السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

50 تصميماً بمسرح إيطالي احتفالاً بعيد ميلاد فالنتينو الـ90

تكريم خاص من نوعه أقامته دار فالنتينو العريقة، لمصممها ومؤسسها فالنتينو جارافاني Valentino Garavani، احتفالاً بعيد ميلاده الـ90، بإقامة معرض أزياء في المدينة التي نشأ بها في إيطاليا.

ويبدو هذا المعرض مختلفاً إلى حد كبير، كي يليق بحجم مناسبة عيد ميلاد السيد فالنتينو، والذي كان يوم أمس 11 مايو وهو يوم عيد ميلاد السيد جارافاني فالنتينو، ويستمر حتى 5 يونيو.

المعرض تمت إقامته في Teatro Sociale في Voghera فوغيرا الإيطالية منشأ فالنتينو، حيث يشعر الزوّار بأنهم أمام عمل فني متكامل، يشبه المسرحيات التاريخية، لنجد أنفسنا أمام 50 قطعة من تصميم الدار المميزة، لحقبات مختلفة، ربما أبرزها فترة الستينيات الذهبية للدار.

ولهذه المناسبة خصيصاً ابتكرت دار أزياء فالنتينو إصداراً محدوداً من تصاميم Hoodies تحمل شعار Garavani باللون الأحمر، مكتوب عليها «I Love Beauty» وستصبح متوفرة فقط على موقع العلامة التجارية.

سنلاحظ أن الدار ركزت على تصاميم الهوت كوتور الفاخرة، للفساتين المنفوشة مع الكشكشة، والستر المزخرفة بتطريزات براقة، وبالطبع مع التركيز على الموديلات باللون الأحمر، وهو الدرجة الأيقونية الخاصة بالدار والمفضلة لدى فالنتينو جارافاني Valentino Garavani.

وأوضح أليخاندرو غياماتي Giancarlo Giammetti الشريك للسيد فالنتينو، أنه لن تكون هناك إقامة احتفال كبير لعيد ميلاد فالنتينو، احتراماً لحالة الحرب الأوكرانية، بحسب WWD.

ويأتي ذلك رغم حب السيد فالنتينو للاحتفال بعيد ميلاد. فعلى سبيل المثال قد تحول عيد ميلاده الخمسين إلى سيرك ومهرجان كبير في مسرح Studio54 في لوس أنجلوس، وفي حفل آخر كان الحفل عبارة عن رحلة في النيل مع أكثر من 40 صديقاً.

وأوضحت الدار أن فكرة عرض 50 تصميماً للدار في مسقط رأس السيد فالنتينو يعتبر هو الاحتفال الحقيقي الذي يليق بعيد ميلاده الـ90.

حياة مليئة بالنجاحات والطموح

الجدير بالذكر أن السيد فالنتينو كان مهتماً بالمودة منذ الصغر، فدرس رسم الأزياء في معهد سانتا ماريا في ميلانو عام 1949، كما التحق أيضاً بدورة Berlitz French، كما ذهب إلى باريس للالتحاق بمدرسة الفنون الجميلة ودراسة الموضة في مدرسة تديرها Chambre Syndicale، هيئة إدارة الأزياء الفرنسية.

ورغم أنه في ذلك الوقت، كان مشهد الموضة في باريس بيئة معادية للأجانب، وخاصة الإيطاليين، لكن فالنتينو فاز في مسابقة لتصميم الأزياء تديرها الأمانة الدولية للصوف (وهي نفس الجائزة التي فاز بها إيف سان لوران وكارل لاغرفيلد في السنوات اللاحقة)، وأدت جائزته إلى الحصول على وظيفة في دار الأزياء الفرنسية جان ديسيس.

وفي عام 1957، قرر غاي لاروش، الرسام الشهير في Dessès، إنشاء دار أزياء خاصة به، وعمل معه فالنتينو لمدة عامين، وفي عام 1959، عاد فالنتينو إلى روما، وبدعم مالي من والده، قدّم مجموعته الأولى في صالونه الخاص في شارع فيا كوندوتي.

ولعبت الصدفة دورها آنذاك، حيث كانت تصوّر إليزابيث تايلور فيلمها كليوباتر في روما بهذا الوقت، ورصدت أعمال فالنتينو، وطلبت منه الحصول على فستان أبيض ارتدته في العرض العالمي الأول لفيلم سبارتاكوس، ومن هنا بدأ منعطفاً أكثر تطوراً في حياته المهنية.

في عام 1962 أطلق فالنتينو أول خط أزياء له في عام 1962 في قصر بيتي في فلورنسا، وبدأ في ترسيخ سمعة عالمية، وسرعان ما سعت شخصيات مشهورة إلى البحث عن تصميماته، بما في ذلك الملكة البلجيكية باولا، والأميرة مارغريت من إنجلترا، وأودري هيبورن، وجاكلين كينيدي، فقد صمم فالنتينو العديد من الفساتين لكينيدي، بما في ذلك الفستان الذي ارتدته في جنازة زوجها في عام 1963، وفستان زفافها من أرسطو أوناسيس في عام 1968.

في عام 1969 افتتح أول متجر للملابس الجاهزة في ميلانو، وافتتح متاجر في مدينة نيويورك وروما في العام التالي، واستمر المصمم في الاستمتاع بمهنة ناجحة للغاية ولامعة، حيث يخدم المجتمع الراقي وعالم الترفيه

وباع هو وشريكه أليخاندر غيامتي الشركة في عام 1998، ولكن فالنتينو ما زال محافظاً على مكانته كمصمم، وفي عام 2006 حصل على وسام جوقة الشرف الفرنسية، وتقاعد في عام 2008.