الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

رغم انتشار أوميكرون.. العروض الحيّة بأسابيع الموضة لا تزال قائمة

تأثر عالم الموضة والأزياء كثيراً بأزمة كورونا على مدار العامين الماضيين، ولكن يبدو أن الصناعة عازمة هذا العام على أن تعود وبقوّة رغم كل ما يحدث، فمع انتشار فيروس أوميكرون، أحد متحوّرات كوفيد-19، لم يحدث بالجدول الخاص بأسبوع الموضة في باريس للهوت كوتور، أي تغيّرات خاصة بالعروض الحيّة التي من المفترض قيامها، فضلاً عن استمرار العروض الحيّة القائمة حالياً.

العودة من جديد إلى عالم العروض الحيّة

ومنذ بداية الجائحة، وقد كان هناك الكثير من العروض الافتراضية التي قدّمتها أكبر العلامات التجارية، وبالمقابل ألغيت العروض الحيّة وأسابيع الموضة التي كانت تضج بالحياة، وبعروض أزياء الشارع.

ورغم أن الأزمة لم تنتهِ بعد، بل على العكس عدوى متحوّرات كورونا كل يوم في ازدياد، آخرها متحوّر أوميكرون الذي جاء بالتزامن مع عرض أسبوع الهوت كوتور للأزياء الراقية في باريس، حيث أعلنت الكثير من بيوت الأزياء عن تقديمها للعروض الحيّة، إذ من المفترض انطلاق هذا الحدث المهم يوم 24 من شهر يناير الجاري، وينتهي في 27 من الشهر نفسه رغم ارتفاع الإصابات في عاصمة النور والأزياء باريس.

أسبوع الموضة الرجالي ينطلق بقوّة مع حضور الجمهور

ليس كل هذا فقط، فنحن نشهد هذه الأيام، انطلاقة قوية أيضاً لأسابيع الموضة الرجالية «أسبوع الموضة في ميلانو»، في الفترة من 14-18 يناير، حيث تم تقديم غالبية عروضه أمام الجماهير، آخرها كانت دار فيندي وبرادا، كذلك ستعود نحو 17 علامة تجارية من أصل 76 علامة تجارية في تقويم الملابس الرجالية الرسمي في باريس، بما في ذلك أسماء كبيرة مثل ديور وهيرميس، بعد أن كانت ستة فقط في الصيف الماضي، إذ من المفترض عرض أسبوع الموضة الرجالي في باريس في الفترة من 18-23 يناير.

والجدير بالذكر أنه يُطلب من المشاركين في أسبوع الموضة بميلانو حمل «بطاقة خضراء فائقة» (للإبلاغ عن حالة التطعيم) وارتداء قناع FFP2، والأمر نفسه من المفترض أن يتم تطبيقه في أسبوع الموضة بباريس، بحسب فوغ.

ومن المتوقع أن يكون هناك التفات كبير وحضور ضخم نحو عرض Louis Vuitton للتصاميم الرجالية، إذ تعتبر هي المجموعة النهائية من المصمم الأمريكي Virgil Abloh، الذي توفي في نوفمبر عن عُمر 41 عاماً بعد معركته مع مرض السرطان.

إصرار على العودة للعروض الحيّة

والجدير بالذكر أن الكثير من دور الأزياء الكبيرة أعلنت عن عودتها للعروض الحيّة مرة أخرى بأسبوع الهوت كوتور الباريسي، على سبيل المثال سنشاهد عرض مباشر أمام الجمهور لدار سكاباريللي لأوّل مرة منذ أزمة كورونا، وسوف تنضم ديور وشانيل وفالنتينو وفيندي أيضاً للعروض الحية، بحسب ما أوضحه جدول اتحاد الأزياء الراقية.

عروض افتراضية وتأجيل فعاليات

وفي المقابل، ما زالت هناك بيوت الأزياء التي ستقدم عروضها الافتراضية مثل زهير مراد وجورج حبيقة، كما قد تم تأجيل الأمسية الخيرية Sidaction لجمع الأموال لأبحاث الإيدز، والتي تصادف عادةً نهاية أسبوع الأزياء الراقية في باريس.

كما ألغى جورجيو أرماني عرض الأزياء الرجالية في ميلانو وعرض الأزياء الراقية في باريس بسبب الزيادة الأخيرة في عدد حالات الإصابة بفيروس كوفيد، واعتبر المتابعون هذا القرار وكأنه عودة بالزمن مرة أخرى عندما كان المايسترو الإيطالي البالغ من العمر 87 عاماً هو أول من ألغى عروضه في الأيام الأولى للوباء في فبراير 2020.

وقد قال باسكال موران، رئيس الاتحاد الفرنسي للأزياء الراقية والهوت كوتور لوكالة AFP عن تلك القرارات: «هذا اختيارهم»، وأضاف أن الاتحاد يقدم العديد من التوصيات بما في ذلك استخدام أقنعة FFP2، وأنه سعيد برؤية العلامات التجارية إلى العروض المباشرة، وقال لوكالة فرانس برس أيضاً: «تعلمنا التعايش مع الفيروس»، وأوضح قائلاً إن «الرقمية تثري الجانب المادي، لكنها لا يمكن أن تحل محل الجانب العاطفي والحسي لعروض المدرج»، بحسب الخليج تايمز.