الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

تطورات غوغل بعالم الموضة وتجارة التجزئة الإلكترونية

التكنولوجيا والتطور الرقمي أصبح جزءاً أساسياً من عالم الموضة، بل يمكن أن نقول عن العالم الرقمي هو ملاذ تجار التجزئة الذين يبحثون عن طريقة لتسويق منتجاتهم، ورفع مبيعاتهم.

ومن هنا يأتي الدور الذي يمكن أن يلعبه غوغل في عالم الموضة، خاصة أن الشركة تحاول مواكبة العصر وتخفيف العديد من القيود المرتبطة بهذه الصناعة، لتجد لنفسها مكانة مرموقة بعالم الأزياء والتسويق الإلكتروني.

إطلاق أداة Google Retail Search



ومن بين تلك التطورات، أطلقت غوغل أداة Google Retail Search في 30 مارس 2022، بحيث تسمح للعلامات التجارية باستخدام تقنية بحث Google في قنواتها الخاصة، وذلك بعد أن انخفضت عائدات النفقات الإعلانية بنسبة 8% على غوغل مقارنة بانخفاض بنسبة 41% على فيسبوك، بحسب business of fashion.

كما تقوم Google Lens، وهي أداة تسمح للأشخاص بالعثور على منتجات بناءً على الصورة، باختبار ميزة جديدة في الإصدار التجريبي تجمع بين البحث عن الصور والكلمات.

كما أطلقت أداة بحثية أخرى Google Cloud Retail Search، وذلك كي تتيح للعلامات التجارية دمج بحث Google على مواقع الويب الخاصة بها، وإنشاء أفضل تجربة تسوق ممكنة عبر الإنترنت.

وذلك بعد أن كان يقضي المتسوق دقائق عدّة دون أن يجد ما يبحث عنه، أو يتم إخباره بأن المنتج غير موجود على الرغم من أن بائع التجزئة يحمله، وفي هذا الوقت قد يشعر المتسوق بملل شديد، وربما لا يعود مرة أخرى للبحث، ولهذا حاولت غوغل إطلاق تلك الأدوات لتيسير عملية البحث في أسواق الموضة.

والجدير بالذكر أنه في الآونة الأخيرة، نما دور Google الضخم في بشكل أكبر، خاصة مع تغييرات الخصوصية واللوائح الجديدة التي تجعل تتبع سلوك المستهلكين عبر الإنترنت أكثر صعوبة، وهُنا كان دور غوغل أكثر أهمية لفهم آلية المستخدم، ومن ناحية أخرى تبحث العلامات التجارية عن رهانات أكثر تأكيدًا في مساحة الإعلان الرقمي، وبالتالي ستحتاج للشركة لمساعدتها.

ارتفاع كلفة الإعلانات لشركات الأزياء على غوغل

ورغم زيادة الأسعار، بدأ يتناقص العائد على الإنفاق الإعلاني عبر المنصات المختلفة، فإن غوغل حققت انخفاض بنسبة 8%، وارتفعت التكلفة لكل ألف زائر ممن يشاهدون إعلاناً والتي تعرف باسم CPMs على Google لشركات الأزياء بنسبة 148% من مارس 2021 إلى مارس 2022، وفقاً لشركة التسويق Varos.

ووفقاً لملاحظة حديثة من شركة أبحاث الأسهم MoffettNathanson، أصبحت غوغل هي الأفضل والأكثر أماناً في مسار التسويق.

نجاحات غوغل في تطوير منصات البيع الإلكتروني بعالم الأزياء

أكثر ما نجحت فيه غوغل بالنسبة لتجار التجزئة، هي أنها تعتبر الأفضل في معرفة طبيعة العملاء والمستهلكين، حيث إنه من الصعب للغاية على مواقع التجارة الإلكترونية فهم نية المتسوق ولغته في الاستعلام الإلكتروني، ولهذا عيّنت غوغل بيانات كتالوج تقدم نتائج أكثر دقة، لتوضيح سلوكيات المستهلكين، بحسب ما أوضحته كاري ثارب، نائبة رئيس قسم التجزئة والمستهلكين في Google Cloud.

وعلى سبيل المثال، فباستخدام أداة Google Cloud، يجب أن يحصل المتسوقون على نتائج قوية حتى مع عمليات البحث الطويلة والمعقدة، مثل «فستان أسود طويل بأكمام قصيرة وقصة مريحة»، دون الحاجة إلى تنقيح البحث أو تقصيره، تعمل التقنية على موقع ويب بائع تجزئة أو علامة تجارية على سطح المكتب والجوّال وكذلك على تطبيقه، يسمح لتجار التجزئة أو العلامات التجارية باستخدامه للاحتفاظ بالبيانات من عمليات بحث العملاء ويستغرق في المتوسط ​​ثلاثة أشهر للاندماج في موقع التجارة الإلكترونية والتطبيق الخاص بالعلامة التجارية أو بائع التجزئة.

وتعد منصة Macy’s الإلكترونية لبيع قطع الأزياء المختلفة، من بين أوائل بائعي الأزياء بالتجزئة الذين استخدموا Google Retail Search على موقع الويب الخاص بها وشهدت حتى الآن نسبة 2٪ زيادة في التحويل (إظهار مشاركة العملاء وتحسين البحث) وزيادة بنسبة 1.3 في المائة في الإيرادات لكل زيارة، وفقاً لـGoogle.

وفي فبراير 2022، استحوذت Google على أكثر من 90% من سوق محركات البحث، تليها Microsoft Bing وYahoo وBaidu في الصين، وبالنظر إلى الحصة السوقية الضخمة لشركة Google، فإن النظام الأساسي لديه أكبر قدر من البيانات لتغذية محرك الذكاء الاصطناعي الخاص به، ما يخلق تجربة أفضل للمتسوقين الذين من المرجح أن يشتروا بناءً على نتائج أفضل.

ولهذا السبب، من الأهمية أن تتبنى العلامات التجارية أفضل الممارسات لتظهر في مرتبة عالية في نتائج البحث، وهذا يعني التأكد من أن موقع الويب الخاص بالعلامة التجارية غني بالكلمات الرئيسية الصحيحة، وإنشاء صفحات فئة أو موضوع لتنظيم المحتوى على موقع العلامة التجارية، بالإضافة إلى تأمين تغطية صحفية من مصادر تحريرية عالية الجودة، وذكر العلامة التجارية مرات عديدة أو رابط للعلامة التجارية.

النجاح لم يكن دون كلفة

لم تأتِ هيمنة Google في البحث بدون كلفة، فقد قاتلت الشركة المنظمين الدوليين الذين رفعوا دعاوى ضدها بسبب انتهاكات مكافحة الاحتكار المزعومة في البحث والتسوق، لا سيما في أوروبا.

وعلى الرغم من النشاط القانوني، لا يزال من المرجح أن تضع Google قواعد اللعب في كل من البحث والتسوق للمضي قدماً، ما يجبر العلامات التجارية للأزياء وتجار التجزئة على الالتزام بقواعد Google.

وبسبب هذه الصعوبات، تتغير استراتيجيات غوغل دائماً، ويؤثر ذلك بالطبع على أدوات ومحركات البحث، ويحتاج كل تطور بسيط أو صغير في غوغل إلى 6-12 شهراً في محركات البحث ليبدأ نشاطه.