وفيما يلي علامات تجارية للاستثمار بمقتنياتها، وهي الماركات العالمية التي تحرص على تقديم أفضل منتج مقابل سعرها الثمين.

هيرميس Hermès



تعتبر حقائب هيرميس تحديداً من القطع التي احتلت الصدارة في تقرير منصة Rebag الشهيرة الخاص بالفترة من 2019-2020، حيث أوضح التقرير أن هيرميس تعتبر أفضل خيار عندما تريد أن تحتفظ بقيمة حقيبتك، وذلك لأنها تحتفظ بنحو 80% من سعرها الأصلي.

ويعود ذلك إلى أن الحقائب تم تصنيعها بجودة عالية، ومن أفخم أنواع الجلود مثل جلد التماسيح، وجلود النعام الفاخرة، ويتم تصنيعها يدوياً، ولهذا يكون إصدارها السنوي محدوداً، ويتهافت المشاهير والنجوم للحصول عليها.

وبحسب bag hunter، فإنه يوجد سوق مخصص لإعادة بيع حقائب اليد من فئة بيركين وكيلي الشهيرة، وغالباً ما تكون الحقائب في حالة جيدة يمكن أن تصل أو تزيد حتى على 80% مما استثمره المالك السابق، وفي بعض الأوقات تصل إلى 100%.

وعند الاستثمار في حقيبة Hermès، ضع في اعتبارك طول الاستثمار أيضاً، فإذا كنت تخطط للاحتفاظ بالحقيبة لفترة طويلة من الزمن، فابحث عن ألوان محايدة مثل الذهبي والأسود لأن هذه الألوان الكلاسيكية لن تبطل موضتها أبداً وستحتفظ الحقيبة بقيمتها، هذا بالإضافة بالطبع إلى اللون البرتقالي الشهير لحقائب الدار.

والجدير بالذكر أن أسعار حقائب هيرميس العادية للأحجام الصغيرة تبدأ من 2,000 دولار، بينما تبدأ أسعار حقائب بيركين الشهيرة من 20,000 دولار، بينما نوعية جلد التمساح قد تصل نحو 50,000 دولاراً، والحقائب النادرة جداً المرصعة بالألماس قد يصل سعرها نحو 500 ألف دولار للحقيبة الواحدة.

ساعات رولكس Rolex



تعتبر ساعات رولكس استثماراً جيداً، خاصةً إذا تم شراؤها جديدة لأن ساعات رولكس تاريخياً لا تنخفض قيمتها بل تزيد سعرها، وتعتبر موديلات رولكس الرياضية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أفضل مثال على كون ساعات رولكس استثماراً جيداً، إذ أنك تشتري ساعة تدوم معك العُمر كله، بحسب wrist advisor.

وأدت ندرة موديلات رولكس مع ارتفاع الطلب عليها، إلى زيادة كبيرة في قيمة ساعات رولكس التي يتم شراؤها جديدة من التجار المعتمدين، ومن هنا قد يزداد سعرها بعد الشراء.

وأكثر ما يميز ساعات رولكس، أن الشركة تضع زيادات سنوية في الأسعار تحمي قيمة الساعات التي تم شراؤها سابقاً، وتساعد هذه الاستراتيجية رولكس على مواكبة طلب السوق، ولكن الأهم من ذلك أنها توفر قيمة لعملائها الحاليين، لهذا من الآمن شراء ساعة رولكس لأنك تعلم أن الأموال التي أنفقتها ستتم حمايتها بواسطة العلامة التجارية.

ولهذا يمكن شراء ساعة رولكس كاستثمار لأن ساعات رولكس تقدر قيمتها بمرور الوقت وبعضها يتضاعف في نفس يوم شرائها. فعلى سبيل المثال إذا تم شراء ساعة رولكس جديدة من MSRP «سعر التجزئة المقترح من الشركة المصنعة»، فإن قيمة تلك الساعة ترتفع على الفور في سوق اليوم وسيرتفع سعرها تاريخياً، إذ يختلف شراء رولكس المستعملة لأنك تشتري بأسعار السوق الحالية، والتي عادة ما تكون أعلى من MSRP، والتي تتقلب بمرور الوقت، والأمر أيضاً له علاقة بالندرة ومحدودية الإصدار، لأنه عادة ما يكون في يديك ساعة يصعب الحصول عليها أو تأخذ الشركة الكثير من الوقت لتصنيعها.

