الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

التصاميم المهترئة.. قطع أزياء تُباع بأعلى الأسعار لأشهر الماركات العالمية

عالم الموضة كل في يوم في تجدد، وأحياناً يصاحب هذا التطور الكثير من الغرابة، مثلما يحدث في الآونة الأخيرة بأن تُصبح الملابس والقطع البالية والمهترئة موضة عصرية يتم بيعها بعشرات وآلاف الدولارات، بعد أن كان مصيرها سلة المهملات، بل يصبح هناك تنافس قوي بين بيوت الأزياء لتقديم تصاميم متنوعة من هذا النوع.

فبعد أن أصبحت موضة البناطيل المثقوبة أو المقطوعة أساسية بالأزياء، وتقبلها الكثير منّا، لم يقف الأمر عند هذا الحد، لكي نجد قمصان وتيشرتات مقطعة وبالية بالأسواق، فضلاً عن الأحذية المهترئة التي قدّمتها دار بالنسياغا مؤخراً.

أحذية بالنسياغا المهترئة

أثارت دار بالنسياغا الكثير من الجدل عندما قدّمت مجموعة من الأحذية البالية والمهترئة، وعرضتها بإصدار محدود بألوان وأشكال مختلفة، مصنوعة من القطن 100%، ومطبوع على الظهر علامة الدار Balenciaga، وتم تصنيعها في الصين.

وتعّرضت تلك التصاميم للكثير من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن أسعارها تتراوح بين 422 دولاراً و 622 دولاراً، بينما أوضحت الدار الفرنسية أن هذه الفكرة تُوحي بأن تلك الموديلات يمكن ارتداؤها مدة الحياة.

تصاميم أخرى بالية من بالنسياغا

سنلاحظ أن تلك التصاميم المهترئة أو البالية ستكون هي التوجه الجديد للعلامة الفرنسية بالنسياغا، حيث تحرص الدار على تقديم مجموعات كبيرة ومتنوعة من القمصان والبلوفرات والأحذية البالية التي تأخذ الطابع القديم، والغريب في الأمر هو عرضها بأسعار قال عنها روّاد مواقع التوصل أنه مُبالغ بها، كالبلوفرات الشتوية التي وصلت أسعارها إلى 1000 دولار.

بناطيل وأحذية غوتشي البالية

الجدير بالذكر أنه ليست تلك المرة الأولى التي نشاهد فيها تصاميم من هذه النوعية، فسبق وعرضت غوتشي في مجموعتها لشتاء 2022 بنطلون جينز صديق للبيئة، يأتي أيضاً بشكل مهترئ، مقابل 633 دولاراً.

وقبل عام في 2019، تم إصدار أحذية سنيكرز من العلامة الإيطالية أيضاً تحمل فكرة التصاميم البالية، حيث احتلت غوتشي عناوين الصحف آنذاك بإصدارها تصميم رياضي مهترئ بقيمة 870 دولاراً.

وأوضحت الدار أنها اعتمدت هذا الموديل لإضفاء مظهر قديم للحذاء ليوضح مدى تأثرها بأزياء السبعينيات.

القمصان البالية من جيفنشي

لا يقف الأمر عند هذا الحد، بل نجد أيضاً تصاميم أخرى تحمل الطابع المهترئ موجودة بالأسواق حالياً، مثل القمصان الممزقة من جيفنشي، مصنوعة من القطن والبوليستر في اليابان، تأتي بسعر 3184 دولاراً.

البلوزات المقطعة من MAISON MARGIELA



سنلاحظ أن تلك التصاميم لم يعد البحث عنها عبر مواقع الشراء عبر الإنترنت صعباً، بل هي موجودة كجزء أساسي من قطع الموضة، كتلك التصاميم من علامة MAISON MARGIELA، للبلوزات المقطعة البالية، بأسعار تصل إلى 520 دولاراً، مصنوعة في إيطاليا.

في رأيك.. هل يمكن أن تشتري هذه التصاميم وهل تجد سعرها مبالغ فعلاً؟