الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

توم فورد يتنحى عن رئاسة مجلس إدارة CFDA

توم فورد يتنحى عن رئاسة مجلس إدارة CFDA

توم فورد ونجاحاته في عالم الأزياء.

أعلن مجلس مصممي الأزياء الأمريكي CFDA، أن مصمم الأزياء العالمي مايكل كورس سوف يتنحى عن منصبه كرئيس مجلس الإدارة، حيث سيبقى في المنظمة حتى 31 مايو، وسيبقى في دور استشاري خلال الصيف، بينما تصوت CFDA لرئيس جديد، وسيبقى توم فورد في مجلس إدارة المنظمة.

وقد تولى فورد منصب رئيس إدارة مجلس Council of Fashion Designers of America، عام 2019، بعد رحيل Diane von Furstenberg، حيث تعتبر هي الفترة الأكثر صعوبة برئاسة مجلس الأزياء بسبب أزمة كورونا.

ومع ذلك حقق توم فورد الكثير من النجاحات خلال عمله كرئيس للمنظمة، فقد أطلق مبادرة الخيط المشترك من CFDA مع Vogue، حيث تبرع بأكثر من 5 ملايين دولار لصناعة الأزياء في الولايات المتحدة.





كما ساعد في إعادة أسبوع الموضة في نيويورك وMet Gala بكامل قوتهما في عامي 2021 و 2022، ما عزز دور مصممين الأزياء الأمريكيين بين مجتمع الأزياء الأمريكي وباقي دول العالم.

وفي حفل توزيع جوائز CFDA لعام 2021، الذي أقيم في فورسيزونز بول رووم آند ذا جريل، استضاف فورد أول حفل شخصي له، وأوضح فيه الدور الذي يلعبه عالم صناعة الأزياء الأمريكي بالعالم، وأكد على دعمه الدائم للمصممين والصناعة بأكملها.

وأوضح فورد خلال بيان صحفي له أنه كان يسعى دائماً إلى ابتكار طرق جديدة ومبتكرة لإدارة المنظمة، خاصة أنه قد يظن البعض أن الأمر يتعلق فقط بصنع ملابس وإكسسوارات جميلة أو إقامة عروض الأزياء، وكذلك إقامة الحفلات وتصاميم فساتين المشاهير، دون التفكير في الكم الهائل من العمل الذي يتم وراء الكواليس، خاصة أن هذه الصناعة التي تبلغ قيمتها 3 تريليونات دولار توظف الملايين من العمال والحرفيين والمصممين وغيرهم.

وأشار توم فورد أنه كان سعيداً بالـ3 سنوات الماضية التي عمل فيها بهذا المنصب، وأنه سيحرص على الاستمرار في دعم المواهب بعالم صناعة الأزياء الأمريكية خلال عمله بالمنظمة.



عن المصمم العالمي توم فورد

وُلد توم فورد في أوستن، تكساس، لكنه قضى معظم طفولته في سانتا في، نيو مكسيكو خلال فترة مراهقته، وانتقل فورد إلى نيويورك والتحق بجامعة نيويورك، وحضر في البداية دورات في تاريخ الفن، ثم أعاد توجيه دراساته لاحقاً للتركيز على الهندسة المعمارية في مدرسة بارسونز للتصميم في نيويورك وباريس.

في عام 1990، انتقلت فورد إلى ميلانو للانضمام إلى غوتشي كمصمم الملابس النسائية في الشركة، وفي عام 1992، أصبح مدير التصميم، وفي عام 1994 تم تعيينه مديراً إبداعياً لـGucci، وكان مسؤولاً عن تصميم جميع خطوط الإنتاج، من الملابس إلى العطور، وصورة المجموعة، والحملات الإعلانية وتصميم المتاجر.

في يناير 2000، بعد استحواذ مجموعة غوتشي على Yves Saint Laurent و YSL Beaute، تولى فورد منصب المدير الإبداعي لـYves Saint Laurent Rive Gauche و YSL Beaute بالإضافة إلى مهامه الحالية في Gucci.

وعمل Ford مع جميع الفرق الإبداعية في YSL لتحديد الصورة الشاملة ومكانة العلامة التجارية YSL بما في ذلك جميع فئات المنتجات.

في يوليو 2002، شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة غوتشي، وفي أبريل 2004، استقال فورد من منصبه في مجموعة غوتشي بعد شراء بينولت برينتيمبس ريدوت.



وخلال 10 سنوات من عمل فورد كمدير إبداعي في Gucci and Gucci Group، زادت المبيعات من 230 مليون دولار في 1994 إلى ما يقرب من 3 مليارات دولار في 2003، ما جعل Gucci واحدة من أكبر العلامات التجارية الفاخرة وأكثرها ربحاً في العالم.

في أبريل 2005، أعلنت شركة Ford عن إنشاء علامة TOM FORD التجارية، وانضم إلى فورد في هذا المشروع الرئيس السابق لمجموعة غوتشي والرئيس التنفيذي دومينيكو دي سول، الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة.

في نفس العام، أعلن فورد عن شراكته مع Marcolin Group لإنتاج وتوزيع النظارات الشمسية، بالإضافة إلى تحالف مع Esteé Lauder لإنشاء علامة TOM FORD BEAUTY التجارية، وحققت كل من مجموعات النظارات والجمال نجاحاً كبيراً واحتلت مرتبة ضمن أفضل 3 علامات تجارية في المتاجر المتخصصة في جميع أنحاء العالم.



في أبريل 2007، افتتح أول متجر رئيسي مملوك له مباشرة في نيويورك في 845 Madison Avenue وتزامن مع الظهور الأول لمجموعة TOM FORD للملابس الرجالية والإكسسوارات.

في سبتمبر 2010، خلال عرض حميمي في متجره الرئيسي في شارع ماديسون، قدم فورد مجموعة الملابس النسائية التي طال انتظارها على بعض أيقونات أسلوبه بما في ذلك لورين هاتون وبيونسي نولز، ويوجد حالياً 106 متاجر مستقلة من متاجر توم فورد ومتاجر في مواقع مثل ميلانو وطوكيو ولاس فيغاس ودبي وزيورخ ونيودلهي وشنغهاي وروسيا.



في مارس 2005، أعلن فورد عن افتتاح شركته للإنتاج السينمائي، FADE TO BLACK، والتي من خلالها أخرج وأنتج وشارك في كتابة أول فيلم روائي طويل بعنوان A Single Man، وتلقى الفيلم عدة ترشيحات بما في ذلك ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل لكولين فيرث، وجوائز الروح المستقلة لأفضل فيلم أول وأفضل سيناريو أول بالنسبة لتوم فورد، وترشيحات غولدن غلوب لكولين فيرث وجوليان مور لأفضل ممثل وأفضل ممثلة مساعدة.



حاز فورد على العديد من الجوائز من بينها 5 جوائز من مجلس مصممة الأزياء، ومجلات عالمية مثل مجلة People Magazine ضمن جوائز أفضل 50 شخصاً مؤثراً لعام 1997، وجائزة Style Icon في حفل توزيع جوائز Elle Style لعام 1999، جائزة إنجاز تصميم الأزياء في جائزة التصميم الوطنية لمتحف التصميم Cooper Hewitt 2003، وحصل على لقب رجل العام العالمي لمجلة STATUS في اليونان ومصمم Elle UK الدولي لعام 2011، وحصل على جائزة Geoffrey Beene Lifetime Achievement في حفل توزيع جوائز CFDA لعام 2014.