الاثنين - 24 يناير 2022
الاثنين - 24 يناير 2022

7 مشتريات واعية للأزياء لتعزيز الاستدامة والمنتجات النباتية

أصبح المستهلكون الآن أكثر وعياً بالسلع التي يرغبون في شرائها، لا سيما بعالم الموضة والأزياء، فمنذ أزمة الوباء، أصبح هناك تركيز كبير على مبدأ الاستدامة بالتصنيع من قبل بيوت الأزياء والعلامات التجارية المختلفة، وذلك عن طريق التركيز في الحفاظ على اتباع أسلوب تصنيع يحافظ على البيئة واستخدام منتجات لا تضر بها.

وبالإضافة إلى ذلك، أصبح هُناك اعتماد على الأسلوب النباتي في التصنيع الذي يعرف بـVeganuary، وهي مبادرة تأسست في عام 2014 للترويج لفوائد أسلوب الحياة النباتي، بالتركيز على المشهد المُستدام لصناعة الأزياء، على سبيل المثال استخدام الجلد المصنوع من الفطريات بدلاً من جلود الحيوانات.

وهناك الكثير من بيوت الأزياء والعلامات والشركات التجارية الكبرى التي تدعم تلك الأفكار، على غرار Stella McCartney، Kering، Lululemon، وإليك مجموعة من أبرز قطع الأزياء من العلامات المختلفة، التي تعتمد على تعزيز الاستدامة وتستخدم أسلوب Veganuary.

حقيبة نانوشكا Nanushka



تم تصنيع حقيبة Noya من نانوشكا، من الجلد النباتي المميز ذي الملمس الناعم، بتصميم مستوحى من أجواء الخمسينيات، مع إكسسوار لافت باللون الذهبي، ويمكن حملها بطريقتين في اليد وعلى الكتف، وأوضحت ساندرا ساندور مؤسِّسة العلامة التجارية والمديرة الإبداعية أن هذا المظهر النظيف اللامع للحقيبة مع الإكسسوار الذهبي المستوحى من مجتمعات الصيد، يمنح النساء إحساساً بالقوّة.

ويبلغ سعر الحقيبة نحو 2,677 درهماً إماراتياً.

الحذاء الرياضي من Veja



العلامة التجارية Veja من الماركات صديقة البيئة، إذ لديها مجموعة من كبيرة من الأحذية التي تم تصنيعها بالأسلوب النباتي المُستدام، تم اعتمادها من الجلد المدبوغ والشبك المعاد تدويره، المصنوع من الزجاجات البلاستيكية المعاد تدويرها وقصب السكر والمطاط.

ولأن تصاميم الأحذية من الموديلات التي يكون من الصعب تصميمها بالبحث عن مواد صديقة للبيئة، فإن هذه الأحذية تطلب حصول المُصنعيين النباتيين على أوراق اعتماد بيئية قوية من أجل تنفيذ منتج راقي، كهذا الحذاء Veja SDU المصنوع من جلد الغزال النباتي المُغطى بالمطاط، يبلغ سعره نحو 394 درهماً إماراتياً.

حذاء التشيلسا من ستيلا مكارتني Stella McCartney



ستيلا مكارتني واحدة من أشهر بيوت الأزياء التي تدعم الأسلوب المستدام في تصنيع تصاميمها ككل، وكان لها الكثير من المبادرات الخيرية الصديقة للبيئة، والعديد من التصاميم المصنوعة بالطريقة المُستدامة، مثل أحذية Emilie التي لاقت رواجاً كبيراً العام الماضي، والتي تتميز بجزء علوي من الجلد النباتي، وقطعة خشبية مُستدامة، ونعل مطاطي عريض.

ويبلغ سعر حذاء Emilie Chelsea نحو 2,885 درهماً إماراتياً.

حقيبة ماريسي Marici



تهدف العلامة التجارية Marici التي تتخذ من لندن مقراً لها إلى إنشاء منتجات نباتية فاخرة تكون أقل ضرراً على كوكب الأرض مقارنة بنظيراتها الجلدية، حيث تُصنع حقائبها حالياً من مادة تُعرف باسم Piñatex، وهو بديل جلدي نباتي مصنوع من نفايات الأناناس.

ويمكنك شراء حقيبة Marici South Ken Piñatex الجلدية ذات المقبض العلوي، بحجمها الصغير مع يد ذهبية اللون عصرية، بسعر يصل إلى نحو 3,694.

الروب من بانجيا Pangaia



مجموعة Lockdown التي أطلقتها علامة Pangaia خلال أزمة الوباء، تعتمد على ملابس النوم المستدامة، ومع حلول فصل الشتاء يمكنك شراء مجموعة من التصاميم الصديقة للبيئة على غرار الروب الأسود من Pangaia بسعر يصل إلى 3,238 درهماً إماراتياً.

الجاكيت العملي من روزنبروك Rozenbroek



يقول Jade Rozenbroek مؤسس علامة روزنبروك التجارية، أن تصاميم الدار يتم اعتمادها مع قطع حديثة وأقمشة تقليدية، لاعتماد قطع خالدة تدوم لعدة عقود، كالجاكيت المصنوع من القطن بنسبة 100%، على يد أمهر الحرفيين الذين ينسجون مجموعات صغيرة من القماش مع عائلتهم، ويقوم روزنبروك بخياطتها في مصنعه.

كما تقدّم العلامة التجارية ضماناً للإصلاح أو عادة التدوير لمدة 10 سنوات، ما يضمن قدرة المتعاملين على ارتداء قطعهم لعدّة سنوات، كهذا الجاكيت العصري باللون الأخضر الزيتوني الفاتح، وصل سعره إلى نحو 518 درهماً إماراتياً.

حقيبة ماشو Mashu



تعتبر حقيبة Mashu التي تسمى Amaryllis ذات التصميم الهندسي، مثالية لإطلالتكِ العصرية، فهي مصنوعة من الخشب المُعاد تدويره، مع البوليستر المعاد تدويره، والبلاستيك الحيوي الذي يأتي من الذرة، بسعر وصل إلى نحو 1,203 درهماً إماراتياً.