يُذكر أنه إذا تم شراء ساعات رولكس المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ جديدة، فمن المحتمل أن تكتسب من 50% إلى 200% من قيمتها بين عشية وضحاها، فقد تكلف ساعة دايتونا الجديدة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ 13,150 دولار، وبمجرد شرائها تصل قيمتها إلى 38,000 دولار.

تبدأ أسعار ساعات رولكس من 3,000 ألف دولار، وقد تصل إلى 17 مليون دولار مثل ساعة Paul Newman’s Rolex Daytona التي تعتبر من الفئة الأغلى لساعات رولكس، والأغلى عالمياً أيضاً.

حقائب شانيل Chanel



جاءت حقائب شانيل في المرتبة الثانية بعد حقائب هيرميس للاستثمار بها، في تقرير منصة Rebag، خاصةً أن شانيل تعتمد مجموعة Timeless Bag، وهي الحقائب التي لا تنتهي موضتها على الإطلاق، وتعتبر ضمن الفئة الأعلى من ناحية السعر، وكذلك تحظى بسمعة طيبة بين المشاهير الذين يحبون اقتناء هذا النوع من الحقائب، حيث يتم تصنيعها يدوياً على يد أمهر الحرفيين، إذ يستخدمون آلات دقيقة لخيوط ولحاف الجلد بينما يتم اختيار الإكسسوارات بعناية من دار شانيل في باريس.

وبحسب sothebys، فإن حقائب شانيل في ارتفاع حاد، فقد ارتفع سعر حقيبة Chanel Medium Classic Flap من 1,150 دولار في عام 1990 إلى 7,800 دولار في يوليو 2021، فضلاً عن القفزة السعرية الثالثة لهذا العام (اعتباراً من 3 نوفمبر 2021) لحقيبة Chanel Medium Classic Flap التي أصبح سعرها 8،800 دولار، حيث عمدت شانيل إلى زيادة أسعار أنماط حقائب اليد الأكثر شيوعاً، ما رفع قيمتها في السوق.

حقائب بوتيغا فينيتا Bottega Veneta



انضمت حقائب بوتيغا فينيتا إلى تقرير Rebag السنوي إلى الحقائب الأكثر طلباً والأفضل للاستثمار، حيث أصبحت الخيار الجديد للنساء من أجل استثمار أموالهم بالحقائب، فقد تمتعت حقائب العلامة الشهيرة بالكثير من الشعبية منذ أن تولى دانيال لي قيادة الدار، حيث أصبحت المفضلة لدى المشاهير، وقطعة أساسية في خزانة مدونات الموضة.

والطلب الكبير على هذه السلعة رفع كثيراً من قيمتها، خاصةً أن الحقيبة تحتفظ بنحو 87% أو أكثر من قيمتها عند إعادة بيعها، فعلى سبيل المثال تحتفظ حقيبة Chain Pouch بنسبة 80%، بينما تحتفظ حقيبة Jodie بنسبة 90%.

وهذا الطلب المتزايد على حقائب بوتيغا فينيتا لا يعني أنها رخيصة على الإطلاق، إذ إن متوسط أسعار الحقائب يتراوح بين 2,000-3,000 دولار.

حقائب لويس فويتون Louis Vuitton



تعتبر حقائب من القطع الفخمة التي تميل النساء إلى الاستثمار فيها حتى يومنا هذا، ففضلاً عن أن موضة تلك الموديلات لا تبطل على الإطلاق، وأنها تعتبر حقيبة تناسب كل الأوقات، فهي تحتفظ بنحو 80% أو أكثر عند بيعها بحسب تقرير Rebag السنوي، وكذلك ترتفع نسبة أسعار حقيبة العلامة الفرنسية من 2% إلى 25% بشكل سنوي.

وعند محاولتك لشراء حقيبة تستثمر فيها أموالك فمن الأفضل أن تختارين حقائب مثل LOUIS VUITTON NEVERFULL بسعر يصل إلى 3,000 دولار، أو حقائب Louis Vuitton Speedy بأحجامها المختلفة بأسعار تبدأ من 1,500 دولار.