الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

أزياء رقمية واتباع الاستدامة بـ«دولتشي آند غابانا» لشتاء 2022

ربما أكثر فكرة تشغل بيوت الأزياء هذه الفترة، هو كيفية مواكبة كل ما يحدث بالعالم الخارجي، خاصة بعد الكثير من التغيّرات والتطورات السريعة التي نشهدها حالياً، بداية من الجائحة، وصولاً إلى التطور التكنولوجي والرقمي الهائل، وسيطرة وسائل التواصل الاجتماعي على أحداثنا اليومية.

ومن الممكن أن نقول عن الدار الإيطالية العريقة دولتشي آند غابانا Dolce & Gabbana، أنها من أكثر بيوت الأزياء التي تستطيع بكل مهارة وإبداع أن تقدّم لنا أفكاراً جديدة ومبتكرة بكل مجموعة، تصاميم لا تمل منها على الإطلاق، والأهم من كل ذلك هو قدرتها الرائعة على مواكبة العصر، وكأنها تتحدث وجهاً لوجه مع الجيل الحالي، حيث تفهم احتياجاته ومتطلباته جيداً.





دولتشي آند غابانا وجيل Z

سنلاحظ بمجموعة دولتشي آند غابانا Dolce & Gabbana الرجالية لشتاء 2022، أنها موجهة بشكل مُباشر لجيل Z، وهو الجيل الأكثر سيطرة في الوضع الحالي، ويبدو أن الدار الإيطالية عرفت طريقتها للتحدث مع هذا الجيل، منذ مجموعتها الماضية لشتاء 2021، التي كانت بدايتها للحديث عن هذا الجيل.

ففكرة عرض الألوان الجريئة، والموسيقى الصاخبة، والديكورات الملونة، والتصاميم التي تخطف العين في كل لحظة، هو الأمر الذي يلفت انتباه جيل السوشيال ميديا بشكل كبير، ويثير انتباههم، وإذا شاهدنا تفاصيل عرض دولتشي آند غابانا للأزياء الرجالية سندرك أن الأمر لم يكن بهذه السهولة أبداً.



الأسلوب الرقمي ومزاد بـ6 ملايين دولار

والجدير بالذكر أن الدار استوحت فكرة الألوان للعرض من عالم شبكة العوالم الافتراضية ثلاثية الأبعاد «metaverse»، وتقنيات NFT الرقمية، تلك التي تعتمد على تداخل الألوان تحديداً درجات النيون المختلفة التي تُستخدم بتقنيات العوالم الافتراضية.

وتستعد الدار بعد هذا العرض، لعمل مزاد علني لمجموعة رقمية من 9 قطع، يبلغ مجموعها ما يقرب من 6 ملايين دولار بحسب فوغ.





اختيار ماشين كيلي نجم لعرض Dolce & Gabbana

اختارت الدار المغني ماشين غان كيلي machine gun kelly والزوج المستقبلي لميغان فوكس التي كانت تجلس بكل حماس في الصفوف الأمامية بالعرض، ليقدّم عرضاً صاخباً بالموسيقى والغناء، وقد ارتدى 3 بدلات لافتة بالتطريزات والألوان البراقة، تم تصميمها له خصوصاً من أجل العرض.

شاهدناه بالبداية يفتتح العرض ببدلة بيضاء، مع إكسسوارات فضيّة لافتة، ومن ثم اتجه إلى بدلة بطبعات الفهد، واختتم العرض ببدلته السوداء المشكوكة بالخرز الفضي اللامع.





تفاصيل تخطف العين بمجموعة دولتشي آند غابانا الرجالية

اعتمدت الدار على الأزياء الشبابية بألوان الميتالك التي دائماً ترتبط بأذهاننا عن شكل ملابسنا بالمستقبل، كالبناطيل اللامعة، والبدل الفضيّة مع قصّة كلاسيكية، والمعاطف الطويلة الفخمة مع الأوبليتات العرضية بألوان ذهبية براقة.



الفراء البيئي والأسلوب المُستدام من Dolce & Gabbana

لفت انتباهنا اعتماد القطع الفخمة من الفراء البيئي، بعد توقف الدار عن استخدام الفراء الحقيقي، وتعهدهم باعتماد الأسلوب المستدام بشكل كامل في المستقبل، وقد أوضحت الدار أنها اعتمدت تلك القطع بجودة عالية في مشاغل حرفية صغيرة بواسطة نفس صانعي الفراء الذين عملوا سابقاً على عرض الفراء الحقيقي الخاص بهم، وذلك من أجل الحفاظ على العمالة الخاص بهم، وهي جزء أساسي من الاستدامة كذلك.





الطبعات المثيرة بمجموعة دولتشي آند غابانا Dolce & Gabbana

سنلاحظ أن جيل Z يميل كثيراً للأزياء مع الطبعات، وهو أمر أبدعت فيه الدار الإيطالية، من خلال البدلة الرياضية مع كتابات على الموديل ككل، والسويت شيرتات الرياضية مع طبعة DG الشهيرة، إضافة إلى استخدام طبعات جلود الحيوانات كالتي شاهدناها مع المعاطف الفرو الفخمة.





الجاكيتات المنفوخة والتصاميم الواسعة

يبدو أن صيحة الأزياء الواسعة بعالم التصاميم الرجالية ستكتسح هذا الموسم، والتي هيمنت بقوّة بمجموعة دولتشي آند غابانا Dolce & Gabbana الرجالية لشتاء 2022، كاعتماد البلوفرات الواسعة، والجاكيتات المنفوخة بحجم أكبر، لستايل عملي ومريح للرجل.